إعلان

سحر نصر: استثمارات مؤسسة التمويل الدولية بمصر تبلغ 2.8 مليار دولار

12:15 م الجمعة 16 ديسمبر 2016

اجتماع وزاري مع الرئيس التنفيذي لمؤسسة التمويل ال

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - مصطفى عيد:

ترأست الدكتورة سحر نصر وزيرة التعاون الدولي، اجتماعًا وزاريًا، مع فيليب لو ويهور الرئيس التنفيذي لمؤسسة التمويل الدولية.

ووفقًا لبيان للتعاون الدولي - تلقى مصراوي نسخة منه اليوم الجمعة - أشادت سحر نصر، بالتعاون القائم بين مصر ومؤسسة التمويل الدولية.

وأوضحت أن استثمارات مؤسسة التمويل الدولية بلغت منذ التعاون مع مصر في عام 1979 وحتى الأن بلغت نحو 2.8 مليار دولار، وبلغت خلال الفترة ما بين 2011 إلى 2016 نحو 1.5 مليار دولار.

وأشارت إلى أن هناك تعاون حالي بين مصر ومؤسسة التمويل الدولية في عدة قطاعات ذات الأولوية لاحتياجات الشعب المصري، وهي البنية الأساسية ومشروعات الطاقة المتجددة، والتي تعد من القطاعات الهامة التي يحتاج إليها الاقتصاد المصري.

وأضافت الوزيرة، إلى أنه تم استخدام خلال (2015 - 2016) نحو 600 مليون دولار بنسبة 30 بالمئة من حجم محفظة التعاون بين مصر ومؤسسة التمويل الدولية.

ونوهت إلى أنه من المنتظر زيادة التعاون خلال الفترة المقبلة في مجال إنشاء محطات معالجة الصرف الصحي، والمشروعات الصغيرة والمتوسطة، والتي تساهم في توفير فرص العمل والحد من الفقر.

حضر الاجتماع كلًا من الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، والمهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، والمهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة، وداليا خورشيد وزيرة الاستثمار، وأحمد كوجك، نائب وزير المالية للسياسات المالية.

ومن جانبه، قال محمد شاكر وزير الكهرباء، إن الوزارة تعمل على زيادة مشاركة القطاع الخاص في مشروعات القطاع، حيث تهدف إلى وصول مساهمة الطاقة المتجدة في مزيج الطاقة المصري ليبلغ 20 بالمئة بحلول عام 2022.

بينما أكد وزير الصناعة المهندس طارق الملا، أن الوزارة تولي أهمية كبيرة بقطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة باعتباره أحد الركائز الأساسية في قاطرة التنمية المستدامة وأحد المجالات الرئيسية التي تركز عليها استراتيجية وزارة التجارة والصناعة لتعزيز التنمية الصناعية والتجارة الخارجية.

وأوضح أنه يجري العمل على إقامة 6 مناطق صناعية بمحافظتي سوهاج وقنا، وذلك في إطار برنامج "التنمية المحلية لمحافظات الصعيد" الذي يتم تنفيذه بالتعاون مع البنك الدولي بتمويل يصل إلى 500 مليون دولار.

ولفت إلى أن هناك تنسيقًا كاملًا بين وزارات التعاون الدولي والتجارة والصناعة والتنمية المحلية لتنفيذ هذا البرنامج التنموي والذي يتماشى مع خطط ورؤى الحكومة لتنمية وتطوير الصعيد خلال المرحلة المقبلة.

كما استعرض وزير البترول والثروة المعدنية، قانون تنظيم أنشطة سوق الغاز، والذي يهدف إلى التوسع في الاستثمار بمجال الغاز الطبيعي وذلك بادخال القطاع الخاص فيه.

وأشارت داليا خورشيد وزيرة الاستثمار، إلى الإجراءات الميسرة لإنشاء الشركات، وخطوات تحسين بيئة الاستثمار.

ومن جانبه، أوضح لو ويهور، أن مؤسسة التمويل الدولية والتي تعد ذراع مجموعة البنك الدولي تتطلع لدعم نمو القطاع الخاص في الأسواق الناشئة، وإلى زيادة التعاون مع مصر، خاصة أنه تم اختيارها من قبل المؤسسة لتكون نموذجا لاستثماراتها في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا.

وأكد إلتزام المؤسسة بدعم القطاع الخاص من أجل المساهمة في توفير فرص عمل للشباب، وتعزيز التنمية المستدامة.

وعقب الاجتماع، عقدت الدكتورة سحر نصر، وفيليب لو ويهور، مؤتمرًا صحفيًا، في ختام زيارة الرئيس التنفيذي لمؤسسة التمويل الدولية لمصر.

وأكدت الدكتورة الوزيرة، أنه تم توقيع 3 اتفاقيات خلال الزيارة تركز على دعم قطاع ريادة الأعمال والمشروعات الصغيرة والمتوسطة، والتي تساهم في توفير فرص عمل وتمكين الشباب.

وأوضحت أن من أهم المحاور التي تم مناقشتها خلال اللقاء، هي وضع أولوية لدعم مشروعات الشباب.

وذكرت سحر نصر، أن الرئيس التنفيذي لمؤسسة التمويل الدولية، أعلن استعداده لتوجيه تمويلات أكثر للاستثمار في إطار مساندة لبرنامج الاصلاح الاقتصادي.

وأشارت إلى أن جزء كبير من دور الوزارة هو مساندة القطاع الخاص في الحصول على تمويلات طويلة المدى، وركزت هذه الزيارة على محور تمكين الشباب.

وأوضحت أن الأولوية للمشروعات التنموية ومشروعات البنية الاساسية، حيث سيتم التركيز على المحافظات الأكثر احتياجًا، ومشروعات تمكين الشباب، وتحقيق نمو مستدام.

وأشارت إلى أن 3 قطاعات سيكون لها أولوية من قبل مؤسسة التمويل الدولية خلال الفترة المقبلة، وهم البترول والكهرباء والمشروعات الصغيرة والمتوسطة والمساعدات الفنية في تأسيس المشروعات وربط المصنعين في مصر بدول مختلفة في إطار اكتساب الخبرة وتعزيز التجارة بين الدول.

ولفتت إلى أن من ضمن المشروعات التي زارتها مؤسسة التمويل الدولية تتعلق بالمشروعات الزراعية والصناعات الغذائية، حيث يعد الأمن الغذائي من ضمن الأولويات.

وأوضح فيليب لو ويهور، أن مؤسسة التمويل الدولية تضع في مقدمة عملها دعم القطاع الخاص من خلال دعم المشروعات الناشئة لتوفير فرص عمل للشباب، وزيادة التمويلات في دعم المشروعات الناشئة، حيث تم توقيع 3 اتفاقيات خلال الزيارة الأولى مع صندوق الجبرا فينتشرز، والثانية مع فلات 6 لابز، والثالثة مع مؤسسة حسن علام للإنشاءات، وكلها تتعلق بدعم ريادة الأعمال وتعزيز الابتكار.

وأعرب "لو ويهور" عن ثقته في الاقتصاد المصري وبرنامج الحكومة الاقتصادي والاجتماعي.

 

وأشار إلى أن مصر تمثل دولة ذات أولوية بالنسبة لمؤسسة التمويل الدولية.

وقال إن تماشيًا مع إطار الشراكة الموقع بين مصر ومجموعة البنك الدولي، فإن مؤسسة التمويل الدولية ملتزمة بدعم القطاع الخاص المصري بتمويل يبلغ 2 مليار دولار خلال الفترة من 2015 إلى 2019، وهي قابلة للزيادة أمام المشروعات الصغيرة والمتوسطة والمشروعات ذات الأفكار الجديدة التي يطرحها الشباب.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان