"بي بي": تحويل شحنة الغاز المسال للبرازيل بدلًا من مصر كان لهذا السبب

03:31 م الأحد 24 يناير 2016
"بي بي": تحويل شحنة الغاز المسال للبرازيل بدلًا من مصر كان لهذا السبب

القاهرة - (مصراوي):

قالت شركة "بي.بي" مصر اليوم الأحد إن شحنة الغاز الطبيعي المسال التي تم تحويل اتجاهها عن مصر هذا الشهر قد تأجلت في إطار اتفاق مع الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس) لضبط توقيت التسليمات بما يتماشى مع ذروة الطلب على الطاقة خلال فصل الصيف.

وفقًا لوكالة رويترز، كانت ناقلة الغاز المسال "بريتيش سافاير" غيرت اتجاهها إلى البرازيل بدلًا من تفريغ شحنتها في مصر في وقت سابق هذا الشهر، وقال تجار إن ذلك يرتبط بمشاكل في السداد.

وتواجه مصر نقصًا في الدولار أثر على قدرتها على الاستيراد وأوجد تأخيرات في فتح خطابات الائتمان وتكدس البضائع في الموانئ.

وأبلغت بي.بي مصر رويترز في بيان "حصلت بي.بي على عقد لتوريد الغاز المسال إلى مصر ينص على توفير شحنات من منتصف 2015. تم تسليم ست شحنات بنجاح وحصلت بي.بي على المدفوعات بالكامل أو على ضمان متفق عليه من إيجاس لجميع الشحنات الست."

وأضاف البيان "الشحنة السابعة تأجلت إلى الربع الثالث من 2016 بناءً على قرار مشترك بين إيجاس وبي.بي لضبط الإمدادات بما يتماشى مع ذروة الطلب خلال الصيف."

وكان حمدي عبد العزيز المتحدث الرسمي لوزارة البترول، أكد انتظام قطاع البترول بالوفاء بالتزاماته المالية في تعاملاته التجارية، مشيراً إلى عدم صحة ما أثير مؤخراً حول التأخير في سداد المستحقات المالية للشركات العالمية المتعلقة بقيمة شحنات الغاز المسال المتعاقد عليها أو وجود مستحقات متأخرة للشركات الموردة للغاز المسال.

ولفت عبد العزيز خلال بيان للبترول اليوم الأحد - تلقى مصراوي نسخة منه - إلى أنه منذ بدء استيراد الغاز المسال في أبريل الماضي وحتى نهاية ديسمبر تم استيراد 54 شحنة قيمتها 1.4 مليار دولار تم سداد قيمتها للشركات العالمية الموردة، منوهًا إلى أن عدد الشحنات التي يتم استيرادها شهرياً يتراوح ما بين 6 - 8 شحنات.

ووفقًا لمصادر مالية وتجارية لرويترز، طلبت مصر الشهر الماضي 90 يومًا لسداد مقابل شحنات الغاز المسال ارتفاعًا من فترة السداد التقليدية البالغة 15 يومًا مما أوجد تأخيرات تقدر بنحو 400 إلى 500 مليون دولار.

وقال خالد عبد البديع رئيس مجلس إدارة "إيجاس" اليوم للوكالة، إن انخفاض أسعار النفط العالمية سيخفض فاتورة استيراد الغاز في السنة المالية (2015 - 2016) إلى ما بين 2.75 مليار وثلاثة مليارات دولار من 3.5 مليار دولار كانت متوقعة.

وأضاف بيان بي.بي مصر "مازالت بي.بي ملتزمة بتسليم شحنات الغاز المسال إلى إيجاس وفقًا للترتيبات التعاقدية القائمة."

كورونا.. لحظة بلحظة

كورونا فى مصر

  • 94640

    عدد المصابين

  • 44066

    عدد المتعافين

  • 4888

    عدد الوفيات

كورونا فى العالم

  • 18388982

    عدد المصابين

  • 11610248

    عدد المتعافين

  • 695412

    عدد الوفيات

إعلان

إعلان