إعلان

وزير البترول: يجب العمل على إيجاد أفكار جديدة لتوفير خامات البتروكيماويات

09:57 ص الإثنين 04 أبريل 2016

اجتماع شركة إيلاب

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - مصطفى عيد:

أكد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، أهمية التعاون والتكامل بين شركات البترول لتوفير المواد والخامات البتروكيماوية الاستراتيجية التي تدخل في العديد من الصناعات التكميلية والمنتجات النهائية، والاستمرار في رفع الكفاءة التشغيلية وترشيد النفقات، والعمل على إيجاد أفكار ورؤى جديدة غير تقليدية.

ووفقًا لبيان للبترول اليوم الاثنين تلقى مصراوي نسخة منه، لفت الوزير خلال رئاسته للجمعية العامة للشركة المصرية لإنتاج الألكيل بنزين الخطى (إيلاب)، إن هذه الإجراءات المطلوبة تساهم في زيادة الطاقة الإنتاجية وتتيح الفرصة لإقامة العديد من الصناعات الصغيرة والمتوسطة لتلبية احتياجات السوق المحلي من هذه المنتجات وتصدير الفائض منها، والتي تحقق عائدًا اقتصاديًا مرتفعًا للدولة، فضلاً عن مساهمتها ف توفير فرص عمل جديدة مباشرة وغير مباشرة.

وأشار الدكتور هاني مروان رئيس الشركة، إلى أنه خلال عام 2015 تم تحقيق الخطة الإنتاجية لمنتج "اللاب" المادة الخام الأساسية المستخدمة في إنتاج المنظفات الصناعية بزيادة نسبتها حوالي 19.5 بالمئة على المخطط، حيث بلغ الإنتاج حوالي 119.5 ألف طن، منبهًا إلى أن الشركة تمكنت من بيع كامل إنتاجها بالإضافة إلى 3 آلاف طن رصيد مرحل من عام 2014 في السوق المحلي والأسواق العالمية.

وقال إن إنتاج الشركة من المنتج الثانوي (الهاب) بلغ حوالي 6500 طن بزيادة نسبتها 43 بالمئة، ووصل عدد العملاء المحليين إلى 118 عميل، وبلغت كمية المبيعات المحلية من "اللاب" حوالي 30 ألف طن، وقامت الشركة بتصدير منتج "اللاب" بكمية حوالي 92.5 ألف طن بقيمة 111 مليون دولار، وحوالي 7.5 ألف طن من منتج "الهاب" بقيمة 6.5 مليون دولار.

وأضاف مروان أنه بذلك يصل إجمالي كمية الصادرات منذ إنشاء الشركة في عام 2008 وحتى نهاية العام الماضي إلى حوالي 572 ألف طن تم تصديرها إلى 33 دولة بقيمة 874 مليون دولار بما يعادل 6.1 مليار جنيه.

وأوضح رئيس الشركة أن هناك تعاونًا بين الشركة وشركتي مصر وإسكندرية للبترول لتوفير وقود النفاثات الغني بمادة البارافينات المستقيمة والذي ساهم في زيادة إنتاجية الشركة من هذه المادة.

كما لفت إلى أن الشركة استطاعت توفير مصادر مختلفة محلياً وخارجياً لتوريد مادة البنزول وهو ما ساهم إيجابياً في زيادة الطاقة الإنتاجية للمصنع فضلاً عن اتباع أحدث الأساليب التكنولوجية والتي مكنت الشركة من منافسة الشركات العالمية العاملة في نفس المجال في إنتاج منتج عالي الجودة ومطابق للمواصفات العالمية والبيئية.

ونوه إلى نجاح الشركة في ترشيد استهلاك الغاز الطبيعي وتحقيق وفر بلغ حوالي 400 ألف دولار خلال عام 2015.

وحضر الجمعية العامة للشركة المهندس محمد طاهر وكيل أول وزارة البترول، والمهندس محمد سعفان رئيس الشركة القابضة للبتروكيماويات، والمهندس محمد المصري الرئيس التنفيذي لهيئة البترول، والمهندس خالد عبد البديع رئيس شركة "إيجاس"، وممثلو الجهاز المركزي للمحاسبات.

فيديو قد يعجبك: