إعلان

البترول: إنتاج حقل الغاز الجديد سيمثل 60% مما تنتجه مصر حاليًا

01:37 م الثلاثاء 01 سبتمبر 2015

حقل غاز طبيعي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - عبير القاضي:

قال حمدي عبد العزيز المتحدث باسم وزارة البترول، إن حقل الغاز الذي أعلنت شركة إيني الإيطالية عن اكتشافه منذ أيام، يعتبر أكبر حقل تم اكتشافه في مصر منذ عام 1967 في منطقة أبو ماضي بالدلتا، ويعتبر أكبر حقل غاز في البحر المتوسط بشكل عام، مشيراً إلى أنه فتح آفاق جديدة للشركات العالمية، للبحث والتنقيب.

وأضاف عبد العزيز خلال مداخلة هاتفية في برنامج''صباح اون'' على فضائية ''أون تي في'' اليوم الثلاثاء، أن حقل الغاز سينتج من 2500 إلى 3000 مليون قدم مكعب في اليوم، وذلك يمثل 60 بالمئة من الإنتاج الحالي، ولكن هذا لا يعني أن مصر ستتوقف عن استيراد الغاز خلال سنة أو سنتين، لأن هناك فجوة ما بين الإنتاج والاستهلاك''.

وتابع قائلًا :'' إن حقل الغاز الجديد سيمكن مصر من إنتاج الغاز الطبيعي، كما أنه لا شك أن مصر ستتوقف عن استيراد الغاز في غضون 5 سنوات قادمة بسبب حقل الغاز الجديد والمشروعات التنموية التي تتم حاليًا مثل منطقة شمال الإسكندرية، والاتفاقات البترولية، والتي بلغت 56 اتفاقية خلال سنة ونصف''.

وكان عدد من الخبراء الروس، قالوا إن الحكومة المصرية سوف تتوقف عن استيراد الغاز خلال سنة أو سنتين، بعد اكتشاف أكبر حقول الغاز عن طريق شركة ''إيني'' الإيطالية في مياه البحر الأبيض المتوسط.

وأوضح الخبير الروسي وأحد كبار الباحثين في معهد الاقتصاد العالمي والعلاقات الدولية فيكتور نادين لوكالة ''نوفستى'' الروسية أن مصر سوف تتوقف عن استيراد الغاز على الأقل بعد عام أو عامين، موضحاً أن حقل الغاز، جنبًا إلى جنب مع قناة السويس الجديدة سيمكن مصر من توسيع القدرة المالية الخاصة بها.

ومن جانبه، قال أحد كبار الباحثين في مركز الأمن الدولي فلاديمير سوتنيكوف، أن مخزون حقل الغاز يسمح لمصر بوقف استيراد الغاز من البلدان الأخرى، وستجذب مصر الاستثمار الأجنبي وسيوفر ذلك فرصة جيدة للشركات الروسية.

 

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان