الأردن يرغب بالمشاركة مع مصر في جهود إعادة إعمار العراق وسوريا

06:43 م الإثنين 16 يناير 2017

جانب من الاجتماع

كتب - مصطفى عيد:

انعقدت اللجنة الفنية المشتركة للتعاون الاستثماري بين مصر والأردن، اليوم الاثنين، برئاسة منى زوبع نائب الرئيس التنفيذي لهيئة الاستثمار، وثابت عيسى الور رئيس هيئة الاستثمار الأردنية، بحضور وفدي البلدين، في إطار الزيارة الرسمية للوفد الأردني بهدف تبادل الخبرات وزيادة التعاون الاستثماري في عدد من المجالات.

ووفقًا لبيان لوزارة الاستثمار اليوم تلقى مصراوي نسخة منه، تناول الاجتماع سبل تعزيز التعاون المشترك في المجالات الاقتصادية والاستثمارية، ودور هيئات الاستثمار في مساندة كافة المستثمرين وتذليل المعوقات التي تواجههم في كلا البلدين.

وأثنت منى زوبع، على تجربة الأردن في تدعيم مركزها في تقرير التنافسية العالمي الصادر عن المنتدى الاقتصادي العالمي، ورغبة الهيئة في الاستفادة من هذه التجربة، خاصة في ضوء عمل اللجنة الوزارية التنسيقية التي شكلت لهذا الغرض.

من جانبه أعرب رئيس هيئة الاستثمار الأردنية، عن رغبة الاردن في دعم التعاون المشترك مع مصر بتوجيه مباشر من الملك عبد الله الثاني، مؤكدًا أن مصر هي عمق الأردن والشقيقة الكبرى.

إعلان

وطالب "الور" بإقامة مشروعات مشتركة بين مصر والأردن في صناعة البرمجيات ودخول الأسواق الواعدة لدول شرق أفريقيا عن طريق مصر من خلال اتفاقيتها مع دول الكوميسا، وكذا استفادة مصر باتفاقيات التجارة الحرة التي وقعتها الأردن مع الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة والدول العربية.

وأكد رغبة بلاده في الاستفادة بالمواد الخام ونصف المصنعة المصرية لإدخالها في عدد من الصناعات الزراعية والدوائية والمنسوجات وتصديرها لأوروبا، وكذلك تنشيط السياحة بين البلدين.

كما أعرب عن رغبة بلاده في مشاركة مصر والأردن في جهود إعادة إعمار العراق وسوريا والتي تعد فرصة لشركات المقاولات المصرية والخدمات الفنية والهندسية والاستشارية لتشارك في هذه الأعمال.

وضم الوفد الأردني جلال الدبعي الرئيس التنفيذي لشركة المدن الصناعية، وطارق حجازي مدير عام جمعية رجال الأعمال الأردنيين، وعدد من المسئولين بالهيئة، وشارك في الاجتماع من الجانب المصري أيضًا مصطفى علي مساعد الرئيس التنفيذي لهيئة الاستثمار ورئيس قطاع خدمات الاستثمار، وممثل من قطاع المناطق الحرة.

وقام الوفد الأردني بجولة تفقدية داخل صالات مجمع خدمات الاستثمار بمقر الهيئة، للوقوف على سير العمل علي الأرض والخدمات التي يقدمها المجمع لمختلف المستثمرين.

إعلان