إعلان

"جاسكو": جاري تنفيذ عدد من المشروعات لإمداد محطات الكهرباء بالغاز

11:47 ص الأحد 03 أبريل 2016

جمعية جاسكو

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - مصطفى عيد:

أكد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، أهمية الاستمرار في رفع كفاءة وتطوير الشبكة القومية للغازات الطبيعية لإمداد القطاعات المستهلكة باحتياجاتها من الغاز الطبيعي واستيعاب الزيادة فى الاستهلاك لدعم خطط التنمية الاقتصادية.

وفقًا لبيان للبترول اليوم الأحد تلقى مصراوي نسخة منه، شدد الوزير خلال رئاسته أعمال الجمعية العامة للشركة المصرية للغازات الطبيعية "جاسكو" لاعتماد نتائج أعمالها خلال عام 2015، على أهمية الالتزام بالبرامج الزمنية لتنفيذ مشروعات خطوط الغاز لإمداد محطات الكهرباء الجديدة بالغاز الطبيعي لزيادة قدرات الشبكة القومية للكهرباء.

وطالب الوزير بضرورة الاستمرار في تنفيذ مشروعات تطوير البنية الأساسية لخطوط الشبكة القومية للغازات الطبيعية التي تُعد الشرايين الرئيسية لعمليات نقل الغاز على مستوى الجمهورية، والاستمرار في تطوير العمل بمركز التحكم القومي الرئيسي (ناتا)، وتحقيق أقصى مرونة لاستيعاب المتغيرات الحالية والمستقبلية لأنشطة الغاز الطبيعي باستخدام أحدث التكنولوجيات.

ومن جانبه، استعرض المهندس كارم محمود رئيس الشركة، أهم نتائج أعمالها والتي شملت توزيع حوالي 48 مليار متر مكعب غاز من خلال الشبكة القومية للغازات الطبيعية إلى قطاعات الاستهلاك المختلفة بالسوق المحلي وفي مقدمتها قطاع الكهرباء والذي يمثل استهلاكه نسبة 64 بالمئة من إجمالي الإستهلاك المحلي.

وأشار إلى أنه جاري تنفيذ عدد من المشروعات الاستراتيجية العملاقة لتدعيم قدرة الشبكة القومية في نقل وتوزيع الغاز الطبيعي للمستهلكين وفي مقدمتها مشروعات إمداد محطات الكهرباء بالغاز الطبيعي في إطار خطة الدولة لمواجهة تزايد الأحمال الكهربائية.

وأوضح أنه تم خلال عام 2015 إضافة 162 كيلو متر من خطوط الغاز الرئيسية بتكلفة استثمارية 1.3 مليار جنيه من أهمها خط غاز (النوبارية - ميت نما) لتغذية محطة كهرباء شمال الجيزة، وخط غاز (جمصة - فينوسا) لتأمين تغذية توسعات محطة كهرباء غرب دمياط والتي أسهمت إيجابياً في تحقيق الاستقرار لشبكة الكهرباء خاصة في الصيف الماضي.

ولفت كارم محمود إلى أنه بتنفيذ هذه الخطوط ارتفعت أطوال خطوط الغاز الرئيسية للشبكة القومية إلى 7343 كيلو متر، وارتفعت طاقة الشبكة إلى 210 مليون متر مكعب يومياً، منبهًا إلى أنه من المخطط خلال العامين القادمين إضافة 395 كيلو متر من خطوط الغاز الرئيسية للشبكة.

ونوه إلى أنه تم البدء في الإجراءات لتنفيذ خطوط الغاز ومحطات تخفيض الضغط والقياس وذلك لإمداد محطات الكهرباء الثلاثة العملاقة والمنفذة بمعرفة شركة سيمنز (بني سويف، البرلس، العاصمة الجديدة) بتكلفة استثمارية حوالي 3 مليار جنيه.

وقال إنه يتم أيضًا استكمال تنفيذ مجموعة أخرى من المشروعات بتكلفة مليار جنيه تهدف إلى توصيل الغاز لباقي محطات الكهرباء المدرجة بالخطة الخمسية (2012 - 2017) لقطاع الكهرباء، بالإضافة إلى تنفيذ مشروعات تطوير وتأمين الشبكة القومية وملحقاتها للمحافظة على إمداد العملاء بالكميات والمواصفات التعاقدية.

وأضاف كارم محمود أن إنتاج كل من مجمع غازات الصحراء الغربية، ومصنع استخلاص البوتاجاز بالعامرية التابعين للشركة بلغ حوالي 1.5 مليون طن من المنتجات ذات القيمة الاقتصادية مما ساهم في دعم السوق المحلي بـ 642 ألف طن من منتج البوتاجاز ويمثل أكثر من ثلث الإنتاج المحلي.

وأشار إلى أنه تمت المساهمة أيضًا في دعم صناعة البتروكيماويات بـ 473 ألف طن من خليط الإيثان / بروبان، بالإضافة إلى تصدير 335 ألف طن من منتج البروبان لأسواق جنوب أوروبا لدعم الاقتصاد القومي بالعملات الأجنبية.

وأوضح أنه جاري حالياً تنفيذ مجموعة من المشروعات لزيادة إنتاج المشتقات البترولية بتكلفة استثمارية قدرها مليار جنيه سيتم الانتهاء منها تباعًا على مدار الثلاثة أعوام القادمة لتدعيم صناعة البتروكيماويات المصرية وتعظيم القيمة المضافة، منبهًا إلى أن استراتيجية الشركة تهتم اهتماماً كبيراً بتطوير قدرات ومهارات الكوادر البشرية الحالية وإعداد كوادر جديدة باعتبارهم عصب العملية الإنتاجية.

وحضر الجمعية المهندس محمد المصري الرئيس التنفيذي لهيئة البترول، والمهندس خالد عبد البديع رئيس الشركة القابضة للغازات الطبيعية "إيجاس"، والمهندس محمد شيمي رئيس شركة بتروجت، والمهندس محمد إبراهيم رئيس شركة غاز مصر، وممثلو الجهاز المركزي للمحاسبات.

فيديو قد يعجبك: