إعلان

3 مطالب عاجلة لشعبة الأسماك من الحكومة للسيطرة على الأسعار قبل رمضان

04:05 م الثلاثاء 28 مارس 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - مصطفى عيد:

طالبت شعبة تجار الأسماك بغرفة القاهرة التجارية، الحكومة بثلاثة إجراءات عاجلة لتفادي حدوث زيادة جديدة في أسعار الأسماك مع دخول شهر رمضان.

وقالت الشعبة في بيان اليوم الثلاثاء، حصل عليه مصراوي، إن الحكومة مطالبة "بتدخل عاجل باستيراد الأسماك بنفسها، وتسهيل إجراءات الاستيراد للمستوردين، بالإضافة إلى وقف تصدير الأسماك لمدة ثلاثة أشهر لضبط الأسعار خلال شهر رمضان".

وأشارت الشعبة إلى أن أسعار الأسمك شهدت "انفلاتا" في الفترة الأخيرة وأن بعضها ارتفع سعره بنسبة 100%، بسبب "نقص الإنتاج وزيادة الجمارك والحد من الاستيراد، فضلًا عن فتح باب تصدير السمك البلطي والبوري لحل أزمة الدولار".

وكان عبده عثمان، نائب رئيس الشعبة، قال في تصريحات لمصراوي أمس، إن سعر كيلو البلطي ارتفع إلى ما بين 30 و35 جنيها خلال الشهر الحالي مقابل 20 جنيها الشهر الماضي، كما تراوح سعر كيلو البوري بين 40 و60 جنيها حسب الحجم، ووصل سعر الجمبري إلى ما بين 80و250 جنيهًا للكيلو.

وأرجع عثمان ارتفاع الأسعار إلى انخفاض الإنتاج المحلي، بسبب نقص المصايد والصيد الجائر الذي يهلك كمية كبيرة من الأسماك، بالإضافة إلى انخفاض إنتاج المزارع السمكية في ظل ارتفاع أسعار العلف المستورد، بسبب الدولار.

وفقد الجنيه أكثر من نصف قيمته بعد تعويمه في نوفمبر الماضي، وتذبذبت العملة المحلية بين الصعود والهبوط خلال الأشهر الثلاث الأولى من العام الجاري، ليستقر حاليا فوق مستوى 18 جنيها.

وأثر ارتفاع الدولار خلال الأشهر الأخيرة على معدلات استيراد الأسماك، وفقًا عثمان، مما قلص حجم المعروض منه في السوق المحلي وساعد على زيادة الأسعار.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان