إعلان

100 مليون دولار إجمالي أرباح شركة "ميدور" لتكرير البترول في 2015

10:21 ص الثلاثاء 22 مارس 2016

جمعية ميدور

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - مصطفى عيد:

رأس المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، أعمال الجمعية العامة لشركة "ميدور" لتكرير البترول وذلك لاعتماد نتائج أعمال عام 2015.

ووفقًا لبيان للبترول اليوم الثلاثاء تلقى مصراوي نسخة منه، أوضح الوزير أن الوزارة بدأت تنفيذ برنامج طموح لتطوير ورفع كفاءة معامل التكرير الحالية وإضافة وحدات إنتاجية جديدة لزيادة الإنتاج، وذلك من خلال تنفيذ عدد من المشروعات الجديدة للتكرير والتصنيع.

ونوه إلى أن الوزارة تستهدف بذلك تأمين إمدادات الوقود لمواكبة الطلب المحلي المتزايد على المنتجات البترولية، وتقليص الكميات التي يتم استيرادها من المنتجات البترولية الرئيسية (البنزين والسولار والبوتاجاز)، وتوفير النقد الأجنبى، فضلاً عن كونها أحد المقومات الرئيسية الداعمة لتحقيق هدف مصر الاستراتيجي بتحويلها إلى مركز محوري لتكرير الزيت الخام وتداول المنتجات البترولية.

ومن جانبه، قال الدكتور محمد عبد العزيز رئيس "ميدور"، إن الشركة حافظت على التشغيل الكامل وتعظيم اقتصاديات التشغيل حيث بلغت نسبة التشغيل 98 بالمئة، وكذلك استخدام المرونة الفائقة في الوحدات الإنتاجية والمحافظة على الأصول الإنتاجية من خلال إجراء أكبر عَمرة شاملة منذ إنشاء المعمل بتكلفة إجمالية بلغت حوالي 27 مليون دولار.

وأضاف أن الشركة قامت بتفعيل سياسة التكرير لحساب الغير لصالح هيئة البترول بكمية حوالي 10.7 مليون برميل محققة عائد للشركة حوالي 95 مليون دولار، كما قامت الشركة بإنتاج حوالي 4.3 مليون طن منتجات بترولية مرتفعة القيمة للاستخدامات المحلية حيث تم توجيه كامل إنتاج المعمل لهيئة البترول من السولار بكمية حوالي 1.9 مليون طن بقيمة حوالي 951 مليون دولار.

كما قام المعمل بإنتاج حوالي 160 ألف طن من البوتاجاز بقيمة حوالي 76 مليون دولار، ومن البنزين عالي الأوكتين بكمية حوالي مليون طن بقيمة حوالي 586 مليون دولار، بالإضافة إلى حوالي 300 ألف طن من وقود النفاثات بقيمة حوالي 160 مليون دولار، كما قامت الشركة ببيع وتسليم حوالي 55 ألف طن من الكبريت بقيمة حوالي 8 مليون دولار للعديد من الشركات التجارية العاملة في هذا المجال.

وكذلك تم بيع وتسليم حوالي 243 ألف طن بقيمة 21 مليون دولار من الفحم البترولي للاستهلاك المحلي، فضلاً عن تصدير 20 شحنة من وقود النفاثات بكمية حوالي 549 ألف طن بقيمة 271 مليون دولار، وكذلك حوالي 173 ألف طن من الفحم البترولي بقيمة 5 مليون دولار، وبلغ إجمالي أرباح الشركة حوالي 100 مليون دولار - بحسب عبد العزيز.

وأوضح رئيس الشركة أن أعمال التوسعات الجديدة في معمل تكرير "ميدور" بدأت الدخول في حيز التنفيذ، حيث تهدف الشركة من خلال هذه التوسعات إلى زيادة الطاقة التكريرية للمعمل بواقع 60 بالمئة باستثمارات 1.4 مليار دولار.

ونوه إلى أن أعمال التوسعات تشمل تعظيم إنتاج البنزين عالي الأوكتين، ووقود النفاثات والسولار عالي الجودة، بالإضافة إلى الحصول على منتجات عالية الجودة مطابقة للمواصفات العالمية تلبي احتياجات السوق المحلي من المنتجات البترولية.

وحضر أعمال الجمعية المهندس محمد طاهر وكيل أول وزارة البترول، والمهندس محمد المصري الرئيس التنفيذي لهيئة البترول، والمهندس محمد شيمي رئيس شركة بتروجت، والمهندس إمام السعيد رئيس شركة إنبي.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان