إعلان

وزير البترول يقوم بزيارة تفقدية لمشروعات البتروكيماويات بالإسكندرية

01:36 م السبت 05 مارس 2016

طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- مصطفى عيد :

قام المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، بزيارة تفقدية لمشروعات البتروكيماويات القائمة والجارى تنفيذها حالياً بمدينة الإسكندرية، في إطار الاهتمام والتركيز على المشروعات البتروكيماوية التي تمثل صناعة القيمة المضافة والاستغلال الأمثل للثروات الطبيعية.

ووفقا لبيان لوزارة البترول، تفقد طارق الملا، مشروعات التطوير التي تمت بشركة البتروكيماويات المصرية أقدم مشروعات هذه الصناعة، بالإضافة إلى تفقد مشروعات مجمع إنتاج الإيثيلين ومشتقاته (إيثيدكو) الذي يُعد أحدث مشروعات البتروكيماويات الجارى حالياً الانتهاء من مراحله النهائية .

رافق الوزير خلال الجولة المهندس محمد طاهر وكيل أول وزارة البترول والمهندس محمد سعفان رئيس الشركة المصرية القابضة للبتروكيماويات والمهندس محمد شيمى رئيس شركة بتروجت والمهندس إمام السعيد رئيس شركة إنبى.

وأكد الوزير، أن زيارته التفقدية لهذه المشروعات الحيوية الهدف منها إعطاء دفعات للعاملين لبذل مزيد من الجهد والعمل والوقوف على الطبيعة على تطور تنفيذ المشروعات وسرعة الإنتهاء منها وفقاً للبرنامج الزمني لوضعها على خريطة الإنتاج وزيادة الطاقات الإنتاجية ودعم الاقتصاد.

وقال إن منتجات هذه الصناعة تمثل العديد من احتياجات الصناعات الصغيرة والمتوسطة التي يستخدم إنتاجها النهائي في مختلف الاستخدامات اليومية بدلاً من استيرادها، بالإضافة إلى كون هذه المشروعات مصدر دولاري ناتج من كميات التصدير للأسواق الخارجية.

وبدأت الجولة بتفقد الوزير ومرافقوه موقف تنفيذ أعمال مشروعات مجمع الشركة المصرية لإنتاج الإيثيلين ومشتقاته (ايثيدكو)، والذي يُعد أحد أهم مشروعات الخطة القومية لصناعة البتروكيماويات.

وشدد وزير البترول، على أهمية الانتهاء من المشروع وفقاً للبرنامج الزمني والتكلفة الاستثمارية وكل عوامل الأمان المطلوبة لتحقيق أفضل قيمة مضافة من هذا المجمع المتكامل لصناعة البتروكيماويات.

وعلى هامش الزيارة رأس وزير البترول الجمعية العامة لشركة ايثيدكو لاعتماد نتائج أعمالها عن العام المالى 2015.

واستعرض الكيميائي عبدالرحمن زيد رئيس الشركة، موقف تنفيذ الوحدات الإنتاجية للمجمع الذي يشتمل على مشروع إنتاج الإيثيلين بطاقة 460 ألف طن سنوياً ومشروع إنتاج البولى إيثيلين بطاقة 400 أًلف طن سنوياً ومشروع إنتاج البيوتادين بطاقة 20 ألف طن سنوياً ومشروع إنتاج مشتقات البيوتادين بطاقة 26 ألف طن سنوياً، بالإضافة إلى مشروعات المرافق ومحطة الكهرباء والشعلات.

وأوضح أنه تم الانتهاء من تنفيذ المشروع بنسبة 97.2 بالمئة والذي تبلغ استثماراته حوالى 1.9 مليار دولار وتقوم شركات تويو اليابانية وإنبي بأعمال المقاول العام وتقوم شركة بتروجت بأعمال التنفيذ والتركيبات.

وأشار إلى أن المنتجات البتروكيماوية الهامة التي سيوفرها المشروع تمثل مدخلات أساسية فى العديد من الصناعات التكميلية خاصة البولى ايثيلين الذي يدخل في صناعة المنتجات البلاستيكية مثل الأكياس البلاستيكية وعبوات الزيوت والكيماويات والصناديق البلاستيكية والمواسير والخزانات والصوب الزراعية وعبوات الأدوية ومستحضرات التجميل.

وأكد أن المشروع سيعمل كذلك على تدعيم سياسة التكامل بين مشروعات تصنيع البتروكيماويات من خلال إمداد مشروعات شركات البتروكيماويات باحتياجاتها من مادة الإيثيلين.

كما تفقد الوزير موقف الوحدات الإنتاجية ومشروعات التطوير بشركة البتروكيماويات المصرية.

وأوضح المهندس سعيد محمد رئيس الشركة، أن معدلات إنتاج الشركة ارتفعت عقب الانتهاء من العمرة الجسيمة فى مصنع الفينيل كلوريد مونمر الذي بلغت تكلفتها 40 مليون جنيه.

واستعرض إنتاج الشركة منذ بداية العام المالي الحالي وحتى أول مارس الحالي، حيث بلغ إنتاجها من مادة البولى فينيل كلوريد (PVC) 52 ألف طن بزيادة نسبتها 50% على نفس الفترة من العام السابق ومن الصودا الكاوية السائلة 94.6 ألف طن بزيادة نسبتها 20% ومن مركبات البولى فينيل كلوريد 1.7 ألف طن بزيادة نسبتها 94%.

وبين أن إجمالي المبيعات لهذه المنتجات بلغ حوالي 540 مليون جنيه بزيادة نسبتها 53%.

ولفت إلى أن الشركة تقوم حالياً بتنفيذ تعديلات على خط الإيثيلين لإمداد الشركة بالإيثيلين من شركتى إيثيدكو وسيدبك وذلك بهدف رفع الطاقة الإنتاجية إلى 90 ألف طن PVC سنوياً، بالإضافة إلى الاستمرار فى تنفيذ خطة تطوير الوحدات القائمة لزيادة الإنتاج والتى تشمل مشروع تحديث أنظمة التحكم الآلي لمصنع PVCومشروع استبدال خلايا التحليل الكهربائى بمصنع الكلور.

وأكد على إلتزام الشركة بتنفيذ خطة التوافق البيئي بالتعاون مع جهاز شئون البيئة، حيث تقوم الشركة حالياً بإنشاء محطة لمعالجة الصرف الصناعي بمصنع الكلور والمخطط الانتهاء منها نهاية الشهر الجاري.

كما انتهت الشركة من مشروع الرصد الذاتي للإنبعاثات الغازية بمداخن الأفران والغلايات.

وألمح أنه جاري حالياً التنسيق مع جهاز شئون البيئة لربطه بالشبكة القومية للجهاز .

وأضاف أن إجمالى الايرادات خلال الفترة المذكورة قفزت بنسبة 78 بالمئة لتسجل حوالي 810 مليون جنيه .

فيديو قد يعجبك: