إعلان

لماذا زادت أسعار الزيت والسمن 60% خلال عام ؟

12:30 م الأربعاء 12 أبريل 2017

لماذا زادت أسعار الزيت والسمن 60% خلال عام ؟

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- إيمان منصور:

أظهرت المؤشرات الملحقة بالبيان الشهري عن التضخم في مارس ارتفاع أسعار زيوت الطعام والسمن بنحو 60% مقارنة بنفس الفترة من 2016، ويقول تجار إن اعتمادية مصر على استيراد تلك السلع من الخارج يلعب دورا رئيسيا في ارتفاع أسعارها.

"الاعتماد الكلي على استيراد سمن الطعام والزيوت السبب الرئيسي في اشتعال أسعارها خلال الشهور الماضية، خاصة بعد تعويم الجنيه" كما قال أحمد يحيى، رئيس شعبة المواد الغذائية بغرفة القاهرة التجارية، لمصراوي.

وساهمت مجموعة الزيوت والدهون في رفع معدل التضخم السنوي الشهر الماضي بنسبة 59.9%، وذلك بسبب ارتفاع أسعار زيوت الطعام بنسبة (76.6%)، مجموعة الزبد والسمن البلدى بنسبة (58.5%) ومجموعة المسلى الصناعى بنسبة (62.3%).

وقال أحمد عبد الوهاب،رئيس الإسكندرية للزيوت، في تصريحات لمصراوي الشهر الماضي إن البلاد تعتمد في الفترة الراهنة على استيراد 95% من احتياجاتها من زيوت الطعام.
وبحسب رئيس شعبة المواد الغذائية فإن مصر تستورد كل احتياجاتها من سمن الطعام الصناعية تقريبا.

"التجار ملهمش ذنب في ارتفاع الأسعار، الكل يتمنى تخفيض الأسعار لأن زيادتها تسببت في ركود سوق السمن والزيت في الوقت الحالي" كما يضيف يحي.

ويشير يحي إلى أن أصحاب شركات الزيوت قرروا خفض أسعار الزيوت بنسب تتراوح بين 5-7% خلال الشهر الجاري، لتعويض خسائر تراجع المبيعات الفترة الماضية.

ووصل سعر زيت القلي 800 جرام من نوع (حلوة وصني وهدية وهنادي) إلى نحو 18 جنيه، ولتر زيت الذرة كريستال وعافية لنحو 25 جنيه، ولتر الزيت السايب أولين 13.50 جنيه، وصويا 15.50 جنيه.

ووصل سعر السمن الصناعي روابي 750 جرام 20 جنيه و2 كيلو 40 جنيه، وأميرة والهانم 2 كيلو 35 جنيه وكريستال وروابي والهانم 3 كيلو 60 جنيه.


وقال أحمد الصياد صاحب سوبر ماركت، إن التخفيضات الجارية على أسعار الزيوت مؤقتة حتى تستطيع الشركات زيادة نسبة مبيعاتها، وبعد ذلك سترتفع الأسعار خاصة مع اقتراب شهر رمضان.

فيديو قد يعجبك: