إعلان

"جاسكو" تدرس تنفيذ مشروعات بتكلفة 605 مليون دولار

10:04 ص الإثنين 25 يوليو 2016

وزير البترول خلال تفقده مجمع غازات الصحراء الغربي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - مصطفى عيد:

تفقد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، مجمع غازات الصحراء الغربية لاستخلاص البروبان والبوتاجاز والمتكثفات بالإسكندرية التابع للشركة المصرية للغازات الطبيعية "جاسكو"

ووفقًا لبيان للبترول اليوم الاثنين تلقى مصراوي نسخة منه، رافق الوزير خلال الجولة المهندس محمد طاهر والمهندس محمد مؤنس وكيلا أول وزارة البترول، والمهندس محمد سعفان رئيس الشركة القابضة للبتروكيماويات، والمهندس محمد شيمي رئيس شركة بتروجت، والمهندس إمام السعيد رئيس شركة إنبي.

وأكد الوزير أن الوزارة تولي أهمية قصوى لتطوير منظومة الغاز الطبيعي ومشروعات معالجته في إطار استراتيجية الوزارة لدعم الاقتصاد القومي والاستغلال الأمثل للموارد الطبيعية وتعظيم القيمة المضافة من الغاز الطبيعي وزيادة إنتاج المنتجات البترولية الاستراتيجية.

وأشار إلى أن مجمع غازات الصحراء الغربية يمثل أحد هذه المشروعات الناجحة التي تحقق الاستغلال الاقتصادي الأمثل للغازات الطبيعيىة لاستخلاص المشتقات ذات القيمة الاقتصادية العالية والتي تساهم في تلبية جانب مهم من احتياجات السوق المحلي من البوتاجاز.

ولفت الوزير إلى أن هذه المشتقات تساهم أيضًا في توفير جانب كبير من احتياجات صناعة البتروكيماويات المصرية من المواد الأولية سواء للمشروعات القائمة أو المشروعات الجديدة والمستقبلية في هذا المجال، بالإضافة إلى تصدير الفائض منها للخارج بما يؤدي إلى زيادة موارد الدولة من النقد الأجنبي.

واستمع الوزير ومرافقوه إلى شرح من المهندس كارم محمود رئيس شركة جاسكو حيث أوضح أنه يتم حالياً معالجة 900 مليون قدم مكعب من غازات الصحراء الغربية يومياً بالمجمع لإنتاج 3200 طن يومياً من خليط الإيثان / بروبان يتم تدفيعها إلى شركة سيدبك ومجمع إنتاج الايثيلين الجديد.

ونوه إلى أنه يتم أيضًا إنتاج 1100 طن يومياً من البروبان التجاري يتم تصديرها إلى السوق الخارجي، وإنتاج 1600 طن يومياً من البوتاجاز، بالإضافة إلى إنتاج 450 طن يومياً من مصنع استخلاص البوتاجاز بالعامرية بما يعادل حوالي 30 بالمئة من الإنتاج المحلي من البوتاجاز، وإنتاج حوالي 2800 برميل يومياً من المتكثفات يتم نقلها إلى معامل التكرير بالإسكندرية.

وقال رئيس "جاسكو"، إنه تم تنفيذ مشروع جديد لزيادة إنتاج خليط الإيثان / بروبان بالمجمع بحوالي 120 طنًا يومياً لتغطية احتياجات شركتي "سيدبك" و"إيثدكو" وبتكلفة استثمارية حوالي 15 مليون دولار، بالإضافة إلى 15 مليون جنيه، وتم تشغيله في نهاية يونيو الماضي.

وأضاف أنه جاري حالياً دراسة تنفيذ مشروعي نقل غازات حقل ريفين بمنطقة امتياز شمال الإسكندرية بكمية 450 مليون قدم مكعب يومياً لمجمع غازات الصحراء الغربية، ومصنع استخلاص البوتاجاز بالعامرية بتكلفة مبدئية حوالي 105 مليون دولار والمخطط البدء في تشغيله في منتصف 2019.

وذكر أنه جاري أيضًا دراسة تنفيذ المرحلة الثانية من مشروع زيادة إنتاج خليط الإيثان / بروبان والذي يهدف إلى زيادة نسب استرجاع المشتقات من المجمع لدعم صناعة البتروكيماويات وتقدر تكلفته الاستثمارية بحوالي 500 مليون دولار.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان