إعلان

وزارة التجارة: الترويج لـ 406 فرص تصديرية لـ 867 شركة في أكتوبر

04:10 م الأربعاء 23 نوفمبر 2016

المهندس طارق قابيل

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - إيمان منصور:

أظهر تقرير تلقاه المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة حول مؤشرات أداء قطاع نقطة التجارة الدولية خلال شهر أكتوبر الماضي، أن القطاع قام بالترويج الإلكتروني لـ 406 فرصة تصديرية لعدد 867 شركة استفاد منها 832 مصدرًا، بجانب تسجيل 26 شركة جديدة للاستفادة من خدمات القطاع.

ووفقًا لبيان لوزارة التجارة اليوم تلقى مصراوي نسخة منه، قالت فيفي عوض رئيس قطاع نقطة التجارة الدولية، إن القطاع كثف من نشاطاته على المستويين المحلي والدولي خلال شهر أكتوبر الماضي حيث شارك بمعرض أوغندا التجاري الدولي، وتم إعداد كتالوج إلكتروني للشركات المصرية وعُرض أثناء فعاليات المعرض.

وأضافت عوض، أن القطاع وفر أيضًا العديد من الفرص التصديرية وتم توزيعها على الشركات المصرية في مجالات المنسوجات والملابس الجاهزة والغسالات والمنتجات الجلدية وماكينات تكسير الجرانيت والرخام وأقمشة الستائر وكيماويات ومكرونة ومعدات زراعية وأدوات تجميل ومعدات طبية وجبس وأدوية.

ولفتت إلى أنه تم طلب شراكة مصرية للسوق الأوغندي تتمثل في مجالات تعبئة الخضر والفاكهة، والإنتاج الداجني، ومنتجات الألبان، والأسمدة العضوية، وتعبئة المواد الغذائية، والحبوب، وعسل النحل.

وحول المشاركات الدولية لنقطة التجارة، أكدت فيفي عوض أن القطاع قام بنشر وتعميم العرض الوارد من وزارة الخارجية والخاص بإفادة قنصلية مصر في هونج كونج بالسماح للشركات المصرية التي تنتج منتجات عضوية (organic) زراعية وصناعية بالاشتراك مجانًا لمدة عام كامل من تاريخ تسجيلها.

ونبهت إلى أنه تم تعميم العرض على الشركات المصرية والشركات القابضة والغرف الصناعية وجمعيات المستثمرين وجمعيات رجال الأعمال والغرف الصناعية العاملة في هذا المجال.

وأشارت عوض إلى أنه تم بحث التعاون مع رابطة منتجي أمريكا اللاتنية (Laproas) ومناقشة تبادل الفرص التصديرية بين الجانبين، وتمت موافاتهم ببيانات منتجي العنب والثوم والخضر المجمدة والرخام والموالح طبقًا لاحتياجاتهم عالمياً، وكذا تبادل الربط الإلكتروني بين مواقع الجانبين لتبادل المعلومات التجارية.

وفي مجال التدريب، شارك القطاع في الدورة التدريبية التي نظمتها وزارة التجارة الصينية في إطار التعاون بين حكومتى مصر والصين بعنوان (expanding international market for developing countries).

كما شارك القطاع في المؤتمر العلمي "التواصل المستمر بين طلاب قسم الاقتصاد وإدارة الأعمال الزراعية" الذي عقدته جامعة الفيوم لتدعيم التواصل مع أصحاب المشروعات والأعمال الزراعية.

وفي إطار التعاون الاقتصادي العربي، قام القطاع بعقد لقاءات مع رئيس نقطة التجارة الدولية السودانية لبحث أوجه التعاون لدعم التجارة البينية من خلال تبادل المناقصات الدولية وبيانات المنتجين للسلع التي تحقق التكامل التجاري بين البلدين، والمشاركة في اجتماعات اللجنة العليا المشتركة السودانية بالقاهرة حيث تمت مناقشة توقيع البرنامج التنفيذي لمذكرة التفاهم مع نقطة تجارة السودان.

وذكر التقرير أن قطاع نقطة التجارة الدولية قام بالترويج للعديد من المعارض الدولية ونشرها على المنتجين والمصدرين المصريين لما لها من أهمية كبيرة في زيادة الصادرات المصرية وتسويق المنتجات بتلك الدول وعددها 4 معارض دولية في كل من غانا وإثيوبيا والإمارات والعراق، وذلك بهدف فتح أسواق جديدة أمام المنتجات المصرية بالأسواق الخارجية.

وأشارت عوض إلى أنه على المستوى المحلي شاركت النقطة في العديد من المجالات شملت الترويج الإلكتروني للاكتتاب العام للشركة الوطنية لاستثمارات سيناء، على موقع القطاع وصفحته الرسمية بهدف استفادة أكبر قدر من المواطنين للاكتتاب في محافظات شمال وجنوب سيناء والسويس والإسماعيلية وبورسعيد.

كما يجري حالياً تصميم موقع إلكتروني للشركة المصرية للرمال السوداء، والترويج للمناقصة الدولية المطروحة من الشركة إلكترونيًا باعتبارها مشروعًا قوميًا سيتوفر من خلاله العديد من المواد الخام التي تدخل فى العديد من الصناعات المصرية، وفقًا لفيفي عوض.

وفي إطار التعاون مع جمعيات مستثمري أكتوبر وبدر، نوهت رئيس قطاع نقطة التجارة الدولية، بمشاركة القطاع في ندوة "الطاقة والصناعة المصرية" بدعوة من جمعية مستثمري بدر حيث تم عرض خدمات القطاع على أعضاء الجمعية والمشاركة في ندوة "تنمية الصادرات إلى أفريقيا وخاصة كينيا والدول المحيطة" بدعوة من جمعية مستثمري أكتوبر.

ولفتت إلى مشاركة القطاع أيضًا في ورشة عمل تدريبية بالتعاون مع غرفة تجارة القاهرة لأصحاب الشركات والمصدرين للتعرف على مفاهيم التجارة الإلكترونية.

وحول دور النقطة في توفير الإحصاءات والبيانات اللازمة لتنشيط التجارة الخارجية، قام القطاع بتوفير العديد من البيانات الإحصائية لكل من وزارة التعاون الدولي، ومكاتب التمثيل التجاري، وسفارة اندونيسيا، وعدد من الشركات المصرية، بجانب تحديث إحصاءات التجارة الخارجية على موقع القطاع.

وأوضحت فيفي أنه تم إمداد المجلس التصديري للصناعات الهندسية بكافة المعلومات والبيانات عن الفرص التجارية والاستثمارية بكل من السعودية والجزائر والإمارات وانجلترا وقطر، وكذا الترويج الإلكتروني لمنتجات السلع الهندسية لدعم أكبر عدد من المصدرين في مجال الصناعات الهندسية.

كما تم بحث آليات التعاون المشتركة مع المجلس التصديري للملابس الجاهزة، والعمل على زيادة الصادرات المصرية، بجانب تبادل الربط الإلكتروني بين الجهتين​.

فيديو قد يعجبك: