إعلان

وزير الطاقة اللبناني يعلن دخول بلاده نادي الدول النفطية

03:25 م الخميس 14 ديسمبر 2017

سيزار أبي خليل، وزير الطاقة اللبناني

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- شيماء حفظي:
أعلن سيزار أبي خليل، وزير الطاقة اللبناني، اليوم الخميس، دخول بلاده نادي الدول النفطية.
وقال أبي خليل، في تغريدة عبر حسابه على "تويتر" اليوم "مبروك للبناننين إقرار بند النفط و دخول لبنان نادي الدول النفطية".

ونقلت وكالة رويترز، عن مصدر حكومي لبناني اليوم، أن مجلس الوزراء اللبناني وافق على عرض لاستكشاف وإنتاج النفط والغاز في البحر المتوسط، مقدم من اتحاد شركات يضم توتال الفرنسية وإيني الإيطالية ونوفاتك الروسية، وذلك في أول جولة لترسية تراخيص التنقيب في البلاد.

ويأتي الاتفاق الذي توصلت له الحكومة اللبنانية اتحاد شركات النفط، بعد شهر من دعوة وزير الطاقة اللبناني، الشركات المتقدمة بعروض في أولى جولات التراخيص التي تجريها البلاد لتصدير النفط والغاز من مياهها بالبحر المتوسط لبدء المفاوضات التقنية.

وقال وزير الطاقة والمياه سيزار أبي خليل، مطلع الشهر الماضي، على تويتر، إنه وقع على وثيقة تدعو الشركات التي قدمت عروضا لنيل تراخيص مناطق بحرية ”للتفاوض على العروض التقنية“.

ويقع لبنان في حوض بلاد الشام شرقي البحر المتوسط، حيث جرى اكتشاف عدد من حقول الغاز منذ عام 2009 مثل حقلي لوثيان وتمار الواقعين في المياه الإسرائيلية بالقرب من منطقة بحرية متنازع عليها مع لبنان.

وبحسب رويترز، أعاد لبنان إطلاق المزايدة التنافسية على حقوق الاستكشاف والإنتاج في يناير بعد تأخر استمر ثلاث سنوات بسبب حالة الشلل السياسي، لكن تحالفا يضم توتال الفرنسية وإيني الإيطالية ونوفاتك الروسية قدم العرض الوحيد في عملية المزايدة التي أغلقت في 12 أكتوبر وذلك لمنطقتين.

وقالت هيئة إدارة قطاع البترول اللبنانية إنها ستقيم العروض للمناطق البحرية وستقدمها إلى وزير الطاقة في موعد أقصاه 13 نوفمبر، وسيتم طلب الموافقة النهائية بعد ذلك من مجلس الوزراء اللبناني.

 Capture

فيديو قد يعجبك: