إعلان

رئيس الوزراء: مهتمون بجذب مزيد من الاستثمارات اليابانية عبر كبرى الشركات

01:58 م الخميس 08 سبتمبر 2016

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - محمد غايات:

التقى المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، اليوم الخميس، كينتارو سونورا وزير الدولة الياباني للشئون الخارجية، في إطار متابعة كافة جوانب العلاقات الثنائية بين البلدين، خاصة التنموية والاقتصادية والاستثمارية.

ووفقًا لبيان لمجلس الوزراء اليوم، يأتي اللقاء في ظل ما تحظى به العلاقات الثنائية من زخم كبير في أعقاب الزيارات المتبادلة بين الجانبين في مقدمتها زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى اليابان، وزيارة شينزو آبي رئيس وزراء اليابان إلى القاهرة.

وصرح السفير حسام القاويش المتحدث الرسمي لرئاسة مجلس الوزراء، بأن رئيس مجلس الوزراء أعرب عن شكره وتقديره لحكومة اليابان على إتاحة التمويل الميسر الإضافي الذي يقدر بمبلغ 451 مليون دولار للمساهمة في إنشاء المتحف المصري الكبير، الذي يعد مُعبراً عن الحضارة والثقافة المصرية ومنارة حضارية للعالم أجمع.

كما رحب رئيس الوزراء بتطبيق التكنولوجيا اليابانية في إقامة المتحف المصري الكبير نظراً لما لديها من أحدث التقنيات في تنفيذ المتاحف والمعارض الكبرى، والذي يعد مهماً لجذب السياحة العالمية، مشيرًا إلى حرص مصر على الاستفادة من تنفيذ التجربة التعليمية اليابانية، خاصة في ظل تخصيص عدد من أراضي الدولة لإقامة 100 مدرسة خلال العامين المقبلين تعمل على الاستفادة من تلك التجربة.

وأضاف القاويش، أن رئيس الوزراء لفت إلى أن الخطوات التي يتم اتخاذها في برنامج الإصلاح الاقتصادي تهدف الوصول بمعدل النمو إلى 6 بالمئة، وذلك بالتعاون مع مؤسسات التمويل الدولية، مؤكدًا على الاهتمام بجذب المزيد من الاستثمارات اليابانية من خلال مشاركة كبرى الشركات اليابانية في مختلف المشروعات.

ونبه رئيس الوزراء إلى أن من ضمن هذه المشروعات مشروع قناة السويس، وتطوير الصناعات المصرية، والبنية الأساسية، وقطاعات البتروكيماويات، وتكنولوجيا المعلومات، والمنسوجات، والحديد والصلب، ومشروعات توليد الطاقة سواء التقليدية أو الجديدة والمتجددة، بالإضافة إلى المرحلة الأولى من الخط الرابع لمترو الأنفاق، وكذلك صناعة السيارات التى يرتبط بها عدد كبير من الصناعات المكملة.

ونوه إلى الحرص على الانتهاء من الاتفاق مع شركة تويوتا اليابانية، خاصة وأن هناك العديد من الإمكانات المتاحة لإقامة هذا المشروع في المنطقة الاقتصادية الخاصة في شرق بورسعيد، والتى تعد منطقة واعدة لإقامة صناعة سيارات متطورة في مصر.

من جانبه، أشاد وزير الدولة الياباني للشئون الخارجية، بنتائج زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى اليابان، وكلمته أمام البرلمان الياباني، موضحاً أن زيارته الحالية للقاهرة تهدف إلى متابعة تنفيذ ما تم الاتفاق عليه، والعمل على دفع العلاقات الثنائية بين البلدين.

وأشار إلى حرص اليابان على تقديم القرض الميسر الإضافي للمتحف المصرى الكبير المقدر بـ 451 مليون دولار، كما أنه من المتوقع أن يساهم المتحف في الترويج السياحي لمصر، ونشر الحضارة والثقافة المصرية، معربًا عن تطلع الجانب الياباني لإدخال التكنولوجيا اليابانية في المتحف المصرى الكبير.

كما رحب الوزير الياباني من جانبه بالمضي في تنفيذ مشروع الشراكة التعليمية المصرية اليابانية، مضيفاً أن العديد من الشركات اليابانية مهتمة بالدخول في السوق المصري الذي يعد سوقاً واعداً لضخ المزيد من الاستثمارات، ومعرباً عن تطلعهم للمساهمة بالتكنولوجيا اليابانية في حفر الأنفاق بمصر.

فيديو قد يعجبك: