إعلان

"التصديري لمواد البناء": فرصة كبيرة للصادرات المصرية في أفريقيا

04:46 م الخميس 25 فبراير 2016

جيان لويس بيلون وزير تجارة كوت ديفوار مع المجلس ال

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - مصطفى عيد:

أكد جيان لويس بيلون وزير تجارة كوت ديفوار، اهتمام بلاده بزيادة التبادل التجاري والاستثمارات مع مصر حيث أن أرقام التجارة الحالية لا تتناسب مع إمكانيات البلدين الضخمة.

ووفقًا لبيان للمجلس التصديري لمواد البناء اليوم الخميس تلقى مصراوي نسخة منه، أوضح الوزير خلال لقاءه مع أعضاء المجلس، إلى أن حجم التجارة بين البلدين سجل العام الماضي نحو 42.33 مليون دولار بارتفاع 34 بالمئة عن مستويات 2010، وبلغت واردات بلاده من مصر نحو 37.94 مليون دولار مقابل 4.39 مليون صادراتها للسوق المصرية.

وقال إن بلاده تحقق معدلات نمو بلغت 7.9 بالمئة عام 2014 ليصل حجم ناتجها الإجمالي إلى 71.67 مليار دولار، كما يبلغ متوسط نصيب الفرد من الناتج نحو 3100 دولار سنويًا، وتصل فاتورة واردات كوت ديفوار لنحو 9.935 مليار دولار مقابل 12.78 مليار دولار صادرات وهو ما مكن بلاده من تحقيق فائض تجاري يبلغ نحو 2.8 مليار دولار.

وأضاف الوزير الإيفواري، أن أهم واردات بلاده تتمثل في منتجات الحبوب والمعدات الكهربائية ومنتجات البلاستيك والأدوية والحديد والصلب بجانب العطور ومستحضرات التجميل والأثاث ومعدات الإضاءة ومنتجات الورق والخضروات والفاكهة والمنتجات البترولية والبتروكيماويات ومعظم تلك السلع تنتجها وتصدرها مصر.

ومن جانبه، أكد الدكتور وليد جمال الدين رئيس المجلس التصديري لمواد البناء، ارتباط مصر مع كوت ديفوار بالعديد من اتفاقيات التعاون التجاري حيث توضح بيانات جهاز التمثيل التجاري المصري أن أبرز هذه الاتفاقيات، اتفاق تعاون تجاري، وآخر لتنشيط النقل الجوي تم توقيعهما في عام 1968، ومعاهدة صداقة وقعت عام 1985، ورابع للتعاون الفنى بين حكومتي البلدين وقع عام 1998.

ولفت إلى أن الاتفاقيات المشتركة بين البلدين تشمل أيضًا بروتوكول تعاون في المجال الصحي والتصنيع الدوائي وقع عام 2002، ومذكرة تفاهم للتعاون بين سلطتي الطيران المدني بين البلدين وقعت عام 2009، مشيرًا إلى أن تلك الاتفاقيات تضع أساسًا قويًا لنمو العلاقات التجارية والاقتصادية بين البلدين.

وقال جمال الدين، إن كوت ديفوار تعد منفذًا رئيسيًا لأسواق غرب أفريقيا والتي تزخر بفرص التجارة والاستثمار، مشيرًا إلى أن المجلس التصديري يخطط لتنظيم بعثة ترويجية لأسواقها خلال عام 2016، بالتعاون مع جهاز التمثيل التجاري المصري الذي يستعد لافتتاح مكتب تجاري لمصر هناك مطلع أبريل المقبل.

وأضاف أن المجلس يخطط أيضًا لزيادة تعاملاته مع أفريقيا حيث أن كثيرًا من دول القارة يتوافر بها فرص تجارية عديدة خاصة بقطاع مواد البناء حيث تشهد القارة معدلات نمو تعد الأسرع عالميًا، إلى جانب أن دولًا عديدة تنفذ مشروعات ضخمة بقطاع المقاولات والبنية التحتية ومشروعات للإسكان وهو ما يزيد من حجم طلبها على معظم منتجات مواد البناء.

ولفت جمال الدين إلى أن الطلب على مواد البناء يزيد من فرص الصادرات المصرية التي تعد الأكبر بين القطاعات التصديرية بمصر حيث تصدر قطاع مواد البناء قائمة القطاعات الأكثر تصديرًا في 2015 برصيد 23.960 مليار جنيه منها 15.244 مليار جنيه لقطاعات الصناعات المعدنية، و8.716 مليار جنيه لمنتجات مواد البناء.

وقال إن منتجات مصر تدخل أسواق 19 دولة أفريقية أعضاء تجمع الكوميسا دون رسوم جمركية، ومع دخول اتفاق دمج التكتلات الأفريقية الثلاث الكبرى حيز النفاذ العام المقبل سيرتفع عدد هذه الأسواق إلى 25 سوقًا تضم 625 مليون نسمة بناتج محلي يزيد على 1.5 تريليون دولار.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان