إعلان

وزير التخطيط يجتمع مع 5 جهات حكومية لمتابعة تنفيذ أهداف "رؤية 2030"

01:10 م الخميس 13 أكتوبر 2016

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - إيمان منصور:

عقد الدكتور أشرف العربي وزير التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، اجتماعاً مع رؤساء فرق عمل محاور استراتيجية التنمية المستدامة "رؤية مصر 2030"، وفريق الباحثين المشاركين في إعداد الاستراتيجية، وذلك في إطار حرص الوزارة على متابعة تنفيذ أهداف الاستراتيجية.

ووفقًا لبيان للوزارة اليوم الخميس تلقى مصراوي نسخة منه، حضر الاجتماع عصام خميس نائب وزير التعليم العالي للبحث العلمي، وأحمد الجيوشي نائب وزير التربية والتعليم للتعليم الفني، ونيفين القباج مساعد أول وزيرة التضامن الاجتماعي، وخالد نوفل مساعد وزير المالية، وهيثم الحاج علي رئيس الهيئة العامة للكتاب.

كما شهد الاجتماع أيضًا مها فهمي نائب رئيس الهيئة العامة للتخطيط العمراني، ونانيس عادل مستشار وزير الصحة لشئون المستشفيات، وأحمد مهينة وكيل وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة.

وأشارت الوزارة إلى أن هذا الاجتماع يأتي في إطار سلسلة من اللقاءات الدورية التي تعقدها الوزارة مع رؤساء فرق العمل وذلك في إطار إطلاق خطة متابعة تنفيذ الاستراتيجية في 2 أغسطس 2016.

وتهدف هذه اللقاءات لمتابعة مدى التقدّم في تنفيذ الاستراتيجية في الإطار طويل المدى كمظلة لبرنامج عمل الحكومة متوسط المدى (2016-2018)، وخطة التنمية المستدامة قصيرة المدى للعام المالي (2016-2017)، بحضور الجهات المعنية للوقوف على آخر التطورات والمستجدات بشأن بدء تنفيذ الاستراتيجية على أرض الواقع.

وأكد الدكتور أشرف العربي، خلال الاجتماع، "أن التحديات التي نواجهها بهدف تنفيذ الاستراتيجية كبيرة، ولكننا نمتلك العديد من المقومات والفرص المادية والبشرية القادرة على تنفيذها"، مشيرًا إلى أن التحدي الرئيسي هو تحويل هذه الرؤية إلى استراتيجية ثابتة لا تتغير بتغير الحكومات، الأمر الذي سوف يسهم في خلق رأي عام مشارك بشكل إيجابي.

وأكدت، كذلك، فرق العمل على أهمية الترويج للاستراتيجية وتبني الجهاز الإداري لها مع دمجها في منظومة التخطيط والمتابعة.

ومن جانبها، أوضحت الدكتورة نهال المغربل نائب الوزير للمتابعة، المخرجات الرئيسية التي يتعين على فرق العمل تسليمها خلال شهر أكتوبر الجاري والتي تضمنت  استيفاء استمارة المتابعة المتضمنة توفير بيانات عن المشروعات الجاري تنفيذها ونسب التنفيذ والمعوقات التي تواجه تنفيذها.

ونبهت إلى أن هذه الاستمارة تعد هي القاعدة التي سيتم الاستناد إليها للحصول على البيانات، مضيفة أنه يجري حالياً التعاون مع شركة مايكروسوفت لإنشاء نظام الكتروني (dashboard) بهدف متابعة تنفيذ الاستراتيجية بسهولة، وتعميم البيانات بشكل أسهل بين الجهات المعنية.

وتم الاتفاق في نهاية الاجتماع على عقد اجتماع دوري مرتين كل شهر لمتابعة مدى الإنجاز المحقق بمجموعات العمل، بجانب الاجتماعات الدورية التي تعقدها فرق العمل لكل محور من محاور الاستراتيجية.

وكانت مجموعات العمل انتهت من مراجعة محاور الاستراتيجية، وجاري حالياً وضع خطة لحساب المؤشرات المستحدثة، وإعداد ربط بين أهداف الاستراتيجية والأهداف الأممية للتنمية المستدامة (SDGs) وأجندة الإصلاح التشريعي وخطة لبناء القدرات.

كما يجري حاليًا إعداد خريطة توضح الترابط بين الاستراتيجية وبرنامج عمل الحكومة وخطة التنمية المستدامة للعام المالي (2016-2017)، والبدء في وضع الإطار العام لخطة التنمية المستدامة للفترة (2017-2020).

فيديو قد يعجبك: