إعلان

البترول توضح ماذا فعلت في 8 ملفات تتعلق بالقطاع خلال 2016

02:35 م الأحد 25 ديسمبر 2016

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - مصطفى عيد:

أعلنت وزارة البترول والثروة المعدنية، أبرز المجهودات التي قامت بها خلال عام 2016 في عدد من الملفات من ضمنها تحديث أداء قطاع البترول، ومشروعات البتروكيماويات، والنشاط في المشروعات خارج مصر، والمشروعات القومية، ومجهوداتها في مجال الثروة المعدنية، وتوصيل الغاز للمنازل وغيرها.

إطلاق أول مشروع لتحديث أداء قطاع البترول

وفقًا لبيان لوزارة البترول اليوم الأحد تلقى مصراوي نسخة منه، أطلقت الوزارة خلال عام 2016 برنامجاً طموحاً لتطوير وتحديث قطاع البترول ورفع كفاءته بالتعاون مع أحد أكبر بيوت الخبرة العالمية المتخصصة في هذا المجال، والهدف من ذلك المشروع هو إحداث تطوير وتغيير شامل في مختلف أنشطة قطاع البترول من أجل زيادة مساهمته في التنمية الشاملة لمصر.

ونبهت إلى أن ذلك يتم من خلال العمل بشكل أكثر كفاءة، وجذب المزيد من الاستثمارات، وتكوين كوادر بشرية مدربة بمستوى عالمي، ووضع تصور ورؤية طموحة لمستقبل القطاع في السنوات الخمس القادمة حتى عام (2020-2021)، وتصور للمشروعات البترولية وكيفية تنفيذها والآليات المطلوبة لتحقيق الاستفادة الاقتصادية المثلى من هذه المشروعات.

ويتضمن البرنامج 6 برامج عمل تنقسم إلى برنامج لجذب الاستثمارات وتطوير اتفاقيات، وبرنامج لتطوير هيكل القطاع والحوكمة وبرنامج لتنمية الكوادر البشرية، فضلًا عن برنامج لتطوير أنشطة البحث والاستكشاف وإنتاج البترول والغاز، وبرنامج لصناعة التكرير والبتروكيماويات.

وقالت الوزارة إن مشروع تطوير وتحديث قطاع البترول تبلور إلى وجود رؤية واضحة للقطاع تتلخص في تحقيق الاستفادة الاقتصادية المثلى من كافة الإمكانيات والثروات الطبيعية للمساهمة في التنمية المستدامة لمصر، وتحويل مصر لمركز إقليمي لتجارة وتداول البترول والغاز.

وأضافت أن الرؤية تشمل أيضًا أن يصبح قطاع البترول نموذجاً يحتذى به لباقي قطاعات الدولة في التحديث والتطوير مع الحفاظ على مجموعة من القيم الأساسية لمعايير السلامة والابتكار وأخلاقيات العمل والشفافية والكفاءة.

خطة لتوصيل الغاز لمليون وحدة سكنية

أعلنت الوزارة أنه تم البدء في تنفيذ خطة طموح اعتبارًا من يوليو 2016 وحتى يونيو 2017 لتوصيل الغاز الطبيعي إلى حوالي مليون وحدة سكنية على مستوى الجمهورية تتضمن توصيل الغاز لأول مرة إلى 21 مدينة في صعيد مصر.

ولفتت إلى أن هذه الخطة تأتي في إطار اهتمام قطاع البترول بالتركيز على التوسع فى عمليات توصيل الغاز إلى صعيد مصر لزيادة معدلات التنمية وتحسين الخدمات وتحقيق العدالة الاجتماعية بين أبناء شعب مصر.

وشهد عام 2016 توصيل الغاز إلى عدد من المدن بالصعيد التي يدخلها الغاز لأول مرة مثل ديروط في أسيوط، والفشن ببني سويف، وطما بسوهاج، ومطاي بالمنيا، كما تم إطلاق اول شعلة غاز طبيعي بمنطقة شرق الأقصر إيذاناً بوصول الغاز لأول مرة لهذه المنطقة الحيوية بمحافظة الأقصر، بالإضافة إلى مدينة ادكو بالبحيرة.

كما شهدت منطقة القناة إطلاق مشروع توصيل الغاز إلى منازل مدينة القنطرة غرب بمحافظة الإسماعيلية بعد أن تم إنجاز مشروعات لتوصيل الغاز بالقنطرة شرق ومدينة الاسماعيلية الجديدة، كما تم توصيل الغاز الطبيعي إلى منازل محافظة مرسى مطروح لأول مرة خلال ديسمبر 2016.

مشروعات كبرى جديدة للبتروكيماويات

ونبهت الوزارة إلى صناعة البتروكيماويات شهدت في عام 2016 نهضة شاملة من خلال الانتهاء من مشروعين كبيرين هما موبكو لإنتاج الأسمدة، ومجمع إنتاج الإيثيلين ومشتقاته بإجمالي استثمارات حوالي 4 مليارات دولار ضمن المرحلة الثانية من الخطة القومية للبتروكيماويات لتعظيم القيمة المضافة من الثروات البترولية لتوفير المنتجات البتروكيماوية للسوق المحلي.

ونوهت بأن هذه المشروعات التي تقوم عليها العديد من الصناعات التكميلية الصغيرة والمتوسطة، فضلاً عن تخفيف عبء الاستيراد من الخارج وترشيد العملة الصعبة، وإيجاد مصدر دولاري من خلال تصدير جانب من هذه المنتجات لتسهم مساهمة إيجابية في دعم الاقتصاد المصري.

وقام الرئيس عبد الفتاح السيسي بافتتاح المشروعين خلال عام 2016.

مشروعات جديدة لقطاع البترول خارج مصر

في إطار العمل على تنويع مصادر الإمدادات البترولية وتأمين إمدادات جديدة للزيت الخام والغاز، تم توقيع اتفاق الشراكة بين الهيئة المصرية العامة للبترول وشركة كويت انرجي الكويتية في حقل "سيبا" للغاز الطبيعي جنوب شرق البصرة بالعراق.

ونبهت الوزارة إلى أنه بموجب هذا الاتفاق تشارك هيئة البترول بنسبة 15 بالمئة في الحقل الذي تبلغ احتياطياته حوالي 555 مليار قدم مكعب غاز، و37 مليون برميل متكثفات قابلة للزيادة مع عمليات الحفر الاستكشافي على أن يبدأ إنتاجه الفعلي في عام 2017 بمعدلات مبدئية 70 مليون قدم مكعب غاز يومياً ترتفع تدريجيا إلى ما يتراوح بين 100-150 مليون قدم مكعب غاز يومياً.

وكانت هيئة البترول أبرمت اتفاق شراكة بحصة قدرها 10 بالمئة في حقل بترول "فيحاء" بالقطاع رقم 9 مع "كويت انرجي" بمحافظة البصرة بالعراق.

البترول يساهم فى تنفيذ المشروعات القومية

ساهم قطاع البترول خلال عام 2016 في تنفيذ العديد من المشروعات القومية من خلال شركة بتروجت إحدى الشركات التي تساهم في تنفيذ هذه المشروعات والتي تشمل مشروع 3 أنفاق للسيارات والسكة الحديد تحت قناة السويس بمنطقة الإسماعيلية.

كما شاركت الشركة في تنفيذ الخطة القومية للطرق بإنشاء مجموعة من الطرق بإجمالي أطوال حوالي 100 كيلو متر، وأيضاً بتنفيذ 4 مجمعات لصوامع تخزين الغلال في إطار المشروع القومي للصوامع، والمشاركة في تنفيذ مشروعات إنشاء المبانى السكنية المتكاملة.

وقالت الوزارة إن الشركة ساهمت أيضًا في مشروعات إنشاء الموانىء المتخصصة بشرق بورسعيد والسويس والطور، فضلاً عن مشاركتها في تنفيذ مشروع إنشاء العاصمة الإدارية الجديدة.

أول قانون لتنظيم أنشطة سوق الغاز الطبيعي

أشارت الوزارة إلى أن قطاع البترول انتهى خلال عام 2016 من إعداد مشروع قانون تنظيم أنشطة سوق الغاز من أجل إنشاء سوق تنافسية للغاز في مصر، وتحرير سوق الغاز من خلال إتاحة الفرصة أمام القطاع الخاص، وتم البدء في الإجراءات التشريعية اللازمة لاستصداره، حيث دخل مشروع القانون إلى اللجان المختصة للبرلمان لمناقشته في مطلع ديسمبر 2016.

استراتيجية الطاقة حتى 2035

وافق المجلس الأعلى للطاقة برئاسة المهندس شريف اسماعيل رئيس مجلس الوزراء، في أكتوبر 2016 على استراتيجية الطاقة المتكاملة والمستدامة حتى عام 2035 والتي تم إعدادها بالتعاون بين وزارتي البترول، والكهرباء، والاتحاد الأوروبي.

الثروة المعدنية

لفتت الوزارة إلى أنه تم توقيع اتفاق تأسيس أكبر مشروع لتعظيم القيمة المضافة من الفوسفات المصري بمحافظة الوادي الجديد وتصنيعه، لإنتاج حامض الفوسفوريك كمرحلة أولى باستثمارات 900 مليون دولار، ثم إنتاج الأسمدة الفوسفاتية في المرحلة الثانية من المشروع، والذي يمثل نموذجًا للشراكة بين قطاع البترول ممثلاً في شركة فوسفات مصر وشركات قطاع الاعمال العام.

ونبهت إلى أنه جاري حالياً دراسة إنشاء شركة لتسويق الفوسفات المصري الذي تنتجه الشركات الوطنية المختلفة تفعيلًا للتوجه للفصل بين الإنتاج والتسويق للفوسفات المصري.

وقالت الوزارة إن الدولة بدأت في الحصول على حوالي 35.4 مليون دولار تحت حساب الأرباح من منجم السكري للذهب اعتباراً من يوليو الماضي، بالإضافة إلى أن حوالي 81.5 مليون دولار تدخل الخزانة العامة في صورة اتاوة.

وأضافت أن تم الإعداد لطرح مزايدة عالمية للبحث عن الذهب في 8 مناطق بالصحراء الشرقية، كما تمت ترسية المزايدة العالمية التي طرحتها هيئة الثروة المعدنية للبحث عن المعادن في 6 مناطق بالصحراء الشرقية، وسيناء، والبحر الأحمر على 6 شركات.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان