إعلان

بقالو التموين يستغيثون بالحكومة من ظاهرة صرف سلع نقاط الخبز من المخابز

01:44 م الأربعاء 13 أبريل 2016

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - مصطفى عيد:

قالت النقابة العامة لبقالي التموين، إنه في الوقت الذي تؤكد فيه الحكومة والممثلة في وزارة التموين والتجارة الداخلية توفير الخبز لمختلف المواطنين في مختلف المحافظات في ظل تطبيق المنظومة الجديدة، لجأ العديد من أصحاب المخابز لصرف سلع فارق نقاط الخبز.

وأضافت النقابة خلال بيان لها اليوم الأربعاء - تلقى مصراوي نسخة منه - إن هذه المخابز تصرف للمواطنين سلع فارق نقاط الخبز بناءً على دعم بقيمة 10 قروش مقابل الترشيد في استهلاك كل رغيف خبز، في الوقت الذي يحصل فيه المخابز على تكلفة إنتاج الخبز من الحكومة بقيمة 30 قرشًا عن كل رغيف.

واستغاثت النقابة بالدكتور خالد حنفي وزير التموين والتجارة الداخلية، لحماية 26 ألف بقالي تمويني من تلك الظاهرة، وذلك من خلال تشديد الرقابة على المخابز ومعاقبة المخالفين.

وأكد وليد الشيخ نقيب البقالين التموينيين، أن لجوء أصحاب المخابز إلى صرف سلع نقاط الخبز للمواطنين بقيمة 10 قروش وتحاسب الحكومة على 30 قرشًا عن كل رغيف يوفره المواطن من الحصة المقررة له وهي 5 أرغفة لكل فرد يوميًا، بحجة تعرضهم لخسائر مالية وفقًا لتصريحات أصحاب المخابز.

وانتقد نقيب البقالين، التصريحات المنسوبة لرئيس شعبة المخابز بغرفة القاهرة، بأن 3 آلاف مخبز من أصل 4 آلاف في محافظة القاهرة، يصرفون فارق نقاط الخبز للمواطنين مقابل إعطائهم سلعًا مجانية لتعويض الخسائر التي تعرضوا لها على مدار عام ونصف بعد تطبيق منظومة الخبز الجديدة.

وتابع الشيخ، أن رئيس شعبة المخابز أعلن أيضًا أن المخابز في كافة محافظات الجمهورية وعددهم 43 آلاف مخبز يريدون صرف فارق نقاط الخبز للمواطنين في ظلّ تراجع إقبال المواطنين على شراء الخبز من أجل ترشيد استهلاكه للحصول على سلع غذائية مقابل "العيش الموفر"، مؤكدًا أن المخبز الواحد أصبح يعمل بطاقة إنتاجية لا تتعدى الـ30 بالمئة مقارنة بعام ما قبل تطبيق المنظومة الجديدة.

وقال نقيب البقالين، إن رئيس شعبة المخابز طالب وزير التموين الدكتور خالد حنفي بتقنين وضع صرف نقاط الخبز من المخابز اقتداءً ببقالي التموين الذي يصرفون سلعًا للمواطنين بـ 500 مليون جنيه شهريًا.

واستغاث ماجد نادي المتحدث الرسمي للنقابة، بوزير التموين والتجارة الداخلية لحماية 26 ألف بقالي تمويني من تلك الظاهرة، وذلك من خلال تشديد الرقابة على المخابز ومعاقبة المخالفين.

وقال إن انتشار الظاهرة الجديدة بين أصحاب المخابز تخالف القانون وتضر بنحو 26 ألف بقالي تمويني، علاوة على قيامهم بتجميع بطاقات المواطنين الراغبين في صرف الخبز لضمان صرف سلع فارق نقاط الخبز لهم أول كل شهر.

وأكد المتحدث الرسمي أن بعض أصحاب المخابز تطالب المواطن الراغب في الحصول على السلع من المخبز بتسجيل بيانات بطاقة الخبز الخاصة به بماكينة الصرف الموجودة لديه في المخبز، للتأكيد بأنه صرف الخبز ليقوم صاحب المخبز بعد ذلك باسترداد تكلفة إنتاج الرغيف من الحكومة بسعر 30 قرشًا وفقًا للتكلفة الحالية رغم حصول المواطن على سلع بقيمة 10 قروش عن كل رغيف فقط.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان