إعلان

رئيس "الصناعات الغذائية" ينتقد تصريحات " مصيلحي " حول كتابة الأسعار على المنتجات

02:04 م الأربعاء 01 مارس 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- إيمان منصور

انتقد أشرف الجزايرلي رئيس غرقة الصناعات الغذائية باتحاد الصناعات، تصريحات وزير التموين حول إلزام المنتجين بوضع بيانات الأسعار على المنتجات لضبط الأسواق في ظل موجة التضخم الحالية، موضحا أن الوزير لم يستشير الغرفة قبل الإعلان عن تلك الإجراءات.

وتنفق الأسر المصرية نحو 34.4% من اجمالي نفقاتها على الغذاء، وفقا لبيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، بينما يعاني المواطنون من ارتفاع معدلات التضخم في أسعار المستهلكين لمستويات قياسية بلغت 29.6% في يناير الماضي.

وتولى المصيلحي وزارة التموين الشهر الماضي بعد أن أطاحت ثورة شعبية بالحكومة التي شارك فيها كوزير للتضامن الاجتماعي عام 2011، وسجلت المتوسطات السنوية للتضخم في عهده مستويات مرتفعة بلغت ذروتها في 2005 عند 11.1%.

"هذه الإجراءات ليست لها أي فائدة للمستهلك، ولن تخفض الأسعار، ولكنها ستؤدي إلى تقويض حركة السوق" كما قال الجزايرلي في تصريحات هاتفية لمصراوي.
وبحسب الجزايرلي فإن سياسة إلزام المنتجين بوضع الأسعار على المنتجات ليست من السياسات المتعارف عليها في الأسواق العالمية، مشيرا إلى أن تطبيقها سيصعب على المنتجين إعادة تسعير منتجاتهم مع التذبذب الحالي في سعر العملة الأمريكية.

لكن منتجون آخرون رحبوا بتصريحات مصيلحي، حيث قال مجد الدين المنزلاوي وكيل المجلس التصديري للصناعات الهندسية، لمصراوي، أنها توفر الحماية للمستهلك من الغش التجاري معلقا بأن " السلاسل التجارية الكبرى دائما تقوم بوضع السعر المعلن على السلع بمختلف أنواعها سواء كانت غذائية أو هندسية أو غيرها".

وأكد أن غرفة الصناعات الهندسية ستلتزم بتطبيق هذا التعديل التشريعي فور إصداره لأنه سيسهم في تنظيم السوق و استقرار الأسعار.

فيديو قد يعجبك: