إعلان

وزير الصناعة: ننفذ خطة طموحة للارتقاء بالقدرة التنافسية للمنتجات المصرية

01:02 م الثلاثاء 23 فبراير 2016

المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - إيمان منصور:

أكد المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة، أن الارتقاء بمنظومة الجودة المصرية أصبح ضرورة حتمية تفرضها شدة المنافسة في السوقين المحلي والعالمي.

وأشار قابيل عبر بيان للوزارة اليوم الثلاثاء - تلقى مصراوي نسخة منه - إلى أن الوزارة تنفذ خطة طموحة لتعظيم دور الجهات التابعة والمعنية بالمواصفات والجودة والاعتماد والرقابة على المنتجات بهدف الارتقاء بالقدرة التنافسية للصناعة الوطنية بجانب الحفاظ على صحة وسلامة المستهلك المصري من المنتجات متدنية الجودة.

ولفت إلى أن الوزارة تتابع تنفيذ هذه الخطة بصفة شهرية للوقوف على أهم ما تحقق من إنجازات ولعلاج أي قصور أو مشكلات تواجه عملية التنفيذ.

وفي هذا الإطار، قامت الهيئة المصرية العامة للمواصفات والجودة خلال شهر يناير الماضي بإجراء تفتيش دوري على علامة الجودة على 65 شركة، كما قامت بمطابقة معايير الجودة لعدد 9 شركات متقدمة للحصول على علامة الجودة، إلى جانب ترخيص علامة الجودة لشركتين، وتسجيل 207 شهادة دولية بالهيئة لنظم إدارة الجودة.

وفي مجال المواصفات والمقاييس، أوضح حسن عبد المجيد رئيس الهيئة، أنه تم إعداد 100 مشروع مواصفات جاهزة للاعتماد، كما تم الرد على 90 استفسارًا فنيًا من قطاعات الصناعة والجهات الرقابية.

وأضاف أنه في مجال الفحوص والاختبارات والمعايرات الصناعية قامت الهيئة بأخذ 1056 عينة قياس ومعايرة صناعية، و109 عينة لمعامل هندسية، و222 عينة لمعامل كيماوية، و108 عينة لمعامل غذائية، و90 عينة لمعامل غزل ونسيج، كما قامت بإجراء اختبارات لـ 3848 لمعمل هندسي، و1127 لمعمل كيماوي، و697 عينة لمعمل غذائي، و414 عينة لمعمل غزل ونسيج.

ومن جانب آخر، قام المجلس الوطنى للاعتماد برئاسة هاني الدسوقي، بمراجعة أنظمة الجودة لـ 9 معامل اختبار، و2 معمل معايرة، و2 معمل تحاليل طبية، وعدد 1 جهة تفتيش، وعدد 1 جهة منح شهادات، كما قام بإجراء زيارات تقييم لـ 10 معامل اختبار، و3 معامل معايرة، و1 معمل تحاليل طبية، وعدد 1 جهة منح شهادات، إلى جانب منح وتجديد وتمديد الاعتماد لـ 5 معامل اختبار، وعدد 1 معمل معايرة، و3 معامل تحاليل طبية.

كما قام المجلس بإقامة 3 دورات وورش عمل وذلك في إطار مشروع التوأمة بين المجلس والاتحاد الأوروبي.

وفي مجال تطوير منظومة الفحص والاختبار، أوضح مجدي فهمي رئيس مصلحة الكيمياء، أن المصلحة قامت بفحص 2698 عينة من خلال الـ 5 معامل التابعة للمصلحة، وتم خلالها تقليل زمن تحليل العينات بحد أقصى أسبوع عمل وذلك حرصًا من المصلحة على سرعة إجراء التحاليل بهدف تقديم مستويات أفضل من الخدمة لعملائها،

ولفت إلى أن المصلحة قامت أيضًا بإنتاج 2077 لتر من الحبر السري المضاف على المادة الملونة لختم اللحوم بجميع مجازر الجمهورية، وتنفيذ 8 معايرات لمعامل خارج المصلحة.

وأشار فهمي إلى أن المصلحة قامت أيضاً خلال يناير الماضي باستكمال تنفيذ وتطوير وتأهيل 3 معامل، واستضافة زيارة وفد من الوزارة ومندوبي الاتحاد الأوروبي للمصلحة، وكذا الإعداد لتنفيذ متطلبات زيارة لجنة الاعتماد، وعمل مخطط لشبكة ربط داخلية بين المعامل وخدمة العملاء، وإصدار وتدقيق لائحة الأسعار لبعض العينات.

ومن جانب آخر، قامت مصلحة الرقابة الصناعية خلال يناير الماضي بإجراء 814 معاينة ميدانية شملت سحب عينات واتخاذ الإجراءات القانونية المطلوبة للتفتيش على جودة المنتجات، وإجراء 311 دراسة فنية واقتصادية متخصصة في مجالات السماح المؤقت، والدروباك، وحجم الإنتاج.

وأوضح الكيميائي إبراهيم المناسترلي رئيس المصلحة، أنه تم اعتماد وترخيص 107 مرجل بخاري وآلة حرارية، واعتماد 52 مركز خدمة وصيانة (خدمات ما بعد البيع)، وتسجيل عدد مصنع واحد لترخيص نقل وتداول النفايات والمواد الصناعية الخطرة.

ولفت إلى أنه تم اتخاذ كافة الإجراءات الفنية لمراجعة إحدى شركات تصنيع منتجات الفاكهة التي تقوم بتصدير منتجاتها إلى فيتنام، وذلك بناءً على طلب الحجر الصحي الذي تقدمت به جمهورية فيتنام بتقديم شهادة حكومية تفيد سلامة إجراءات تصنيع منتجات هذه الشركة والتي تأكد أنها تتخذ الاحتياطات والتدابير اللازمة للحفاظ على سلامة المنتج النهائي.

ونوه إلى أنه تم أيضًا دعم المراجعين الداخليين بالمصلحة بمراجعين خارجيين لعمل مراجعة داخلية كاملة على الفرع الرئيسي للمصلحة وذلك لضمان الاستفادة الكاملة والتي تمكن المصلحة من الحصول على شهادة الأيزو 9001.

فيديو قد يعجبك: