إعلان

رئيس هيئة الاستثمار: الاستثمارات المصرية في أفريقيا متواضعة

12:12 م الأحد 21 فبراير 2016

علاء عمر الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار

كتب - أحمد عمار:

أكد علاء عمر الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة أن كلمة عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية في افتتاح أعمال منتدى "أفريقيا 2016" بمدينة شرم الشيخ وضعت الأسس الصحيحة لجدول أعمال المنتدى والأهداف المرادة منه.

ووفقًا لبيان للهيئة اليوم الأحد تلقى مصراوي نسخة منه، قال علاء عمر، إن كلمة الرئيس تركزت على عده محاور مهمة مثلت منظومة متكاملة للنهوض بالاقتصاد الأفريقي، حيث دعا إلى ضرورة الاهتمام بإعداد أجيال من الشباب القادر على القيادة في كافة المجالات والتخصصات، متسلحين بالعلم والمعرفة ولديهم القدرة على التعامل مع التطورات التكنولوجية المتلاحقة، كما دعا إلى ضرورة التحول إلى مجتمعات المعرفة التى تضع العلم على قمة أولوياتها للانطلاق إلى المستقبل.

وأوضح أن السيسي أشار إلى الإيجابيات التي تشهدها القارة السمراء مستندًا إلى معدلات النمو المرتفعة، حيث حققت 10 دول أفريقية مراكز متقدمة في قائمة الدول الأكثر تطوراً على مستوى العالم ، وتابع علاء عمر قائلًا أن :"أفريقيا تعد من القارات الأكثر غِناً وثراءً في المواد الأولية التى تمثل عماد الاقتصاديات بالإضافة إلى القوة البشرية".

وفيما يتعلق بالدور المصري في التنمية الأفريقية، أكد علاء عمر أنه مازال هناك حتى الآن الكثير من الأهداف والفرص غير المستغلة أمام مصر لتقتحم الأسواق الأفريقية.

وقال إنه بالرغم من أن الشركات المصرية تستثمر بما يقرب من 8 مليارات دولار في بلدان أفريقية في مجالات الطاقة والتعدين والزراعة، إلا أن هذا الرقم يعد متواضعاً إذا ما تمت مقارنته بقدرة تلك الأسواق على استيعاب استثمارات بتريليونات الدولارات، والتي مازالت تنتظر المستثمر الجاد القادر والراغب في تحقيق إنجازات في أسواق بِكر غير مستغلة.

وأعرب عمر عن اعتقاده في أن العمق الأفريقي سيظل هو الأنسب والأفضل أمام أية استثمارات وتوسعات وبشروط ميسرة لكل من يرغب في تنمية مشروعاته نظراً لما تتمتع به القارة من قدرات إنتاجية وأسواق واعدة، ومستهلكين مازالوا يبحثون عن الضرورات الأساسية للحياة.

واعتبر أن حجم الاستثمارات المصرية مع الأشقاء العرب في القارة الأفريقية والذي لا يتعدى الخمسة مليارات دولار هو رقم هزيل لا يتناسب مع قدرة تلك الأسواق، ويجب أن تكون هناك رؤية مختلفة تشارك فيها الدولة رجال الأعمال والمستثمرين للتوسع في الاستثمار والتنوع أيضاً في جميع المجالات بشكل تنافسي، بما يحقق المصالح المشتركة للجميع.

ونوه عمر إلى ضرورة التركيز على أن هذا التوسع في الاستثمارات يخدم قبل كل شيء الأمن القومي المصري، في ظل تنامي المخاطر المحيطة والقابعة على الحدود الإقليمية.

يذكر أن منتدى التجارة الاستثمار في أفريقيا "أفريقيا 2016" يناقش من بين موضوعاته الدور المصري كمساهم رئيسي في عملية التنمية بالقارة الأفريقية، وكبوابة جاذبة للاستثمارات الأجنبية التي تسعى إلى النفاذ للأسواق الأفريقية، فضلاً عن سبل تعزيز العلاقات التجارية والاستثمارية بين الدول الأفريقية، وبناء شراكات بين الحكومات الأفريقية وشركاء التنمية الدوليين، خاصةً في ضوء تزايد الاهتمام الدولي بالاقتصاد الأفريقي بعدما تعدى الناتج المحلي الإجمالي للقارة حاجز الـ 2 تريليون دولار.

فيديو قد يعجبك: