إعلان

وزيرة التعاون الدولي: استطعنا جذب تمويلات 15 مليار دولار في عام

11:27 ص الثلاثاء 25 أكتوبر 2016

وزيرة التعاون الدولي في مؤتمر "شراكة مصر المستقبل"

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - مصطفى عيد:

قالت الدكتورة سحر نصر وزيرة التعاون الدولي، إن وزارتها استطاعت جذب تمويلات بقيمة 15 مليار دولار فى نحو عام، مشيرة إلى أن برنامج الإصلاح الاقتصادي يحتاج بجانبه إلى وجود برنامج مواز للحماية الاجتماعية للفئات الأكثر احتياجًا، وهو ما تعمل عليه وزارة التعاون الدولي.

ووفقًا لبيان للتعاون الدولي اليوم الثلاثاء تلقى مصراوي نسخة منه، أضافت الوزيرة خلال كلمتها في مؤتمر "شراكة مصر المستقبل"، والذي نظمته غرفة التجارة الأمريكية مساء أمس الاثنين، أن جزءًا كبيرًا من هذا التمويل موجه إلى مشروعات البنية الأساسية التي ستسهم في زيادة الصادرات.

وأشارت إلى أن مجلس النواب وافق على برنامج الحكومة، وهو ما يعطي ثقة للعالم بأن مصر قادرة على اجتياز التحديات، خاصة بعد اكتمال خارطة الطريق، بالإضافة إلى حرص الحكومة على التعاون مع القطاع الخاص والمجتمع المدني في تنفيذ البرنامج.

وأكدت الوزيرة حرص الوزارة في أن يكون التعاون مع الولايات المتحدة الأمريكية، وفق احتياجات الشعب وأولويات الحكومة، وبما يحقق مطالب الشعب وتوفير كافة الخدمات الحياتية لهم، وتحقيق التنمية الاقتصادية.

وذكرت أنه خلال ترأسها وفد مصر في الاجتماعات السنوية للبنك الدولي بواشنطن مؤخرًا، التقت مع عدد من المسؤولين في البنك الدولي والأمم المتحدة والبنك الأوروبي للإعمار والتنمية، وجميعهم يؤيدون برنامج الحكومة، "حيث نعمل مع الشركاء في التنمية كفريق واحد"، منبهة إلى إشادة رئيس البنك الدولي خلال كلمته الافتتاحية لاجتماعات البنك، بتجربة مصر في مشروعات البنية الأساسية.

وشددت الوزيرة، على أن الوزارة ترى أهمية دور القطاع الخاص في تنمية المؤشرات الاقتصادية، لذا تعكف على مناقشة عدد من المشروعات الخاصة بتيسير التمويل لهذا القطاع، بما يساهم في توفير مزيد من فرص العمل وتحسين معيشة المواطنين، منوهة بحرص الحكومة على مشاركة القطاع الخاص في المشروعات التنموية.

وأشارت إلى التعاون المستمر مع الجانب الأمريكي، ومنها دعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة من قبل الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية في الصعيد.

وأوضحت الوزيرة، أنه تم اتخاذ خطوات هيكلية لتعزيز بيئة الأعمال من خلال تبسيط إجراءات الاستثمار، وكانت هناك العديد من الإصلاحات لخلق سوق أكثر تنافسية للمستثمرين، ذاكرة أن النتيجة المتوقعة من كل هذه السياسات والبرامج والمشاريع ضمان الاستدامة على المدى الطويل، وخلق منصة جديدة ديناميكية وتنافسية يقودها القطاع الخاص لتحقيق النمو الشامل.

ولفتت إلى أنه تم التوقيع على عدة اتفاقيات لدعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة ومنها مع الصندوق السعودي للتنمية بقيمة 200 مليون دولار، مؤكدة أن وزارة التعاون الدولي أطلقت مبادرة "شارك.. مصر تتقدم"، بغرض التواصل مع المواطنين، كما تم وضع جميع الاتفاقيات التي وقعتها على موقعها الرسمي.

ونبهت الوزيرة إلى حرصها على التواصل مع المواطنين، ومتابعة معدل التنفيذ في المشروعات على أرض الواقع، وأبرز التحديات التي تواجه المحافظات، لذلك زارت شمال وجنوب سيناء، وقنا، والأقصر، ومطروح، والعلمين مؤخرًا.

وحضر المؤتمر السفير ديفيد ثورن كبير مستشاري وزير الخارجية الأمريكي، وداليا خورشيد وزيرة الاستثمار، وعمرو الجارحي وزير المالية، وطارق قابيل وزير التجارة والصناعة.

فيديو قد يعجبك: