إعلان

وزير الصناعة يفتتح المعرض الدولي الأول للصناعات اليدوية

07:00 م السبت 19 نوفمبر 2016

وزير الصناعة يفتتح المعرض الدولي الأول للصناعات ال

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - إيمان منصور:

أكد المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة، حرص الوزارة على تنمية وتطوير الصناعات اليدوية والحرفية ليس فقط للمزايا التنافسية العديدة التي يمكن أن تضيفها للصادرات، ولكن أيضًا كقيمة حضارية وثقافية باعتبارها أحد أهم الصناعات المصرية التي لها بعد إجتماعي وثقافي كبير، وإتاحتها للعديد من فرص العمل.

ووفقًا لبيان للصناعة - تلقى مصراوي نسخة منه اليوم السبت - جاء ذلك خلال افتتاح طارق قابيل - بالإنابة عن رئيس مجلس الوزراء - للمعرض الدولي الأول للصناعات اليدوية، والذي ينظمه كل من المجلس التصديري للصناعات اليدوية وغرفة صناعة الحرف اليدوية بالتعاون مع جمعية المصدرين المصريين ( اكسبولينك).

وذلك خلال الفترة من 18 إلى 25 نوفمبر الجاري، شارك في الافتتاح الدكتورة غادة والي وزير التضامن الاجتماعي.

وقال وزير الصناعة، إن الوزارة تنفذ استراتيجية متكاملة لتنمية وتطوير هذا القطاع الحيوي، من خلال الإرتقاء بجودة المنتجات اليدوية المصرية وربطها بتصميمات مميزة، إلى جانب رفع القدرات التصديرية للشركات بما يؤهلها للمنافسة بقوة في الأسواق الخارجية.

"الأمر الذي يتطلب العمل على رفع المهارات الفنية والتدريبية لكل من الحرفيين، والمصممين، والمصدرين العاملين بالقطاع".

وشدد الوزير على أهمية تكامل الجهود المبذولة من قبل وزارتي التجارة والصناعة، والتضامن الاجتماعي في دعم الصناعات اليدوية والتراثية والتعاون في هذا الشأن مع كافة الجهات المعنية.
ونوه "قابيل" إنه في إطار دعم الوزارة لهذا القطاع الحيوي الهام فقد تم إنشاء غرفة جديدة لصناعة الحرف اليدوية وإضافتها إلى قائمة الغرف الصناعية باتحاد الصناعات المصرية.

وقال "إن إنشاء هذه الغرفة يؤكد إهتمام الوزارة بصناعات الحرف اليدوية والتي تحافظ على الهوية الوطنية للدولة، بما تمثله من تراث وطني وبُعد اجتماعي وسكاني، يتمثل في كونها من الصناعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر والتي تضم أعدادًا كبيرة من العاملين وتوفر آلاف من فرص العمل".

ولفت إلى أن الوزارة قامت أيضًا بإطلاق مشروع Creative Egypt - من خلال مركز تحديث الصناعة - حيث يعد أول منفذ بيع دائم لعرض المنتجات اليدوية والتراثية المصرية ويضم منتجات أكثر من 16 ألف حرفي ومبدع يمثلون أكثر من 52 تجمع لأقدم الصناعات الحرفية والتراثية المصرية فى 20 محافظة ، وذلك في إطار مساندة ومساعدة أصحاب الحرف اليدوية على رفع جودة منتجاتهم التراثية.

جدير بالذكر، كان المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة، أصدر قرارًا بإنشاء غرفة جديدة لصناعة الحرف اليدوية باتحاد الصناعات.

وعرف القرار صناعات الحرف اليدوية بأنها تلك التي يزاولها الحرفي معتمدًا على مهاراته الفردية واليدوية التي إكتسبتها من تطور ممارسته للعمل الحرفي باستخدام الخامات الأولية المتوفرة في البيئة الطبيعية المحلية أو الخامات الأولية المستوردة والتي يتم التعامل معها في الإنتاج بصورة يدوية أو باستخدام بعض العدد والأدوات البسيطة.

فيديو قد يعجبك: