إعلان

حماية المستهلك يحذر من مسابقات مواقع الإنترنت والتواصل الاجتماعي

11:15 ص الثلاثاء 30 أغسطس 2016

رئيس جهاز حماية المستهلك

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - مصطفى عيد:

ناشد جهاز حماية المستهلك، جموع المستهلكين والمواطنين بضرورة توخي الحذر قبل الاشتراك في المسابقات التي يعلن عنها على صفحات التواصل الاجتماعي ومواقع الإنترنت، وضرورة التأكد من مصداقيتها بالرجوع إلى الجهة المعلنة لضمان عدم تعرضهم لحالات نصب أو سرقة لبياناتهم الشخصية.

وأعلن عاطف يعقوب رئيس الجهاز، خلال بيان له اليوم الثلاثاء - تلقى مصراوي نسخة منه - أن الجهاز رصد وجود إعلان على أحد مواقع الانترنت يتضمن أن شركة هيونداي تقدم 150 سيارة النترا موديل 2017 والعديد من الجوائز النقدية والقيمة بمناسبة السنة الجديدة، والتسليم فوري من أقرب وكيل لـ "هيونداي" من خلال الدخول على الصفحة وإدخال البيانات الشخصية.

وقال يعقوب إنه تم التواصل مع وكيل السيارة داخل مصر للاستفسار عن مدى صحة المسابقة وتبعيتها للشركة، وكانت المفاجأة بأن الشركة نفت وجود أية علاقة لها بالمسابقة، وقامت الشركة صفحتها الخاصة على موقع "فيسبوك" بنشر تحذير لعملائها من الاشتراك في تلك المسابقة.

وأضاف أن إدارة تكنولوجيا المعلومات بالجهاز قامت بتتبع الموقع الذي يروج للمسابقة لمحاولة تحديد هويته، وتبين أن النطاق المستخدم "Cutt.us" مسجل في الولايات المتحدة الأمريكية ببيانات شخص ينتمى إلى إحدى الدول العربية، ويتم توجيه الصفحة المذكورة من هذا النطاق إلى صفحة مسجلة على موقع أمريكي غير محدد الهوية، وقام الجهاز بإخطار الإدارة العامة لمباحث الإنترنت لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة.

وحذر يعقوب المستهلكين من أن طبيعة مواقع الإنترنت وشبكات التواصل الاجتماعي قد تجعل بعض المستخدمين ينقرون أزراراً بالموافقة على شروط معينة للاشتراك في المسابقات أو غيرها دون قراءتها قراءة متأنية وهذا بدوره قد يؤدي إلى وقوع بعضهم في مشاكل والتزامات قانونية مترتبة على الموافقة دون التروي في فهم واستنباط الشروط المنظمة لتلك المسابقات.

ونبه إلى أنه يمكن في بعض الأحوال أن يتم استغلال هذه الموافقات من جانب بعض المحتالين لسرقة هويات المستخدمين واستخدامها في أعمال غير مشروعة وهو ما يعرضهم إلى الوقوع تحت طائلة القانون.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان