إعلان

وزير البترول: معدلات العمل في تنمية حقل "ظهر" تشهد تقدما ملموسا

11:39 ص الجمعة 02 سبتمبر 2016

طارق الملا وزير البترول

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - مصطفى عيد:

ترأس المهندس طارق الملا وزير البترول، اجتماع الجمعية العامة لشركة بتروشروق القائمة بأعمال تنمية حقل ظهر للغاز الطبيعي بالبحر المتوسط، وذلك لإعتماد نتائج أعمال العام المالي (2015-2016).

ووفقا لبيان لوزارة البترول تلقى مصراوي نسخة منه اليوم الجمعة، أكد طارق الملا، أن معدلات العمل في مشروع تنمية حقل ظهر تشهد تقدماً ملموساً، مشددًا على استمرار المتابعة لبرامج العمل المنفذة لإنجاز مراحل المشروع في التوقيتات المحددة بما يضمن بدء إنتاج الغاز من المرحلة الأولى بنهاية العام المقبل.

ولفت إلى التعاون الإيجابي بين قطاع البترول وشركة إينى الإيطالية الذي له أثر إيجابي في تحقيق معدلات التنفيذ وفقاً للمستهدف.

وقال الوزير، إن دخول حقل ظهر على الإنتاج إلى جانب المشروعات الأخرى لتنمية وإنتاج الغاز سيسهم بشكل كبير في سد الفجوة بين الإنتاج والاستهلاك من الغاز و تأمين جانب من احتياجات السوق المحلية.

وأوضح أن اكتشاف ظهر بالمياه المصرية وتحقيق معدلات تنفيذ غير مسبوقة على الرغم من ضخامة استثمارات المشروع الذي تقدر تكلفته الاستثمارية بحوالي 12 مليار دولار تصل إلى 16 مليار دولار على مدار عمر المشروع كان له أثر إيجابي على مناخ الاستثمار فى صناعة البترول المصرية وتدعيم مكانة مصر على الخريطة الإقليمية والعالمية للاستثمارات البترولية وجعلها محط انظار المستثمرين وشركات البترول العالمية الكبرى .

ومن جانبه، استعرض المهندس عاطف حسن رئيس شركة بتروبل، -التي تقع تحت مظلتها شركة بتروشروق- أهم نتائج الأعمال وما تم تحقيقه على أرض الواقع منذ بدء العمل بالمشروع.

وأشار إلى انتهاء حفر 5 آبار بالمياه العميقة من إجمالي 6 آبار تتضمنها المرحلة الأولى للمشروع وتدخل على الإنتاج نهاية العام المقبل بمعدل مليار قدم مكعب غاز يومياً على أن تتصاعد معدلات الإنتاج وصولا لذروتها إلى 2.7 مليار قدم مكعب غاز يوميا بنهاية عام 2019.

وأوضح أن نسبة التنفيذ الكلية تتوافق مع الخطة الموضوعة بالإضافة إلى أن إجمالي الإستثمارات التى تم ضخها حتى الآن بلغ حوالي 600 مليون دولار وتم إبرام عقود لأعمال التنمية بقيمة 4 مليار دولار مما يعكس الحرص على الإسراع بتنمية الحقل وفقاً للبرنامج الزمني.

وأضاف أن نتائج الحفر والإختبارات أكدت وجود امتداد للتركيب الجيولوجي بسمك كبير من خلال الآبار التي تم حفرها شمال شرق حقل ظهر، كما تم تأكيد التركيب الجيولوجي الموجود بالجزء الجنوبي الغربي للحقل و تأكيد إنتاجية الآبار عن طريق عمل إختبار للآبار المحفورة.

جدير بالذكر، حضر الاجتماع المهندس محمد طاهر، والمهندس محمد مؤنس وكيلا أول وزارة البترول والمهندس طارق الحديدي الرئيس التنفيذى لهيئة البترول والمهندس محمد المصري رئيس الشركة القابضة للغازات الطبيعية ( إيجاس ).

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان