إعلان

طارق قابيل: حجم التجارة بين مصر والإمارات تخطى 3 مليار دولار في 2016

12:15 م الأحد 01 يناير 2017

طارق قابيل مع سلطان بن سليم رئيس هيئة موانئ دبي

كتبت - إيمان منصور:

أكد المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة، أن المرحلة الماضية شهدت تطوراً ملحوظاً في مستوى العلاقات المشتركة بين مصر ودولة الإمارات العربية.

وأكد أحدث تقرير أعده المكتب التجاري في دبي، أن حجم التجارة البينية خلال العام الماضي تخطت حاجز الـ 3 مليارات دولار منها 2.2 مليار دولار صادرات مصرية بزيادة قدرها 224 بالمئة مقارنة بالعام السابق عليه، بينما بلغت الواردات المصرية من الإمارات خلال نفس الفترة 834 مليون دولار، وفقًا للوزير.

ووفقا لبيان لوزارة التجارة اليوم تلقى مصراوي نسخة منه، قال الوزير خلال لقاءه مع سلطان بن سليم رئيس هيئة موانئ دبي العالمية ومؤسسة الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة بدبي، إن سوق الإمارات هو السوق الأول عالميًا للصادرات المصرية، حيث تمثلت الصادرات المصرية في عدد كبير من المنتجات من أهمها التليفزيونات، والذهب، المنتجات الغذائية الطازجة والمصنعة، الأثاث ومواد البناء والتشييد.

وأضاف أن اللقاء تناول بحث فرص التعاون والاستثمار بين مصر ودبي خلال المرحلة المقبلة، والاستفادة من الخبرات الإماراتية في مجال تطوير الموانئ والجمارك المصرية، وذلك ضمن زيارته الحالية لدولة الإمارات العربية المتحدة والتي بدأت منذ عدة أيام.

وأوضح الوزير أن اللقاء تناول أيضاً خطط المؤسسة الإماراتية لتوسيع حجم استثماراتها في مصر خلال المرحلة المقبلة في عدد من المشروعات الهامة سواء في مجال الموانئ البحرية، أو الموانئ الجافة، وفي مجال إنشاء عدد من المناطق الحرة.

واستعرض قابيل، إجراءات الإصلاح الإقتصادي التي تقوم بها الحكومة المصرية حاليًا وفي مقدمتها تذليل كافة المعوقات أمام الاستثمارات الأجنبية والمحلية، بالإضافة إلى مشروعات البنية التحتية الكبرى التي تنجزها مصر حاليًا خاصة في منطقة محور قناة السويس، وزيادة معدلات إنتاج الكهرباء، وإنشاء عدد من الموانئ والمطارات، وأيضًا مشروع المليون وحدة سكنية لمحدودي الدخل.

من جانبه، أثني رئيس هيئة موانئ دبي العالمية، على الجهود الكبيرة التي تقوم بها الحكومة المصرية حاليًا وبقيادة من الرئيس عبد الفتاح السيسي لتنفيذ خطة إصلاح اقتصادي شامل لاستعادة مكانة مصر كأحد أهم المناطق الاقتصادية على خريطة الاستثمار العالمي.

واتفق الطرفان على متابعة الموضوعات والمشروعات التي تم تناولها خلال الاجتماع، وقيام المكتب التجاري المصري في دبي بمتابعة التنفيذ خلال الفترة القادمة.

فيديو قد يعجبك: