إعلان

وزير البترول يوضح أسباب تأخر الوزارة في إعداد موازنة (2016-2017)

12:43 م الثلاثاء 31 مايو 2016

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - أحمد علي:

قال المهندس طارق المُلا وزير البترول، إن الوزارة تأخرت في إعداد الموازنة الجديدة للعام المالي المقبل (2016 - 2017)، نظرًا لحدوث مناقشات كثيرة بشأنها، لافتًا إلى أن تجهيز الوزارة للموازنة يكون وفقًا لعوامل مختلفة، منها تحديد السعر، وخاصة ما يتعلق بـ"زيت الخام الأساسي في مصر".

وأضاف الوزير خلال كلمته باجتماع لجنة الطاقة بمجلس النواب برئاسة طلعت السويدي، اليوم الثلاثاء، "كما نضع في اعتباراتنا أسعار السوق العالمي، ودراسات الأسعار، ونبني على أساسها الأسعار".

وتابع: "نستورد 35 بالمئة من استهلاكنا من المنتجات البترولية، وبالتالي يكون من الواجب وضع الأسعار العالمية في اعتباراتنا".

وأوضح أن الهدف العام للوزارة هو توفير كافة الاحتياجات البترولية سواء بالإنتاج أو الاستيراد، منوهًا إلى أن الفترة الماضية شهدت انخفاضًا في الإنتاج بسبب الشريك الأجنبي نظرًا لعدم الاستقرار السياسي والأمني في البلاد الفترة السابقة، ما أدى إلى انخفاض نسبة الاكتشافات.

ونوه الوزير إلى أن الدولار أيضًا يعد من أحد العوامل المؤثرة، حيث يمثل جزءًا كبيرًا من الموازنة، نظرًا لأن هنا حاجة للدولار لاستيراد 35 بالمئة من الاحتياجات البترولية‏، وبالتالي، لابد من تقدير الدولار وإجراء تنسيق مع وزارة المالية بشأنه خلال فترة إعداد الموازنة.

ولفت وزير البترول إلى أن الحكومة تحاول تقليل العجز في الموازنة لهذا العام بنسبة 15 بالمئة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان