إعلان

قابيل: إعداد 146 مواصفة قياسية و831 حملة تفتيش على المصانع في نوفمبر

01:50 م الأربعاء 28 ديسمبر 2016

المهندس طارق قابيل

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - إيمان منصور:

تلقى المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة، تقارير تفصيلية عن مؤشرات أداء كلٍ من الهيئة المصرية العامة للمواصفات والجودة، والمجلس الوطني للاعتماد، ومصلحة الرقابة الصناعية خلال شهر نوفمبر الماضي، وذلك في إطار المتابعات الشهرية الهادفة للارتقاء بمنظومة الجودة المصرية، وتعزيز دور الجهات المعنية بالمواصفات والجودة والرقابة.

ووفقًا لبيان للصناعة اليوم الأربعاء تلقى مصراوي نسخة منه، قال الوزير إن الارتقاء بجودة المنتج الوطني يرفع من ميزاته التنافسية، ويعمل على زيادة الحصة السوقية للصادرات المصرية بالأسواق الخارجية، ويوفر سلع محلية بجودة عالمية للمستهلك المصري.

وأشار إلى أن خطط الحكومة التنموية تستهدف في المقام الأول تعزيز منظومة التصنيع المحلي للحفاظ على جودة المنتجات المصرية وتحسينها كي تحافظ على مكانتها في الأسواق المحلية والعالمية.

ولفت الوزير إلى أن الهيئة المصرية العامة للمواصفات والجودة قامت بإجراء تفتيش دوري على علامة الجودة لعدد 85 شركة، كما قامت بمطابقة معايير الجودة لعدد 11 شركة تقدمت للحصول على علامة الجودة، وتسجيل 264 شهادة دولية بالهيئة لنظم إدارة الجودة.

ونبه إلى قيام الهيئة بـ 17 زيارة لشركات حاصلة على علامة "حلال"، كما أنها جددت علامة الجودة لعدد 26 شركة، لافتًا إلى أن الهيئة أعدت 146 مشروع مواصفة جاهزة للاعتماد.

وفيما يخص مجال الفحص والاختبارات والمعايرات الصناعية، قامت الهيئة بإجراء عدد 1419 قياسًا ومعايرة صناعية، بجانب 1599 اختبارًا و88 فحصًا لعينات معامل هندسية، و1205 اختبار و195 فحصًا لعينات معامل كيماوية، و539 اختبارًا و177 فحصًا لعينات معامل غذائية، و457 اختبارًا و63 فحصًا لعينات معامل غزل ونسيج.

وحول أهم الأنشطة التي قام بها المجلس الوطني للاعتماد "إيجاك"، أشار المهندس هاني الدسوقي رئيس المجلس، إلى قيام المجلس خلال الشهر الماضي بمراجعة أنظمة الجودة لعدد 3 معامل اختبار، و3 معامل معايرة، ومعملين للتحاليل الطبية، وجهة للتفتيش.

وأوضح أن الجهاز قام بإجراء زيارات تقييم لـ 6 معامل اختبار، و6 معامل معايرة معمل للتحاليل الطبية وجهة للتفتيش، وجهة منح شهادات نظم إدارة الجودة، إلى جانب منح وتجديد وتمديد الاعتماد لـ 10 معامل اختبار، و3 معامل معايرة، ومعمل للتحاليل الطبية، وجهة للتفتيش.

ونبه الدسوقي، إلى أن المجلس الوطني للاعتماد قام بالمشاركة في فعاليات اجتماعات الجمعية العمومية للمنظمة الأوروبية للاعتماد بالسويد في إطار مشروع التوأمة بين الجانبين، وشارك أيضًا في اجتماعات الجمعية العمومية واللجان الفنية لمنظمة التعاون الدولي لاعتماد المعامل (ILAC)، والمنتدي الدولي للاعتماد (IAF) بالهند، لاستعراض كافة المستجدات المتعلقة بأنظمة الاعتماد في العالم.

وأشار إلى أن المشاركة في هذه الفعاليات تستهدف توسيع أطر التعاون مع المنظمات العالمية المعنية بالاعتماد، لضمان استمرار حركة الصادرات المصرية بالأسواق العالمية، وزيادة القدرة التنافسية للمنتجات المصرية.

وأوضح إبراهيم المناسترلي رئيس مصلحة الرقابة الصناعية، أن المصلحة قامت خلال شهر نوفمبر الماضي بإجراء 831 معاينة ميدانية شملت سحب عينات واتخاذ الإجراءات القانونية المطلوبة من خلال التفتيش على مدى التزام المصانع بتطبيق المواصفات القياسية ومعايير الجودة.

كما أجرت المصلحة عدد 316 دراسة فنية واقتصادية متخصصة في مجالات السماح المؤقت والدروباك وحجم الإنتاج، وترخيص 104 مرجل بخاري وآلة حرارية، واعتماد 85 مركز خدمة وصيانة ما بعد البيع، مشيرًا إلى أن المصلحة قامت أيضًا بعدد 340 حملة تفتيش على المراجل والآلات الحرارية.

فيديو قد يعجبك: