إعلان

غادة والي تستعرض أوجه التعاون أمام وفد من زوجات مسؤولين بالسودان

11:25 ص الخميس 16 فبراير 2017

وزيرة التضامن مع وفد من زوجات مسؤولين بالسودان

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - مصطفى عيد:

استقبلت غادة والي وزيرة التضامن الاجتماعي، ليلى محمد علي زوجة النائب الأول لرئيس الجمهورية السوداني ورئيسة جمعية بنت البلد الخيرية، ورئيسة اللجنة العليا لمستشفى سرطان الأطفال 7979 وذلك على رأس وفد سوداني.

ووفقًا لبيان للتضامن اليوم الخميس تلقى مصراوي نسخة منه، يضم الوفد كلا من زوجة وزير الداخلية عصمت عبد الرحمن، وزوجة رئيس الأركان المشتركة بالقوات المسلحة الفريق أول عماد العدوي، وزوجة وزير التخطيط العمراني الفريق أول حسن صالح عمر، وذلك بحضور السفير السوداني بالقاهرة.

وقام فريق عمل وزارة التضامن باستعراض مختلف القطاعات والخدمات التي تقدمها الوزارة، حيث تم شرح دور المؤسسة القومية التابعة للوزارة في رعاية نحو 600 ابنة وابن من ذوي الإعاقة الذهنية ينتمون لأسر فقيرة وتقديم رعاية متكاملة لهم من كافة الأوجه مثل الإقامة والإعاشة والعناية الصحية وذلك من خلال 8 مؤسسات يعمل بها أكثر من 600 فرد بينهم أخصائيين نفسيين واجتماعيين، وأطباء ومشرفين رياضيين .

كما تم عرض الجانب التنموي الذي تؤديه الوزارة تجاه أولياء أمور وأسر ذوي الإعاقة مثل المشروعات متناهية الصغر التي يتم تمويلها لفائدتهم كتربية المواشي والصناعات الحرفية المتنوعة والتي تستهدف بصفة خاصة المرأة والشباب، حيث تحصل النساء على 40% من تلك المشروعات وغالبيتهن في المحافظات الفقيرة بالوجه القبلي، ويبلغ إجمالي التمويل للمشروعات الصغيرة 200 مليون جنيه في 2016.

كما تم عرض مشروع "أطفال بلا مأوى" والذي تقوم به الوزارة بالتعاون مع صندوق "تحيا مصر" لخدمة أطفال الشوارع والمشردين من خلال الوحدات المتنقلة بقيمة 164 مليون جنيه.

وتم أيضًا عرض خدمات مجمع المرأة بالقليوبية كنموذج للمراكز المخصصة للمرأة المعنفة والذي يستضيف المرأة الفقيرة التي تتعرض للعنف الأسري ويقدم لها مجانًا المشورة القانونية والنفسية ويحل مشكلاتها، كما يساعدها على تعلم مهنة لرفع مستواها الاجتماعي وضمان دخل ثابت لها.

وتم خلال الاجتماع كذلك عرض ما تقوم به الأسر المنتجة من أنشطة اقتصادية ومعارض "ديارنا" التي تشرف عليها الوزارة لخدمة 3 ملايين أسرة من خلال مشروعات الحرف اليدوية كالسجاد والخشب والصدف والجلود والمنسوجات القطنية والمفروشات.

كما تم عرض ما يقوم به صندوق مكافحة وعلاج الإدمان من حملات توعية للتلاميذ والطلبة، والكشف المبكر على السائقين في الطرق السريعة وسائقي حافلات المدارس والعاملين في المدارس ونزلاء المؤسسة العقابية بالمرج.

وفي هذا الإطار تمت الإشارة إلى التعاون الموجود بين جمهورية السودان الشقيقة والصندوق لتدريب الأخصائيين في مجال التوعية وعلاج الإدمان.

وفي ختام الاجتماع، تم عرض أوجه التعاون بين صندوقي التامينات في البلدين لصرف المعاشات التبادلية لعدد 3 آلاف سوداني مقيم في مصر، و500 مصري مقيم في السودان بتمويل 20 مليون جنيه من الصندوقين.

فيديو قد يعجبك: