إعلان

التعاون الدولي توقع مذكرة تفاهم لتمويل مشروعات لتربية الماشية بجنوب سيناء

04:03 م الأحد 21 فبراير 2016

التعاون الدولي توقع مذكرة تفاهم لتمويل مشروعات

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - مصطفى عيد:

وقعت الدكتورة سحر نصر وزيرة التعاون الدولي، اليوم الأحد، مذكرة تفاهم لإقامة عدد من المشروعات الزراعية والحيوانية والسمكية المتكاملة بجنوب سيناء بين الصندوق الاجتماعي للتنمية، ومؤسسة مصر الخير، ومحافظة جنوب سيناء، على هامش منتدى الاستثمار الأفريقي المنعقد حاليًا بشرم الشيخ.

ووفقُا لبيان للتعاون الدولي تلقى مصراوي نسخة منه اليوم الأحد، وقع المذكرة اللواء خالد فودة محافظ جنوب سيناء، وسها سليمان الأمين العام للصندوق الاجتماعي للتنمية، ومحمود عبد الهادي قنديل العضو المنتدب لشركة أرض الخير التابعة لمؤسسة مصر الخير.

وتضمنت الاتفاقية قيام الصندوق الاجتماعي للتنمية تقديم تمويل مباشر للشباب لإقامة مشروعات صغيرة للثروة الحيوانية من خلال إتاحة التمويل لعدد ست دورات تدريبية متتالية للمرشحين من الشباب، ومن المتوقع أن يستفيد من تلك التمويلات شباب محافظة جنوب سيناء بقدرة استيعابية إجمالية تصل نحو 3000 رأس ماشية، بقيمة 30 مليون جنيه.

وأشار بيان الوزارة إلى أنه وفقاً لدراسة المشروع من المتوقع أن يبلغ ربح كل شاب بعد خصم كافة المصاريف من 20 إلى 25 ألف جنيه ليبلغ إجمالي حجم التكلفة الاستثمارية نحو 50 مليون جنيه.

وأكدت وزيرة التعاون الدولي، أهمية المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر ودورها في تحقيق التنمية المستدامة من خلال توفير فرص العمل للشباب والحد من البطالة بما يساهم بشكل مباشر في تحقيق النمو الاقتصادي، موضحة أن هذا المشروع وغيره من المشروعات يأتي تنفيذًا لخطة الدولة لتحقيق التنمية الشاملة في شبه جزيرة سيناء وبصفة خاصة محافظة جنوب سيناء.

وأشارت إلى أن الهدف الرئيسي هو دعم التنمية الاقتصادية والاجتماعية في مصر والوصول إلى الفئات الأكثر احتياجًا في إطار استراتيجية الدولة في الفترة المقبلة للتمكين الاقتصادي للشباب، وخطة التنمية 2030، والمخطط التنموي لشبه جزيرة سيناء.

وأوضحت الوزيرة أن هذه المبادرة تأتي كخطوة أولى للاستجابة للمطالب التي استمعت إليها خلال زيارتها إلى شبه جزيرة سيناء والتي أجرتها خلال الشهر الماضي بمصاحبة ممثلي الصناديق العربية بهدف بحث المساهمة في تمويل مشروعات برنامج تنمية شبه جزيرة سيناء.

ولفتت إلى أنها استمعت خلال الزيارة إلى احتياجات ومطالب أهالي جنوب سيناء، وشددت على ضرورة الاستجابة الفورية لمطالب الشباب والفئات الأكثر احتياجاً من خلال توفير تمويل للمشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر للمساهمة في توفير فرص عمل مناسبة في إطار خطة وزارة التعاون الدولي للحد من مشكلة البطالة.

ومن جانبها، قالت سها سليمان، إن الصندوق الاجتماعي سيتيح التمويل المباشر لإقامة 150 مشروع صغير للثروة الحيوانية للشباب المرشحين من قبل شركة أرض الخير، وإعداد الدراسة الائتمانية اللازمة لهم، وكذلك التمويل لمدة 6 دورات تربية متتالية لهم، في حين تقوم شركة أرض الخير بتوفير مزارع نموذجية وتدريب المستفيدين وتوفير الرؤوس، وكذا العلائق والأعلاف اللازمة للتسمين طوال مدة دورة التربية والتسويق لتلك الرؤوس بعد كل دورة.

وأشادت بالجهود البارزة التي تقوم بها الدكتورة سحر نصر، في استقطاب الموارد المالية اللازمة للنهوض بالمشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر ودعمها المستمر للصندوق بما يساهم بشكل مباشر في نمو الاقتصاد القومي إلى جانب تحقيق التنمية الاجتماعية، وتنفيذ المخطط التنموي لشبه جزيرة سيناء.

يذكر أن وزارة التعاون الدولي أتاحت أواخر الشهر الماضي مبلغ 250 مليون جنيه لصالح الصندوق الاجتماعي للتنمية من حصيلة المنحة السعودية للمساهمة في تمويل المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر بمبلغ 200 مليون دولار أمريكي.

وتم الاتفاق على بين الوزارة والصندوق على توجيه 70 بالمئة من هذا المبلغ لتمويل الشباب والمرأة المعيلة في سيناء والمحافظات المهمشة على ألا يتجاوز سعر الفائدة على المستفيد النهائي 5 بالمئة متناقصة تنفيذاً لمبادرة عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية لدعم الشباب.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان