إعلان

البترول تطلق أول شعلة غاز طبيعي لأول وحدة سكنية ومخبز بالأقصر

12:31 م السبت 19 مارس 2016

وزير البترول خلال إطلاق أول شعلة غاز طبيعى بوحدة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- مصطفى عيد:

شهد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، إطلاق أول شعلة غاز طبيعي لأول وحدة سكنية ومنشأة تجارية ومخبز بمنطقة شرق مدينة الأقصر، بعد النجاح في الانتهاء من التعديتين (ترعة الضو ونهر النيل) بطول حوالي كيلو متر .

وأكد المهندس طارق الملا، -عبر بيان للبترول تلقى مصراوي نسخة منه اليوم السبت- على أن قطاع البترول يعطى الأولوية لتوفير الغاز الطبيعي لكافة الاستخدامات المنزلية والصناعية مع التركيز على التوسع في التوصيل لمحافظات الصعيد لدعم المشروعات الإنتاجية، وتحسين الخدمات المؤداة للمواطنين والتيسير عليهم كبديل لإسطوانة البوتاجاز.

''وكذلك ترشيد الدعم الناتج عن إحلال الغاز محل البوتاجاز الذي يتم استيراد حوالي 50 بالمئة من إجمالى استهلاك مصر''.

جاء ذلك خلال الزيارة التفقدية لوزير البترول، يرافقه الدكتور محمد بدر محافظ الأقصر، و الدكتور شريف سوسة وكيل أول وزارة البترول لشئون الغاز والمهندس خالد عبد البديع رئيس الشركة القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس)، والجيولوجي أبوبكر إبراهيم رئيس شركة جنوب الوادى القابضة للبترول.

وأضاف الوزير، أن التوسع في توصيل الغاز لمحافظات الصعيد يأتي في إطار توجه الحكومة لتحقيق العدالة الاجتماعية بين أبناء شعب مصر، والاستجابة لمطالب تنمية الصعيد الاقتصادية والاجتماعية التي تستلزم توفير الطاقة للمناطق الصناعية وجذب الاستثمارات وتوفير فرص عمل لأبناء الصعيد.

ومن جانبه أكد محافظ الأقصر على أهمية توصيل الغاز إلى المنازل والمصانع والمنشآت التجارية بالمحافظة لمساهمته الإيجابية في تحقيق التنمية الاقتصادية المنشودة بالمحافظة.

وأشار الجيولوجي أبوبكر إبراهيم رئيس شركة جنوب الوادي القابضة للبترول والمشرفة على تنفيذ مشروع توصيل الغاز للصعيد، إلى أن إجمالي ماتم توصيله بمحافظات الصعيد منذ بدء النشاط وحتى الآن بلغ حوالي 650 ألف وحدة سكنية.

وأوضح أن خطة العام المالي الحالي تستهدف توصيل الغاز إلى 175 ألف وحدة سكنية ، منوهًا إلى أن خط غاز الصعيد يمثل شريانًا حيويًا لتنمية محافظات الجنوب.

ومن جانبه، قال المهندس محمد إبراهيم رئيس شركة غاز مصر، -التي تقوم بتنفيذ مشروعات توصيل الغاز لمحافظات أسوان والأقصر وقنا- أن اجمالي العملاء المخطط توصيل الغاز لهم بشرق مدينة الأقصر خلال عام (2015-2016) حوالي 5300 عميل وحوالي 12500 عميل في عام (2016-2017) بإجمالي 17800 عميل.

وأضاف أن اجمالي تكلفة تنفيذ مشروع التعدية لشرق الأقصر بلغ حوالي 18.7 مليون جنيه، وبلغ عدد عملاء التركيبات التي تم تنفيذها 3200 عميل.

وأشار إلى أن إجمالي الاستثمارات التي يتم تنفيذها خلال العام المالي (2015-2016) يبلغ حوالي 29 مليون جنيه، مبينًا أنه من المخطط بدء الأعمال الهندسية لتوصيل الغاز لمدينتي أرمنت وإسنا خلال العام (2017-2018).

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان