إعلان

وزير الاستثمار: هناك فرص قوية لنمو الدول الأفريقية لنحو 30 سنة قادمة

02:22 م السبت 20 فبراير 2016

جانب من مؤتمر الاستثمار في أفريقيا

كتب- أحمد عمار:

قال أشرف سالمان وزير الاستثمار، إن المؤشرات الاقتصادية الخاصة بالدول الأفريقية تشير إلى أن هناك فرص قوية للنمو لنحو 30 سنة قادمة، يعززها وجود 1.1 مليار نسمة على أرض القارة بمعدل استهلاك يصل إلى 1 تريليون دولار والتوقع بزيادته إلى 1.4 تريليون دولار بحلول عام 2020.

وأكد ''سالمان'' خلال كلمته بجلسة عقدت تحت عنوان "مصر شريك رئيسي للأعمال والتجارة مع الدول الأفريقية" بمنتدى الاستثمار في أفريقيا المنعقد اليوم بشرم الشيخ، على أهمية التكامل الاقتصادي والتعاون ومعرفة عناصر القوة والعمل على النمو واستغلال الفرص المتاحة، خاصة في ظل التباطؤ في النمو الاقتصادي الذي يشهده العالم.

وكما شدد على ضرورة استغلال رؤوس الأموال الأفريقية في الاستثمار في دول القارة بدلاً من خروجها خارج القارة.

وأوضح الوزير، أن الحكومة المصرية اتخذت العديد من الخطوات لتحسين بيئة الأعمال المصرية وتعزيز الانفتاح الاقتصادي وتحسين البنية التحتية اللازمة لبدء الأعمال من طرق وطاقة وموانئ وتخفيض الإجراءات وإزالة العوائق البيروقراطية، بجانب الجهود المبذولة لتيسير حركة التجارة البينية والخدمات.

وأشار إلى الاتفاق الثلاثي الذي تم توقيعه خلال يونيو الماضي، والذي تضمن إقامة منطقة تجارة حرة بين التكتلات الاقتصادية الثلاثة (الكوميسا والساداك والاياك) والتي تضم نحو 26 دولة أفريقية يعيش عليها نحو 632 مليون نسمة، وذلك بهدف تعميق التكامل الاقتصادي بين دول جنوب وشرق القارة.

وأضاف أن هذا المنتدى يعد حدث هاماً لتعريف رجال الأعمال والمستثمرين بأحدث التطورات التي شهدها مناخ الاستثمار بمصر والدول الأفريقية ومناقشة التحديات والآليات والاستراتيجيات الخاصة بتسهيل تدفق الاستثمارات المباشرة لهذه الدول.

كما ذكر وزير الاستثمار أن حجم الاستثمارات المصرية في الدول الأفريقية بلغت نحو 7.9 مليار دولار خلال الفترة من 2003 وحتى 2015 في 62 مشروع تتنوع بين مجالات التشييد والبناء والصناعات الكيماوية والطاقة والصناعات الدوائية والتي تستوعب نحو 21 ألف عامل.

وأكد على أهمية زيادة التنسيق لتوسعة قاعدة التعاون بين الدول التي تربطهم مستقبل واحد، والعمل على جذب المزيد من الاستثمار الأجنبي المباشر في القطاعات الهامة.

ولفت أشرف سالمان إلى أن حجم التجارة البينية بين دول القارة يحمل فرص هائلة للنمو، مشيراً إلى أنه تم توقيع اتفاقية مع البنك الأفريقي للصادرات والواردات لدعم التجارة البينية ودعم صادرات الدول الأفريقية، بجانب عدد من الاتفاقيات الثنائية ومنها اتفاقية ترويج وحماية الاستثمارات.

كما شهد الوزير، توقيع بروتوكول تعاون لشركة من شركات القطاع الخاص المصرية العاملة في أفريقيا في العديد من الدولبقطاعات الطاقة والنقل والأغذية والتعدين والأسمنت، تضمن البروتوكول التعاون في قطاع النقل خاصة السكك الحديدية.

ومن المقرر أن يعقد سالمان عدد من اللقاءات خلال يومي المؤتمر مع الأمين العام للكوميسا وعدد من ممثلي كبرى الشركات الأفريقية وعدد من وزراء الدول الأفريقية.

فيديو قد يعجبك: