إعلان

4 محطات قفز خلالها الاحتياطي الأجنبي في 2017 (إنفوجرافيك)

01:28 م الأربعاء 27 ديسمبر 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- مصطفى عيد:

تصميم - مايكل عادل:

ارتفع احتياطي النقد الأجنبي لدى البنك المركزي خلال أول 11 شهرا من العام الجاري بقيمة 12.4 مليار دولار عبر زيادات ملحوظة في 4 محطات رئيسية في 2017.

وسجل بذلك الاحتياطي مستويات قياسية خلال الأشهر الخمس الأخيرة بعد أن تجاوز مستويات فترة ما قبل ثورة يناير 2011 والتي سجلت 36 مليار دولار.

ولكن الاستدانة من الخارج مثلت جزءا كبيرا من هذه الزيادة في احتياطي النقد الأجنبي خاصة في المحطات الثلاث الأولى.

وحصلت مصر في يناير الماضي على 4 مليارات دولار حصيلة سندات طرحتها في الأسواق الدولية، وهو ما تكرر في المحطة الثانية أيضا في مايو ولكن بقيمة 3 مليارات دولار.

وفي مارس حصلت مصر على 1.5 مليار دولار قيمة الشريحة الثانية لكل من قرضي البنك الدولي وبنك التنمية الأفريقي اللذين تبلغ قيمتهما 4.5 مليار دولار على 3 سنوات.

وحصلت مصر في المحطة الرابعة خلال يوليو الماضي على 1.25 مليار دولار قيمة الشريحة الثانية من قرض صندوق النقد الدولي البالغ قيمته الإجمالية 12 مليار دولار على 3 سنوات.

إلا أن زيادة تدفقات الدولار من الاقتصاد المحلي خلال نفس الشهر بقيمة 4 مليارات دولار، ومن الاستثمار الأجنبي غير المباشر بقيمة 3.7 مليار دولار، كانت هي السبب الرئيسي في تسجيل الاحتياطي أكبر زيادة شهرية في السنة الحالية خلال يوليو، بحسب ما قالته مصادر بالمركزي لمصراوي في وقت سابق.

ويرصد مصراوي في الانفوجرافيك التالي المحطات الأربع التي مثلت الزيادة الأساسية في احتياطي النقد الأجنبي خلال أول 11 شهرا من 2017.

الاحتياطي الأجنبي

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان