إعلان

"دانة غاز": سنراجع خططنا الاستثمارية بمصر إذا استمر تأخير سداد المستحقات

02:17 م الأربعاء 09 نوفمبر 2016

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - مصطفى عيد:

أعلنت شركة دانة غاز الإماراتية العاملة في مجال الغاز الطبيعي، أنها ستراجع خططها الاستثمارية في مصر خلال عام 2017 إذا استمر تأخير سداد دفعات مستحقات الشركة.

وقال الشركة خلال بيان عن نتائج أعمالها للربع الثالث من 2016، نشره الموقع الإلكتروني لسوق دبي المالي، "واصلنا خلال الربع الثالث زيادة معدل إنتاجنا اليومي ليصل إلى 69.4 ألف برميل نفط مكافئ (إجمالي إنتاجها) ويقترب بذلك من معدلات الانتاج المستهدفة".

وأضافت: "يعكس ذلك بطبيعة الحال نجاحنا في تنفيذ استراتيجيتنا الرامية إلى تحقيق النمو الذاتي وضبط النفقات الرأسمالية خلال الأشهر الثمانية عشر الماضية على الرغم من تراجع وتيرة تحصيل مستحقاتنا بفعل التأخير المخيّب للتوقعات في سداد الدفعات في مصر".

وتابعت الشركة: "عوض هذا التراجع المبالغ المستلمة من حكومة إقليم كردستان العراق التي جاءت أفضل من توقعاتنا، ومع ذلك لا نزال مدركين جيداً لمتطلباتنا النقدية على المدى الطويل، وسنراجع كذلك نفقاتنا الرأسمالية والتشغيلية في مصر في عام 2017 ما لم يحدث أي تحسن ".

وبلغ إجمالي إيرادات الشركة مليار درهم، خلال الأشهر التسعة الأولى من عام 2016 مقابل 1.2 مليار درهم إيرادات خلال نفس الفترة من عام 2015، وسجلت الشركة أرباحاً صافية في الأشهر التسعة الأولى بواقع 95 مليون درهم على التوالي مقارنةً بأرباح صافية مقدارها 37 مليون درهم خلال نفس الفترة من 2015.

وتعتبر دانة غاز مصر التابعة لها هي المشغل بنسبة 100 بالمئة لخمس حقوق امتياز تمتلكها في مصر، وتملك أيضا نسبة 50 بالمئة من حق امتياز آخر ليست هي المشغل له منها 5 مناطق برية في دلتا النيل، ومنطقة بحرية في البحر الأبيض المتوسط.

وأنتجت الشركة خلال عام 2015، نحو 59.4 مليار قدم مكعب قياسي من الغاز، و2.5 مليون برميل من السوائل البترولية، بمعدل 33.9 مليون برميل من النفط المكافئ من 14 منطقة تطوير، بحسب الموقع الإلكتروني للشركة.

وفي الربع الثاني من عام 2015، بدأت الشركة برنامج حفر ثلاثي في منطقة دلتا النيل، حيث أدى نجاح برنامج الحفر ببئر "بلسم-2"، واكتشاف بئر "بلسم-3"، إلى إضافة 98 مليار قدم مكعب قياسي لاحتياطيات الغاز المؤكدة والمحتملة من الغاز في الحقل، مما يزيد من الغاز بحقلي "بلسم" ليكون 409 مليار قدم مكعب قياسي (70 مليون برميل من النفط المكافئ).

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان