إعلان

التموين تسدد 1.7 مليار جنيه باقي مستحقات مزارعي وموردي قصب السكر

12:08 م الخميس 18 أغسطس 2016

قصب السكر

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - مصطفى عيد:

أعلنت وزارة التموين والتجارة الداخلية، أنها قامت بسداد مبلغ مليار و700 مليون جنيه مستحقات لمزارعي وموردي قصب السكر تتضمن 400 مليون جنيه لبنك التنمية الائتمان الزراعي وهي قروض مستحقة على مزارعي قصب السكر لدى بنك التنمية.

وقال الدكتور خالد حنفي وزير التموين، خلال بيان للوزارة اليوم الخميس - تلقى مصراوي نسخة منه - إنه تم سداد هذه المبالغ بالاتفاق مع المهندس هشام الشعيني رئيس لجنة الزراعة والري والأمن الغذائي، وأعضاء اللجنة بمجلس النواب، مؤكداً أن سداد باقي مستحقات مزارعي قصب السكر لدى وزارة التموين بدأ من السبت الماضي.

ولفت إلى أن هذه المستحقات هي نظير توريدهم قصب السكر لشركة السكر والصناعات التكاملية التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية وهي تبلغ نحو مليار و300 مليون جنيه بنسبة 20 بالمئة الباقية من جملة المستحقات التي تم سدادها، وسداد 400 مليون جنيه لبنك التنمية قروض مستحقة على مزارعي قصب السكر.

وأكد الوزير أنه يتم دراسة قيام وزارة التموين والتجارة الداخلية بتحمل الفائدة الزراعية على تأخير سداد قروض مزارعي قصب السكر وذلك لبنك التنمية والائتمان الزراعي نيابة عنهم.

ونبه إلى أنه سبق وأن قامت وزارة التموين بتدعيم مزارعي وموردي قصب السكر بزيادة سعر طن القصب المورد من 360 جنيهًا إلى 400 جنيه، وتحملت وزارة التموين من السعر100 جنيه نيابة عن شركة السكر والصناعات التكاملية مما خفض من تكاليف الإنتاج بما قيمته ألف جنيه وذلك لزيادة قدرتها على المنافسة محليًا ودوليًا وتعظيم أرباحها.

وأكد المهندس محمد عبد الرحيم رئيس شركة السكر والصناعات التكاملية، أنه تمت دراسة وضع قواعد التسعير حسب نسبة السكر في القصب، والاتفاق مع مركز البحوث الزراعية بوزارة الزراعة على العمل على رفع نسبة السكر في قصب السكر من خلال إنتاج سلالات متميزة من قصب السكر واستيراد أسمدة عالية الجودة لزيادة إنتاجية الفدان.

وأشار إلى أنه جاري حاليًا تطوير وتحديث شركة السكر والصناعات التكاملية تتضمن زيادة استثماراتها وتنويع وزيادة جودة منتجاتها وتطويرعبواتها ووضع اسم تجاري لهذه المنتجات للمنافسة بقوة مع المنتجات المماثلة في السوق المحلي وزيادة حجم منتجاتها التصديرية في الدول الأفريقية والأسواق الأوروبية والعالمية. 

وقال عبد الرحيم، إن مصر تستهلك حوالى 3 ملايين و100 ألف طن سكر سنويًا تنتج منها شركة السكر حوالي مليون و100 ألف طن من قصب السكر وتنتج حوالي 400 ألف طن سكر مكرر بالمشاركة مع بعض الشركات، كما يقوم القطاع الخاص بإنتاج كميات كبيرة من سكر البنجر.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان