Masrawy logo white

مستوردون يقبلون على شراء الدولار من الصرافات بعد إلغاء حدود الإيداع والسحب

02:00 م الأربعاء 29 نوفمبر 2017
مستوردون يقبلون على شراء الدولار من الصرافات بعد إلغاء حدود الإيداع والسحب

كتبت- منال المصري:

قال مسؤولون في عدد من الصرافات لـ"مصراوي" إن كثيراً من المستوردين كثفوا مشترياتهم من الدولار، خلال تعاملات اليوم الأربعاء، بعد قرار البنك المركزي أمس، بإلغاء حدود السحب والإيداع.

وساهمت زيادة الطلب على الدولار في ارتفاع متوسط سعره إلى 17.80 جنيه للبيع و17.75 جنيه للشراء، في الصرافات، بحسب ما قاله مسؤولو الصرافات.

وقال راضي فتحي، مدير أحد فروع شركة الأهلي للصرافة، لمصراوي، إن الطلب على الدولار شهد ارتفاعا ملحوظا، اليوم، من الشركات المستوردة للسلع غير الأساسية، لتغذية حساباتها عقب قرار المركزي.

وألغى المركزي، أمس، سقف الإيداع والسحب بالعملة الأجنبية للمستوردين واضعا بذلك نهاية لواحد من آخر القيود التي فُرضت بعد انتفاضة عام 2011، مع تراجع التدفقات الدولارية.

وفي 2012، وضع البنك المركزي سقفا للإيداع عند 10 آلاف دولار يوميا بحد أقصى 50 ألف دولار شهريا، في حين بلغ حد السحب اليومي 30 ألف دولار لمستوردي السلع غير الضرورية.

وقال جمال عبدالله، المدير التنفيذي لشركة الجوهرة للصرافة، إن شركات الاستيراد أقلبت بشكل ملحوظ على شراء الدولار، خلال تعاملات اليوم، وإنه من المتوقع أن تستمر حركة الإقبال وتزيد في الفترة المقبلة.

وأشار فتحي إن الشركة الأهلي للصرافة، التابعة للبنك الأهلي، تلبي جميع الطلبات المقدمة من المستوردين، بنسبة تتراوح بين 70 و80%، وأن أغلب الراغبين في الشراء من صغار المستودرين أو غير المتعاملين مع البنوك.

وكان محللون قالوا لمصراوي، أمس إن إلغاء القيود على السحب والإيداع، يشير إلى ثقة المركزي في قوة سوق الصرف، وتوافر السيولة الدولارية بالبنوك.

وإلغاء القيود على حركة رؤوس الأموال من بين الإصلاحات المتفق عليها ضمن برنامج صندوق النقد الدولي.

ويشهد الدولار ارتفاعا هادءاً أمام الجنيه خلال الأسبوعين الماضيين، بالتزامن مع نهاية العام الذي يشهد زيادة في الطلب على الدولار من أجل تسوية المراكز المالية مع إغلاق الميزانيات، وتحويل الأرباح.

اقرأ أيضا:

مصرفيون: قرار إلغاء حدود السحب والإيداع إشارة إلى قوة سوق الصرف

 

هل يؤثر قرار المركزي بإلغاء حدود السحب والإيداع على سعر الدولار؟

 

المركزي يلغي حدود السحب والإيداع بالدولار على استيراد السلع غير الأساسية

 

كورونا.. لحظة بلحظة

أخبار الكورونا
53

إصابات اليوم

5

وفيات اليوم

801

متعافون اليوم

284415

إجمالي الإصابات

16540

إجمالي الوفيات

232060

إجمالي المتعافين

إعلان

Masrawy Logo loader

إعلان

  • خدمة الاشعارات

    تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع مصراوي