إعلان

وزير البترول للسفراء الجدد: لكم دور مهم في شرح صورة مصر الحقيقية

12:40 م الجمعة 19 أغسطس 2016

وزير البترول خلال لقاء سفراء مصر الجدد

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- مصطفى عيد:

التقى المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، بمقر وزارة الخارجية بسفراء مصر المنقولين للخارج المقرر توليهم مناصبهم خلال هذا العام، بحضور السفيرة الدكتورة هبة المراسي مساعد وزير الخارجية ومدير معهد الدراسات الدبلوماسية.

ووفقًا لبيان للبترول، تلقى مصراوي نسخة منه اليوم الجمعة-، أكد المهندس طارق الملا -خلال اللقاء- أن سفراء مصر بالخارج لهم دور مهم في شرح صورة مصر الحقيقية وفرص الاستثمار الجاذبة، خاصة في صناعة البترول والغاز والبتروكيماويات والثروة المعدنية، والعمل على جذب الاستثمارات.

''وتوضيح التحديات التي تواجهها مصر حالياً والإجراءات التي بدأت الحكومة في إتخاذها لمواجهة هذه التحديات''.

وأشار إلى أن أولويات العمل المصري ترتكز حاليًا على التعاون العربي والأفريقي، باعتبارهما يمثلا العمق المصري، بالإضافة إلى تشجيع التعاون مع مختلف دول العالم وعودة مصر إلى مكانتها الطبيعية.

واستعرض الوزير، استراتيجية البترول التي يتم تنفيذها على المديين القصير والمتوسط في إطار رؤية متكاملة للطاقة حتى عام 2035 ، لافتًا إلى منظومة صناعة البترول والغاز بدءاً من طرح المزايدات وعقد الاتفاقيات انتهاءًا بعمليات التسويق والتوزيع.

وأوضح أن أهم محاور هذه الاستراتيجية، هو العمل على زيادة احتياطي وإنتاج الزيت الخام والغاز الطبيعي، من خلال تكثيف أعمال البحث والإستكشاف لتأمين احتياجات البلاد.

وألمح طارق الملا، إلى نجاح قطاع البترول في إبرام 67 اتفاقية بترولية خلال العامين الماضيين باستثمارات حدها الأدنى 14.3 مليار دولار بعد توقف أكثر من 3 سنوات.

وأكد أنه كان لهذه الإتفاقيات مردود إيجابي من خلال زيادة ثقة الشركات العالمية في مناخ الاستثمار بمصر، و تحقيق أكبر مشروعين للغاز الطبيعي في البحر المتوسط (ظهر وشمال الإسكندرية) وتكثيف أنشطة البحث والاستكشاف وسرعة وضع إكتشافات الغاز على الإنتاج.

وبين أن عدد الشركات العالمية العاملة في مصر يبلغ 44 شركة.

وأضاف أنه خلال العامين الماضيين، تم تنفيذ 18 مشروعًا لتنمية حقول الغاز باستثمارات 4.5 مليار دولار بمعدل إنتاج حوالي 1.7 مليار قدم مكعب غاز يوميًا، ساهمت في تعويض جزء من التناقص الطبيعي للحقول، بالإضافة إلى 17 ألف برميل يوميًا من المتكثفات.

وأشار إلى أنه جاري تنفيذ 13 مشروع لتنمية حقول الغاز باستثمارات حوالي 33 مليار دولار، وبمعدل إنتاج يتزايد تدريجيًا ليصل بنهاية عام 2019 إلى مايتراوح بين 5.5-6 مليار قدم مكعب يوميًا و 28.5 ألف برميل من المتكثفات يوميًا.

وأكد وزير البترول، أن سياسة الوزارة تعمل على تنويع مصادر توفير احتياجات البلاد من الزيت الخام والغاز الطبيعي، مشيرًا إلى اتفاقية التحالف الإستراتيجي بين هيئة البترول وشركة كويت إنرجي الكويتية للعمل خارج مصر في العراق.

واستعرض برنامج قطاع البترول لتطوير وتوسعة معامل التكرير وزيادة طاقاتها وتعظيم العائد الاقتصادي لتلبية احتياجات السوق المحلي من المنتجات البترولية، بالإضافة إلى برنامج تطوير خطوط شبكات نقل الزيت الخام والمنتجات البترولية والغاز الطبيعي وزيادة سعات التخزين وتطوير الموانىء لمواكبة النمو في الطلب المحلي.

كما استعرض التوسع في استخدامات الغاز الطبيعي ومشروعات توصيل الغاز للمنازل، باعتبارها أحد المشروعات القومية التي يتم تنفيذها، كما تناول التطور الذي شهدته صناعة البتروكيماويات في مصر باعتبارها صناعة القيمة المضافة والفرص الاستثمارية المتاحة.

وشدد وزير البترول، على أهمية محور تحويل مصر إلى مركز إقليمي للطاقة في ضوء كافة المقومات التي تمتلكها مصر للقيام بهذا الدور.

كما أشار إلى البرنامج الطموح لتطوير وتحديث قطاع البترول ورفع كفاءته وتنمية كوادره البشرية وهيكلة كيانات القطاع وإعادة رسم دورها ومسئولياتها وتطوير الشركات القابضة.

فيديو قد يعجبك: