إعلان

التضامن تبدأ تنفيذ مبادرة "2 كفاية" في المنيا وبني سويف

03:56 م الأحد 08 أكتوبر 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - مصطفى عيد:

قالت وزيرة التضامن غادة والي في بيان اليوم الأحد، إن الوزارة بدأت تنفيذ مبادرة "2 كفاية" في محافظتي المنيا وبني سويف.

وتهدف المبادرة إلى الحد من الزيادة السكانية بين أسر برنامج الدعم النقدي "تكافل" عبر تشجيع هذه الأسر على الاكتفاء بطفلين، وتستهدف 10 محافظات هي الأعلى خصوبة والأكثر فقرا.

وأشارت الوزيرة إلى أن المشروع بدأ في إجراء بحث على الأسر المستهدفة سوف تعلن نتائجه في شهر نوفمبر المقبل.

وتستهدف المبادرة بالإضافة إلى المنيا وبني سويف، محافظات الجيزة وقنا وأسيوط وسوهاج والبحيرة وأسوان والفيوم والأقصر.

وأوضحت الوزيرة أنه سيتم إدراج مكون السكان ببرنامج طرق الأبواب، والذي ينفذه المجلس القومي للمرأة من خلال زيارات منزلية، تقوم بها الرائدات الريفيات والواعظات الدينيات التابعات للأزهر وخادمات الكنائس والراهبات لأسر"تكافل" المستهدفة بالمبادرة، بحيث يكون لكل أسرة تدخل خاص معتمدا على عدد الأبناء بها.

وتصل مدة المشروع إلى عامين، بميزانية مقدرة له تبلغ 100 مليون جنيه من صندوق دعم الجمعيات الأهلية بوزارة التضامن الاجتماعي.

وأشارت الوزيرة إلى أهمية إطلاق حملة إعلامية متكاملة عن المبادرة تستند إلى تحديد دقيق لشكل ومضمون الرسائل بما يتفق مع الفئات المستهدفة مثل التنويهات التليفزيونية والإذاعية على أن تتم إذاعتها بشكل مكثف وفي أوقات الذروة للوصول إلى أكبر عدد من المتلقين.

وقالت إنه سيتم كذلك تنظيم فاعليات متنوعة للاتصال الجماهيري من خلال الجمعيات الأهلية والمتطوعون ومراكز الشباب والأندية الاجتماعية والثقافية التابعة لوزارة التضامن الاجتماعي.

كما تعمل وزارة التضامن بالتعاون مع وزارة الصحة والسكان على بناء قدرات الكوادر العاملة في مجال تنظيم الأسرة ومقدمي الخدمات الصحية ذات الصلة، وتسيير عملية التنسيق والتدريب، وتوفير البيانات التفصيلية، بالإضافة إلى بناء قدرات الصيادلة على كيفية إرشاد السيدات المترددات عليهم لوسائل منع الحمل المناسبة، بحسب الوزيرة.

وتوزع الصيدليات منشورا يحتوي على عنوان ورقم تليفون أقرب مركز لتقديم خدمات تنظيم الأسرة.

ويعمل في هذه المنظومة نحو 21.5 ألف طبيب، و43.9 ألف ممرضة، و6759 رائدة ريفية لتقديم خدمات تنظيم الأسرة والمشورة، بحسب البيان.

وأشارت والي إلى أنه يتم تمكين 100جمعية أهلية معنية بالمحافظات المستهدفة، وكذلك تطوير مراكز تنظيم الأسرة الخاصة بها، وتزويد المراكز بالأجهزة الطبية المطلوبة لتوافق المعايير الدولية، وبناء قدرات الكوادر العاملة بها، وتزويد المراكز بوسائل منع الحمل المختلفة لتلبية احتياجات السيدات المستهدفات.

كما يتم العمل على تغطية الحاجات غير الملباة وتنفيذ حملات توعية وندوات على مستوى العشر محافظات، بحسب الوزيرة.

وقالت الوزيرة إن عدد السيدات المستفيدات من برنامج تكافل اللاتي لديهن من طفل إلى 3 أطفال يبلغ مليون و3836 سيدة، مشيرة إلى أن الأمية بين أسر تكافل بلغت نسبتها 62%، كما يعرف 12% من المستفيدين من البرنامج بالكاد القراءة والكتابة.

فيديو قد يعجبك: