إعلان

حفر 6 آبار في أول مرحلة من حقل "ظُهر" للغاز باستثمارات 4 مليار دولار

10:22 ص الأحد 20 مارس 2016

اجتماع وزير البترول

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - مصطفى عيد:

عقد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، اجتماعاً مع اللجنة العليا المُشَكلة من هيئة البترول، والشركة القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس)، وشركة بتروبل، وشركة إيني الإيطالية لمتابعة أوجه مراحل مشروع تنمية حقل "ظُهر"، ومراجعة الإجراءات اللازمة لتنفيذ أعمال تنمية الحقل وفقاً للبرنامج الزمني المخطط.

ووفقًا لبيان للبترول اليوم الأحد تلقى مصراوي نسخة منه، حضر الاجتماع المهندس خالد عبد البديع رئيس الشركة القابضة للغازات الطبيعية، والمهندس محمد المصري الرئيس التنفيذي لهيئة البترول، والمهندس عاطف حسن رئيس شركة بتروبل.

وحضر من جانب شركة إيني الإيطالية المهندس أدريانو مونجيني رئيس الشركة الدولية الإيطالية للزيت، والمهندس أنطونيو فيلا رئيس أنشطة البحث والاستكشاف، والمهندس روبرتو كاسيولا رئيس أنشطة التنمية والعمليات والتكنولوجيا.

وخلال الإجتماع تم استعراض الموقف التنفيذي للمرحلة الأولى من المشروع ومعدلات التقدم في أنشطة حفر الآبار التنموية في منطقة امتياز "شروق" بالمياه العميقة بالبحر المتوسط، والنتائج الإيجابية لحفر البئرين "ظُهر 1" و"ظُهر 2" والوصول للطبقة الحاملة للغاز وتقييم البئر واختباره حيث أظهرت نتائج الاختبارات مؤشرات إيجابية.

كما تم استعراض برنامج أعمال حفر البئر الثالثة "ظُهر -3" الذي بدأ منتصف الشهر الجاري بواسطة الحفار "سايبم"، ومن المخطط عقب الانتهاء من حفر البئر الثالثة البدء في حفر 3 آبار جديدة خلال الفترة المقبلة بواقع بئرين تنمويين وبئر استكشافية استكمالاً للمرحلة الأولى من المشروع التي تشمل 6 آبار.

وتبلغ استثمارات الأنشطة الخاصة بهذه المرحلة حوالي 4 مليار دولار تضخها الشركة الإيطالية على مدار عامي (2015 - 2016) و(2016 - 2017) من إجمالي استثمارات المشروع البالغة حوالي 12 مليار دولار، كما تم بحث دور شركات البترول المصرية إنبي وبتروجت في أعمال تنمية الحقل بعد الاتفاق على كونهما مقاولين رئيسيين بجانب شركة سايبم الإيطالية.

وشدد الوزير على أهمية العمل على التوازي في كافة الاتجاهات الخاصة بالمشروع سواء المتعلقة بالدراسات الهندسية أو الأعمال التنفيذية في المناطق البرية والبحرية لضمان إنجاز المشروع في التوقيتات المحددة والانتهاء من وضع المرحلة الأولى من حقل "ظُهر" على خريطة الإنتاج في نهاية عام 2017.

ولفت إلى ضرورة تصاعد الإنتاج خلال عامين وصولاً لذروة الإنتاج بمعدل حوالي 2.7 مليار قدم مكعب يومياً بما ينعكس إيجاباً على إنتاج مصر من الغاز الطبيعي والوفاء بجانب من إمدادات الطاقة التي تحتاجها السوق المحلي وتتطلبها خطط التنمية، كما وجه الوزير بالمراجعة المستمرة ومتابعة خطة تنمية الحقل أولاً بأول.

وعلى صعيد متصل، شهد وزير البترول انعقاد الجمعية التأسيسية للشركة المشتركة "بتروشروق" بين الشركة القابضة للغازات الطبيعية، وشركة إيني الإيطالية، والتي تعد الشركة المسئولة عن مشروع تنمية حقل "ظُهر" تحت مظلة شركة بتروبل.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان