إعلان

"كوكاكولا": سنضطر لرفع الأسعار بعد تطبيق ضريبة القيمة المضافة في مصر

04:00 م الإثنين 07 سبتمبر 2015

جانب من مؤتمر يورومني

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - إيمان منصور وأحمد عمار:

تصوير - محمود بكار:

قال كيرتس فيرجسون نائب الرئيس التنفيذي للغرفة التجارية الأمريكية بمصر ورئيس منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لشركة كوكا كولا، إن معدل استهلاك كوكاكولا في مصر يبلغ أقل من 100 زجاجة لكل نسمة، بينما يبلغ هذا المعدل حوالي 300 زجاجة لكل نسمة في المكسيك.

وأكد "فيرجسون" خلال كلمته بمؤتمر "يوروموني" الذي عقد اليوم الاثنين بحضور محرريّ مصراوي، أن مشكلة الطاقة التي تعاني منها مصر أثرت كثيراً على أعمالنا خلال العام الماضي، إلا أن الشركة استطاعت تحقيق 8 بالمئة نموًا في حجم أعمالها خلال العام الماضي.

وأوضح أن الشركة لديها الآن نحو 400 ألف منفذ بيع، مؤكدًا على أن الشركة تحرص كل عام على زيادة المنافذ في جميع أنحاء الجمهورية لتلبية الطلب.

وعن ضريبة القيمة المضافة، قال "هي ليست بمفاجأة كما تحدث وزيرا المالية والاستثمار، ولكن الشفافية أيضًا مهمة ولذلك يجب أن تكون هذه القوانين التي تحدثوا عنها واضحة ومشروحة للجميع".

وأضاف "سوف نضطر لرفع أسعارنا في السوق بعد تطبيق تلك الضريبة".

وأكد أن مصر تتميز مصر بالعديد من العوامل الجذابة بالنسبة لأي مستثمر مثل عدد السكان الكبير من السكان وزيادة الطاقة الاستهلاكية والقوى العاملة المدربة.

وتابع "نحن سعداء بالعمالة المصرية، كما نفخر بالعمل في المنطقة الحرة منذ ثلاثين عامًا ونحن نقوم بتصدير المكون السري لكوكاكولا من مصر وتوزيعه على 50 دولة أخرى".

وأشار إلى أن مصر تتمتع بميزة نسبية في الاستثمارات مقارنة بالعديد من الدول الأخرى خاصة في الخليج، حيث يمكنك التوسع في مصر باستثمارات أقل، ومثال على ذلك مصانع الشركة في مدينة نصر الذي يتمتع بقدرة إنتاجية هائلة.

ولفت إلى أن الشركة لديها في مصر مصنع لإنتاج المادة المركزة لكوكاكولا، مطالبًا الحكومة بتسهيل إجراءات الحصول على تأشيرة العمالة الأجنبية القادمة إلى مصر.

وقال إن الاستقرار والشفافية من أهم العوامل الضرورية للاستثمار، بالإضافة لضرورة تسهيل دخول المواد الخام لمصر وتسهيل إصدار التراخيص لمنافذ الشركة والمحلات التجارية التي تبيع منتجات كوكاكولا.

وأعرب عن اعتقاده أن البيروقراطية الحكومية قلت كثيرًا في المنطقة الحرة.

وأكد أن كوكاكولا لديها سياسة صارمة في التعامل مع أي فساد، قائلًا "نحن لا نتعامل بأي أساليب غير قانونية أو خارج القنوات الرسمية ولكننا نعمل بشفافية تامة".

وبين أنه تسير في طرق مصر نحو 200 حافلة يومياً لنقل منتجات الشركة لكافة أنحاء البلاد.

وأضاف "إنّ الاقتصاد المستدام يعني استدامة الأعمال، لذلك نقوم بإنفاق ملايين الجنيهات كل عام في رمضان، وقمنا باستخدام جزء من ميزانية الإعلانات لمساعدة ودعم 100 قرية فقيرة ودهان المباني المدرسية لتظهر بصورة متحضرة، وكذلك وجهنا اهتمامنا لتمكين المرأة المصرية، حيث منحنا 40 ألف سيدة فرصة لتوزيع منتجاتنا وإعالة أسرهن".

وطالب المستثمرين الأجانب بالاهتمام بالمنطقة الحرة في مصر، حيث يتم تصدير حوالي 70 بالمئة من الإنتاج من خلال تلك المنطقة ويبقى 30 بالمئة في السوق المحلي، معتبرًا أن مصر هي البوابة الحقيقية للسوق الأفريقي الكبير.

فيديو قد يعجبك: