إعلان

الجندي: الفول والعدس ليست سلعًا أساسية وتتأثر بالدولار في السوق السوداء

12:43 م الخميس 13 أكتوبر 2016

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- إيمان منصور:

قال اللواء أبو بكر الجندي رئيس الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، إن تسجيل التضخم الشهري لأسعار المستهلكين معدل 1.3 بالمئة خلال شهر سبتمبر الماضي يعد نسبة كبيرة لمعدل شهري.

وكان الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، أعلن، يوم الاثنين الماضي، أن الرقم القياسي العام لأسعار المستهلكين لإجمالي الجمهورية بلغ (197.4) لشهر سبتمبر 2016 مسجلاً ارتفاعاً قدره (1.3 بالمئة).

وأوضح الجندي خلال مداخلة هاتفية مع برنامج "اليوم في ساعة" على فضائية "النهار اليوم" أمس الأربعاء، أن الارتفاع الذي يسجله معدل التضخم من شهر لشهر غالبًا ما يكون سببه السلع الغذائية، ولكن شهر سبتمبر كان السبب الأكبر في ارتفاعه هو زيادة أسعار "السجائر".

وأضاف أن الطعام والشراب مثل اللحوم والسكر ومنتجات الألبان والبيض والفاكهة والخضروات كان أيضًا من أسباب ارتفاع هذا المعدل.

وأشار الجندي إلى أن السلع الغذائية المستوردة مثل البقول كان لها نصيب من هذا الارتفاع حيث أن الفول والعدس أسعارهم في ازدياد مستمر بنسبة 10 بالمئة بشكل شهري في الـ 4 أشهر الأخيرة، وذلك لأننا نستورد نحو 90 بالمئة منهم لعدم كفاية الإنتاج المحلي للاستهلاك.

وأوضح أن مستورد تلك السلع قطاع خاص ولم توفر له الدولة العملة الأجنبية لأن هذه السلع ليست من السلع الأساسية مثل السكر والأرز والقمح، فيلجأ المستوردون إلى السوق السوداء للحصول على الدولار مما ينعكس على ارتفاع أسعار السلع.

ولفت إلى أن صعوبة الحصول على الدولار تسبب في ارتفاع أسعار جميع السلع المستوردة مثل السيارات والأجهزة المنزلية والسلع الغذائية إلى الضعف مقارنة بالعام الماضي.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان