إعلان

الصناعة توضح جهود تدريب وتوفير فرص العمل لشباب الصعيد في الفترة الأخيرة

03:53 م الإثنين 14 نوفمبر 2016

جهود تدريب وتوفير فرص العمل لشباب الصعيد

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - إيمان منصور:
قام اليوم الاثنين وفد من وزارة التجارة والصناعة برئاسة الدكتورة شيرين الصباغ رئيس وحدة السياسات والاستراتيجيات بالوزارة، بزيارة عدد من المناطق الصناعية بمحافظة المنيا شملت مناطق المطاهرة والسريرية والشيخ فضل والمنيا الجديدة والتي تزيد مساحتها عن 2200 فدان، بحضور اللواء عصام الدين بديوي محافظ المنيا.

ووفقًا لبيان للصناعة اليوم تلقى مصراوي نسخة منه، تأتي هذه الزيارة على هامش انعقاد مؤتمر التنمية الاقتصادية لمحافظة المنيا والذي بدأ فعالياته أمس وشارك فيه عدد من محافظي الصعيد بجانب مشاركة ممثلين لمنظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية (يونيدو).

وأوضحت الدكتورة شيرين الصباغ، أن مشاركة الوزارة في هذا الحدث تأتي في إطار خطة الوزارة لتفعيل مشروع خارطة الاستثمار الصناعي لمحافظات الصعيد كأحد مشروعات برنامج التنمية الصناعية للاستراتيجية الخمسية للوزارة والتي أطلقها المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة منذ أيام قليلة، وتستهدف التوسع في الاستثمار الصناعي واستثمار الفرص الواعدة بمختلف المحافظات.

ولفتت إلى أن استراتيجية تنمية الفرص الاستثمارية الواعدة بمحافظة المنيا تتضمن مشروعات في مجال الطاقة الجديدة والمتجددة، وصناعات لقطع غيار السيارات وصناعات للآلات والمعدات الزراعية، وصناعات مواد البناء، والصناعات النسيجية.

وأشارت الصباغ إلى أن محافظة المنيا تعد من أهم المحافظات الأولى بالرعاية في كافة المشروعات التنموية التي يجري العمل عليها مع شركاء التنمية خاصة في ملف الاستثمار الصناعي لما تتمتع به من صناعات متوطنة يمكن البناء عليها.

وأوضحت أن هذه الصناعات تشمل الغذائية والأثاث والمعدنية والجلود والغزل والمنسوجات والهندسية ومواد البناء والمعدنية والطباعة والنشر والدوائية والطبية، حيث تستحوذ المحافظة على 25 بالمئة من إجمالي المساحات المنزرعة نباتات عطرية على مستوى الجمهورية مما يعطي ميزة نسبية كبيرة للصناعة الدوائية والطبية.

وحول جهود الوزارة للتدريب المهني والفني، شددت على أن محافظات الصعيد تحظى باهتمام ودعم كبير من قبل الوزارة للنهوض بمستوى الأيدي العاملة اللازمة لتنمية القطاع الصناعي من خلال ملتقيات التوظيف، حيث تم التنسيق مع مجلس التدريب الصناعي لعقد ملتقى لتوظيف 2000 شاب وفتاة بالمحافظة في أبريل من العام المقبل.

وأكدت الصباغ أن الفترة الماضية شهدت تدريب 1000 شاب في مجال البناء والتشييد والصناعات الحرفية والتراثية وخدمات الصيانة والصناعات النسيجية، وحصل عدد كبير منهم على عقود عمل في شركات متخصصة بالسعودية.

وأضافت أنه تم عمل تطوير شامل للمدارس الثانوية الفنية بالمنيا ومركز تدريب المنيا على أحدث المعدات اللازمة للتدريب على حرف التشييد والبناء، كما تم تدريب عدد من مطبقي المبيدات باستخدام أفضل الممارسات لاستخدام المبيدات بما يتفق مع الشروط الأوروبية والتي نعول عليها في تحسين جودة صادرات مصر من الحاصلات الزراعية.

وفي إطار تشجيع الوزارة لثقافة العمل الحر تم دعوة ومشاركة 162 شاب وفتاة لمسابقة "صعيدي" تميز منهم عدد كبير بأفكار ابتكارية وتم تكريمهم، وسوف يتم العمل معهم يدًا بيد لتنمية أعمالهم من خلال أجهزة الوزارة، وفقًا للصباغ.

وأشارت إلى أن الوزارة دعمت أيضًا مشاركة عدد من مصنعي الأثاث المتميزين للمشاركة في معرض "فرنكس" خاصة في التجمعات الإنتاجية في مركزي العدوة ومغاغة، بجانب تطوير سلاسل القيمة لمنتجي ومصدري النباتات الطبية والعطرية حيث تم دعم 15 شركة حققت صادرات 29 مليون دولار.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان