إعلان

وزير البترول: نجاح تنفيذ 7 مشروعات للبتروكيماويات بتكلفة 7.5 مليار دولار

12:54 م الأحد 18 سبتمبر 2016

المهندس طارق الملا

كتب - مصطفى عيد:

أكد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، أن صناعة البتروكيماويات من أهم الصناعات الاستراتيجية وتعد قاطرة التنمية التي تسهم في تعظيم القيمة المضافة للثروات البترولية، وأن صناعة البتروكيماويات المصرية لديها كافة المقومات اللازمة لانطلاقها.

ووفقًا لبيان للبترول اليوم الأحد تلقى مصراوي نسخة منه، أشار الوزير خلال رئاسته أعمال الجمعية العامة للشركة المصرية القابضة للبتروكيماويات لاعتماد نتائج الأعمال للعام المالي (2015-2016)، إلى أن مشروعي توسعات "موبكو" و"إنتاج الايثيلين والبولي إيثيلين" البالغ استثماراتهما حوالي 4 مليار دولار واللذين افتتحهما الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال الفترة الأخيرة تم تنفيذهما في ظل التحديات التي تحيط بمصر.

وقال إن المشروعين أعطيا إشارة داخلياً وخارجياً إلى أن قطاع البترول قطاع جاذب وجاد ويستطيع تجاوز التحديات، كما يمثلان أحد الدلائل الهامة على أولوية الاتجاه للتوسع في مشروعات البتروكيماويات وزيادة الإنتاج المحلي، ودافعاً لسرعة استكمال مشروعات الخطة القومية للبتروكيماويات.

وأضاف الوزير أن التوجه الحالي يعطي صناعة البتروكيماويات الأولوية في استخدام الثروات البترولية لزيادة القيمة المضافة، موضحًا أن قطاع البترول نجح في تنفيذ 7 مشروعات بمحافظات السويس وبورسعيد ودمياط والإسكندرية في إطار الخطة القومية للبتروكيماويات، بلغ إجمالى استثماراتها حوالي 7.5 مليار دولار من خلال شراكات عالمية ومحلية.

نوه إلى أن هذه المشروعات تحقق إيرادات سنوية تصل إلى حوالي 3 مليار دولار وتبلغ طاقتها الإنتاجية 5 مليون طن من المنتجات البتروكيماوية ساهمت في تلبية احتياجات السوق المحلي وإحلال الواردات وتوفير مصدر دولاري، فضلاً عن توفير فرص عمل جديدة وهو ما ينعكس إيجاباً على الاقتصاد المصري.

واستعرض المهندس محمد سعفان رئيس الشركة القابضة للبتروكيماويات، الموقف الحالي للمشروعات التي تم تنفيذها، وإجراءات المتابعة وأعمال التطوير والتحديث للشركات القائمة وتأمين احتياجاتها من المواد الخام، والالتزام بإجراءت الأمن والسلامة والصحة المهنية لضمان استمرار التشغيل الآمن، بالإضافة للمساندة الفنية للشركات لدعمها وزيادة قدرتها التنافسية.

وأشار سعفان إلى النتائج الجيدة التي حققتها شركة البتروكيماويات المصرية نتيجة عمليات التطوير والتحديث والتى كان لها أكبر الأثر في زيادة الطاقة الإنتاجية، وانخفاض تكلفة الإنتاج وزيادة الإيرادات، كما استعرض الإجراءات التي تمت لتصحيح مسار شركة استرينكس لإنتاج الستيرين والبولي ستيرين الأمر الذي أدى لتشغيل المصنع بعد توقف عام ونصف، مما أدى لإنتاج 10 آلاف طن من البولي ستيرين حتى الآن.

كما استعرض المشروعات المستقبلية الجاري دراستها والتي من أهمها مشروع إنتاج البروبيلين ومشتقاته بموقع شركة سيدبك بالإسكندرية، ومشروع إنتاج الفورمالدهيد ومشتقاته، ومشروع إنتاج المواد اللاصقة والألواح الخشبية (MDF)، ومشروع إنتاج الستيرين.

وحضر أعمال الجمعية المهندس محمد طاهر والمهندس محمد مؤنس وكيلا أول الوزارة، والدكتور شريف سوسة رئيس شركة جنوب الوادي القابضة للبترول، والمهندس طارق الحديدي الرئيس التنفيذي لهيئة البترول، والمحاسب محمود حنفي وكيل الجهاز المركزي للمحاسبات.

فيديو قد يعجبك: