إعلان

بنك القاهرة يوقع بروتوكول تعاون مع "مستثمري العاشر من رمضان"

07:43 م الأربعاء 07 ديسمبر 2016

بنك القاهرة يوقع بروتوكول تعاون مع مستثمري العاشر

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - مصطفى عيد:

وقع بنك القاهرة، بروتوكول تعاون مع جمعية مستثمري العاشر من رمضان في مجال تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

ووفقًا لبيان للبنك اليوم الأربعاء تلقى مصراوي نسخة منه، شهد حفل التوقيع كل منير الزاهد رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي للبنك، وسمير عزت عارف رئيس مجلس إدارة الجمعية وأعضاء مجلس إدارة الجمعية.

وأشار البنك إلى أن مجال تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة هو قطاع حيوي يستحوذ على اهتمام كافة مؤسسات الدولة منذ إطلاق البنك المركزي مبادرته القومية التي تسهم في رسم ملامح جديدة لمستقبل القطاع المصرفي بهدف تحقيق التنمية المجتمعية المستدامة ودفع قاطرة النمو الاقتصادي.

وعقب مراسم التوقيع، قال منير الزاهد، إن بروتوكول التعاون يأتي في إطار تطبيق استراتيجية البنك نحو تقديم المساندة الكاملة لأصحاب المشروعات الصغيرة عبر سنوات من العمل المتواصل والخبرة المصرفية التي يتمتع بها البنك في تلك المجالات، وتنفيذ السياسة التوسعية لمساندة عملاء تلك القطاعات الحيوية بما يتناسب مع أهميتها في تحقيق التنمية المستدامة.

وأكد الزاهد اهتمام بنك القاهرة بالمشروعات الصغيرة والمتوسطة لما تتمتع به من مكانة أساسية لتنمية الاقتصاد القومي في مختلف القطاعات الحيوية بالدولة، وتحقيق الشمول المالي وتوسيع قاعدة المتعاملين مع البنوك ودمج نسبة كبيرة من الاقتصاد غير الرسمي في ظل وصول سعر الإقراض إلى 5 بالمئة.

وأضاف أن هذا التعاون يمثل نموذجاً يحتذى به في مجال تضافر الجهود بمجال مساندة المشروعات الصغيرة والمتوسطة ودعم القطاع الصناعي بما يسهم في توفير منتجات مصرية بجودة عالية، وأسعار تنافسية تزيد من فرص نجاح هذا القطاع الحيوي، موضحاً أن مجالات التعاون الجديدة توفر لتلك المشروعات فرص كبيرة للنمو وتسهم في خلق مزيد من فرص العمل.

ويأتى توقيع البروتوكول بهدف توفير الخدمات التمويلية للشركات أعضاء جمعية مستثمرى العاشر من رمضان والتي ترغب في الحصول على تمويل في إطار المبادرة وفقاً للضوابط المحددة لكل برنامج تمويلي.

وسيقوم البنك بإتاحة التمويل لتلك الشركات وفقاً للسياسة الائتمانية المعمول بها بالبنك وإجراء الدراسات الائتمانية اللازمة للاستعلام عن المشروعات.

كما يتضمن البروتوكول، التنسيق بين الجانبين لإعداد برامج تدريبية وورش عمل لتوعية هذه الشركات بالمميزات التي توفرها لهم مبادرات البنك المركزي المصري وبالبرامج الائتمانية التي يمنحها البنك في هذا الإطار بما يسهم في نشر وتنمية الثقافة المصرفية والمالية وييسر تعاملها مع البنك.

ووفقًا لوكالة أنباء الشرق الأوسط، قال الزاهد، خلال توقيع البروتوكول، إن البنك المركزي يدرس حاليًا إعادة تعريف المشروعات الصغيرة والمتوسطة، وحجم التمويلات التي يقدمها القطاع المصرفي لها، لافتًا إلى أن بنك القاهرة يركز على تمويل المشروعات في مجال التصنيع الزراعي.

ووصل رصيد محفظتي "القروض الصغيرة والمتوسطة" و"القروض متناهية الصغر" إلى 2.6 مليار جنيه بنهاية أكتوبر 2016، حيث ارتفع رصيد المحفظة للمنتجات القائمة منذ البدء في تطبيق مبادرة البنك المركزي لمساندة تلك القطاعات لنحو 15 بالمئة شهرياً، بحسب بيان البنك.

وتوقع البنك أن يشهد رصيد المحفظة ارتفاعاً يقدر بحوالي 22 بالمئة قبل نهاية العام الحالي.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان