إعلان

أشرف العربي: شركة "أيادي" تساهم في تنفيذ أهداف التنمية المستدامة 2030

04:37 م الإثنين 18 أبريل 2016

أشرف العربي وزير التخطيط

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - إيمان منصور:

قال الدكتور أشرف العربي وزير التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، إن إطلاق شركة "أيادي" للاستثمار والتنمية، وضع واحدة من أهم آليات تنفيذ أهداف التنمية المستدامة مصر 2030.

وأضاف الوزير خلال المؤتمر الصحفي الأول للشركة منذ تأسيسها اليوم الاثنين - حضره محرر مصراوي - أن هناك حاجة إلى تحقيق معدل نمو مرتفع على أن يكون مختلفًا نوعيًا وهو الذي يعرف بالنمو الاحتوائي، بما يحقق توازن في عملية النمو والعدالة الاجتماعية، ويخلق فرصًا للعمل وعدالة في توزيع الأجور، وينتشل فئات عريضة من الفقر والبطالة.

ولفت إلى أن الحكومة تستهدف أن يتجاوز حجم الناتج المحلي الإجمالي 3 تريليون جنيه في (2016-2017)، بما يضع مصر في المرتبة الـ 40 بدلًا من 41 هذا العام، إذا ما تم تحقيق معدلات النمو الاقتصادي المستهدفة، منبهًا إلى أن استراتيجية التنمية المستدامة تهدف لتكون مصر بين أكبر 30 دولة من حيث حجم الناتج المحلي بحلول 2030.

وأشار الوزير إلى أن 44 بالمئة من حجم الناتج المحلي الإجمالي يتولد من إقليم القاهرة الكبرى، بينما في المقابل يصل إلى دون الـ3 بالمئة في إقليم الصعيد، مؤكدًا أن الهدف من شركة "أيادي" التحرك في المحافظات الأقل نصيبًا في المشروعات القومية بشكل متوازن مع مشروع محور تنمية قناة السويس، والعاصمة الإدارية الجديدة، ومشروع المليون ونصف مليون فدان.

وأكد أن مشروعات "أيادي" تعتمد على مشروعات كبرى وعملاقة مثل مشروعات الطاقة والكهرباء، وتستهدف في برنامج الحكومة زيادة تغطية خدمة الصرف الصحي للقرى من 15 إلى 50 بالمئة، بالإضافة إلى الربط بين المشروعات الصغيرة والعملاقة، والتحرك في مجال البنية الأساسية لكي يرى المواطنون أُثر هذه المشروعات على الأرض بسرعة.

ونوه الوزير إلى أنه تمت مراعاة ثقافة قياس الأداء في مشروعات "أيادي" في كل المشروعات التي ستتبناها الشركة واضحة بشكل بدوري ربع أو نصف سنوي على الأكثر.

ومن جانبه، قال أسامة صالح وزير الاستثمار الأسبق ورئيس مجلس إدارة شركة أيادي، إن الشركة أعدت نحو 40 دراسة لمشروعات مختلفة مشتركة بين القطاعين العام والخاص، بينما تم الانتهاء من الإجراءات التنفيذية لنحو 6 مشروعات متنوعة المجالات.

وأضاف أن المشروعات لن تؤتي ثمارها في يوم وليلة وإنما تتطلب مزيدًا من الوقت نظرًا لحالة البيروقراطية وسلسلة الإجراءات الطويلة، لكي تحقق تلك المشروعات النتائج المرجوة منها.

ولفت صالح إلى أن قطاع السياحة يعد من أكثر القطاعات التي تواجهه تحديات كبيرة، لذا من هنا جاءت فكرة تأسيس صندوق للسياحة للمشاركة في المشروعات السياحية التي تعاني من أزمات ولكن أمامها فرص جيدة للنمو خلال المرحلة المقبلة برأسمال مبدئي قدره 50 مليون جنيه ليصل إلى 500 مليون جنيه خلال عام من تأسيس الصندوق.

ونوه إلى قطاع الصناعة يأتي في مقدمة القطاعات التي تحظى باهتمام شركة "أيادي" من خلال تبني عدد من المشروعات الصناعية بناءً على دراسة أجراها جهاز تحديث الصناعة بوزارة التجارة و الصناعة لحصر المصانع المتعثرة، حيث تم البدء بالفعل في تأسيس صندوق يساهم في تمويله "أيادي"، بالإضافة إلى شركتين تابعتين للقطاع الخاص، بينهم شركة "يونيون كابيتال".

وأشار صالح إلى أن مشروع التطوير الصناعي يعد أحد أهم المشروعات التي تتبناها شركة "أيادي" والذي تقوم فكرته على توفير فدان في كل قرية ليصبح مجمعًا متعدد الأدوار بالتنسيق مع مختلف المحافظات، وإيجاد آلية قانونية تسهل إجراءات استخراج التراخيص على المستثمر الصغير.

وأوضح أن الشركة ستشارك أيضًا في تمويل مشروع مدينة الأثاث بمحافظة دمياط، مما يوضح الاهتمام بالميزة النسبية لكل محافظة، حيث يساعد المشروع أهالي المحافظة على تطوير صناعة الأثاث والوصول بها للمرحلة العالمية، كما تستهدف تأسيس معرض للاستهلاك المحلي والتصدير لدول العالم.

وعلى المستوى الصناعي، أكد أنه بالتعاون مع اتحاد الصناعات وهيئة المجتماعات العمرانية بوزارة الإسكان تم إنشاء مشروع مجمعات المشروعات الصغيرة، حيث تم الحصول علي مناطق صناعية بحوالي 7 مليون متر في مناطق مختلفة من ضمنها العاشر من رمضان، وبرح العرب، والمنيا الجديدة، وأسيوط، وطيبة بالأقصر، ومدينة السادات دون التركيز على القاهرة.

وقال إنه تم توقيع بروتوكول أمس بين شركة أيادي ومجموعة فيولا الفرنسية ومجموعة الفطيم لإنشاء شركة للخدمات وإدارة الأصول والتي تعد من أولى الشركات في مصر التي تقوم بعمل خدمات عقارية متكاملة وإدارة كاملة للعقارات فيها تخصصات تبدأ من النظافة والحراسة والصيانة وإدارة المنشآت الموجودة سواء القطاع الخاص و الحكومة برأسمال يبلغ 5 مليون جنيه.

وأضاف صالح أن شركة "أيادي" تدرس أيضًا الأصول غير المستغلة في شركات قطاع الأعمال العام وكيف تستطيع الاستفادة من هذه الأصول في صورة مشروعات وإنقاذ هذه الشركات من المشكلات المالية التي تواجهها، منبهًا إلى أنه تم الانتهاء من 6 مشروعات مختلفة للشركة، كما تم الانتهاء من إجراءات 40 دراسة لمشروعات أخرى.

ولفت إلى أن "أيادي" ليست شركة المعجزات بمعنى أنها" مش هتتأسس النهارده وتاني يوم تطلع مشروعات"، ولذلك فإن الأهم هو صياغة الإطار المؤسسي ووضع أولويات للمشروعات بنحو 40 بالمئة للقطاع العام و60 بالمئة للقطاع الخاص، أهمها قطاع الصناعة والسياحة و القطاع الخدمي والزراعة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان