اقتصاد الأسبوع: الدولار يشتعل بالسوق السوداء وقراران للحكومة وجهات لن تطبق الخدمة المدنية

04:14 م السبت 29 أغسطس 2015

اقتصاد الأسبوع

تقرير - أحمد عمار:

يرصد مصراوي في إطار خدمة أسبوعية يقدمها لقرائه أهم الأنباء الاقتصادية في مصر خلال الأسبوع الماضي.

 وشهد الأسبوع الماضي أنباء اقتصادية هامة منها، مصر توقف تصدير الأرز، تأثير تعديلات السيسي لضريبة الدخل على المرتبات، وفرض رسوم إغراق على البطاطين المستوردة، وإجراءات جديدة لتسهيل صرف المعاشات، وخروف العيد بالتقسيط.

 مصر توقف تصدير الأرز بداية من أول سبتمبر

 أصدر منير فخري عبد النور وزير الصناعة والتجارة والمشروعات الصغيرة والمتوسطة قراراً بوقف تصدير الأرز بجميع أنواعه من أول سبتمبر المقبل فيما عدا كسر الأرز المسموح بتصديره وفقًا لأحكام القرار الوزاري 601 لسنة 2009 وتعديلاته.

 ونص القرار أيضًا في مادته الثانية على أنه لا يسري هذا القرار على تراخيص التصدير التي صدرت وفقًا للقرار الوزاري رقم 756 لسنة 2014 .

للإطلاع على أسباب وقف تصدير الأرز.. اضغط هنا

المالية توضح تأثير تعديلات السيسي لقانون ضريبة الدخل على المرتبات

 قال هاني قدري دميان وزير المالية، إن التعديلات التشريعية بقانون الضرائب على الدخل التي أصدرها الرئيس عبد الفتاح السيسي، تستهدف التيسير على المواطنين ودعم النمو الاقتصادي من خلال تهيئة المناخ المناسب لجذب الاستثمارات وتحفيز المستثمرين على ضخ المزيد من الأموال لإنشاء مشروعات جديدة.

 وأضاف ''دميان'' أن التعديل الخاص بإلغاء الضريبة الإضافية بنسبة 5 بالمئة على من يزيد دخله عن مليون جنيه سنويًا يعكس ذلك التوجه، حيث تم تخفيض فترة سريانها لعام واحد فقط أي عام 2014 بدلًا من ثلاث سنوات.

 للإطلاع على تفاصيل الخبر اضغط هنا

التأمينات توضح شروط شراء مدة زيادة عن فترة اشتراك المؤمن عليه الفعلية

 قال عمر حسن رئيس صندوق التأمين الاجتماعي للعاملين بالقطاع الحكومي إنه يجوز للمؤمن عليه أن يطلب حساب مدة ضمن مدة اشتراكه في التأمين في كل من الأجر الأساسي والأجر المتغير ونظام المكافأة ولكن بعد توافر عدة شروط.

 وأضاف حسن، أن من هذه الشروط أن تكون الطلب بعد بلوغ المشترك سن الثامنة عشرة، وأن تكون سنوات كاملة، وأن تكون سابقة على مدة الاشتراك الأخيرة وغير خاضعة لنظام التأمين الاجتماعي، وألا تجاوز مدة الاشتراك الفعلية.

 للإطلاع على تفاصيل أكبر .. اضغط هنا

الصناعة تفرض رسوم إغراق نهائية على البطاطين المستوردة من الصين

 أصدر منير فخري عبد النور وزير الصناعة والتجارة والمشروعات الصغيرة والمتوسطة قراراً بفرض رسوم إغراق نهائية على واردات البطاطين المصنعة من الألياف التركيبية بمقاسات وأوزان مختلفة سواء كان المنشأ جمهورية الصين الشعبية أو المصدرة منها بنسب تترواح ما بين 54 إلى 77 بالمئة من القيمة (CIF).

 وقال الوزير، إن شكاوي المصنعين المحليين ازدادت في الآونة الأخيرة من إغراق هذه المنتجات للسوق المحلية.

الدولار يواصل اشتعاله أمام الجنيه بالسوق السوداء ويسجل رقمًا قياسيًا

 واصل الدولار الأمريكي اشتعاله بالسوق السوداء أمام الجنيه المصري خلال تعاملات الأسبوع الماضي، وقال عاملون بشركات الصرافة خلال اتصال هاتفي بمصراوي، إن الدولار سجل في السوق السوداء يوم الأربعاء الماضي مابين 7.95 و 7.97 للشراء، و 8 جنيهات للبيع للأفراد.

 وأوضحوا أن الطلب مرتفع على الدولار اليوم بشركات الصرافة، وفي المقابل المعروض ضعيف، الأمر الذي تسبب في اشتعال سعره بالسوق السوداء.

 وفي البنوك، استقر سعر الدولار الأمريكي أمام الجنيه خلال تعاملات الأسبوع الماضي، ليبلغ 7.78 جنيه للشراء و7.8301 جنيه للبيع خلال تعاملات الخميس الماضي - بحسب البنك الأهلي المصري.

 الحكومة تعلن الجهات التي لن يطبق عليها الخدمة المدنية.. وتوضح عملية تقويم الموظف

أعلنت الحكومة، الجهات التي سيتم تطبيق عليها قانون الخدمة المدنية الجديد، وكذلك الجهات الغير مخاطبة به.

وأوضح تقرير عن أهم الأسئلة الشائعة والأجوبة عن قانون الخدمة المدنية، أن قانون الخدمة المدنية سيطبق على الوظائف في الوزارات والمصالح، ووحدات الإدارة المحلية.

كما سيطبق على الهيئات العامة التي لاتوجد لها لائحة خاصة بالخدمة المدنية الخاصة بها مثل الهيئة العامة للتأمينات الاجتماعية فيطبق عليها قانون الخدمة المدنية.

للإطلاع على الجهات التي لن يطبق عليها الخدمة المدنية اضغط هنا

التضامن تعلن تطبيق إجراءات جديدة لتسهيل صرف المعاشات من بنك ناصر

 قالت غادة والي وزيرة التضامن الاجتماعي، إنها بصدد تطبيق عدة إجراءات من شأنها حل مشكلة تكدس أصحاب المعاشات آثناء صرف معاشهم الشهري من بنك ناصر الاجتماعي في عدد من المحافظات.

 وأوضحت غادة والي، أنه تم بالفعل تركيب ماكينات الصارف الآلي ATM والتي تعتبر أحد البدائل للقضاء على مشكلة تكدس العملاء، كما يتم الآن إجراءات إصدار البطاقات للعملاء للصرف من ماكينات الصارف الآلي الموجودة بالمحافظة أو أقرب ماكينة صرف للعميل.

 للإطلاع على بقية الخبر اضغط هنا

مصر والصين يوقعان اتفاقية لإنشاء مختبر فى مجال الطاقة المتجددة

أعلنت الشركة الصينية للتكنولوجيا الإلكترونية، عن توقيع اتفاقية تعاون مع مصر لإنشاء مختبر مشترك في مجال الطاقة المتجددة.

وقالت الشركة، إن المشروع يأتي في إطار تنفيذ مبادرة الرئيس الصيني شي جين بينج حول إنشاء الحزام الاقتصادي لطريق الحرير وطريق الحرير البحري.

 وأضافت أن هذا المشروع سيستفيد بما تتميز به مصر من ظروف مناخية مناسبة، التي من ضمنها أشعة الشمس القوية والرياح العالية السرعة لتطوير الطاقة المتجددة، وكذلك بما لدى الصين من تكنولوجيا حديثة ومزايا صناعية تنموية في مجال الطاقة الشمسية.

 ''ميناء القاهرة الجوي'' توقع عقد إنشاء منطقة ترفيهية وسياحية بمدينة المطار

 وقعت شركة ''مكسيم'' المصرية مع شركة ميناء القاهرة الجوي، عقد استغلال أول قطعة في مشروع مدينة ''الأيربورت سيتي''، بما يعادل ١٨٧ ألف متر مربع حسب الشروط المالية والفنية، بمحيط المطار لمدة 40 عامًا، لإنشاء منطقة ترفيهية تضم مركزًا تجاريًا صغيرًا، وبعض الأنشطة السياحية على الأرض.

 وسلمت شركة ''مكسيم''، شركة ميناء القاهرة خلال توقيع العقد شيكًا بمبلغ 45 مليون جنيه مقدم عقد حق الانتفاع، حيث أنها سبق أن سددت 3.5 مليون جنيه قيمة التأمين بعد فوزها بالمساحة في مزايدة طرحتها شركة ميناء القاهرة الجوي قبل أشهر.

 وسيحصل شركة ميناء القاهرة الجوي على 7 بالمئة زيادة على الإيرادات السنوية، التي ستبدأ بـ60 مليون جنيه في السنة الأولى.

خروف العيد بالتقسيط في مجمعات الأهرام الاستهلاكية

 تتفاوض شركة الأهرام للمجمعات التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية مع عدد من البنوك لشراء خرفان عيد الأضحي المبارك وبيعها للمواطنين بنظام التقسيط بأيسر الشروط، وبأقل سعر فائدة، وذلك في إطار خطة وزارة التموين والتجارة الداخلية لتوفير اللحوم لمحدودي الدخل بأسعار منخفضة.

 وقال طارق طنطاوي رئيس مجلس إدارة الشركة، إنه سيتم خلال أسبوع الإعلان عن شروط التقدم، مشيرًا إلى أن الشراء بالتقسيط سيكون متاحًا لموظفي القطاع العام والخاص.

 وأوضح طنطاوي أن الشركة ستوفر للمواطنين خراف المارينو بسعر 34 جنيهًا للكيلو قائم، وكيلو البلدي القائم بسعر 36 جنيهًا، لافتًا إلى أنه سيتم لأول مرة طرح أجود أنواع الخراف "البرقي" بسعر 42 جنيهًا للكيلو القائم.

 اليورو يقفز لأعلى مستوى أمام الجنيه في عام

قفز سعر صرف العملة الأوروبية الموحدة "اليورو" لأعلى مستوى له في عام أمام الجنيه المصري مستفيدًا بارتفاعه عالميًا أمام الدولار.

 وقال مصدر مصرفي لوكالة أنباء الشرق الأوسط، إن سعر بيع العملة الأوروبية في البنوك المصرية بلغ اليوم الاثنين 9.16 جنيه للبيع للعملاء، فيما بلغ في السوق السوداء 9.30 جنيه، مضيفًا أن اليورو زاد أكثر من 7 بالمئة أمام الجنيه المصري بما يعادل 75 قرشًا خلال شهر.

 وسجل سعر بيع الدولار الأمريكي 7.83 جنيه للبيع بالبنوك مقابل 7.78 جنيه للشراء، فيما استقر سعره في السوق السوداء بين 7.85 جنيه و7.90 جنيه.

64% ارتفاعاً في صادرات القطن المصري في 3 أشهر

 أعلن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء أن إجمالي صادرات القطن بلغ 174.3 ألف قنطار متري خلال الفترة (مارس - مايو 2015) مقابل 106.5 ألف قنطار متري لنفس الفترة من الموسم السابق بنسبة زيادة قدرها 63.7 بالمئة.

 وأوضحت النشرة الربع سنوية للقطن الربع الثالث (مارس - مايو) للموسم الزراعي (2014 - 2015)، أن هذه الزيادة ترجع إلى انخفاض أسعار الأقطان المصرية.

التضامن توضح حقوق المؤمن عليه الذي لم تتوافر فيه شروط استحقاق المعاش

 قال عمر حسن رئيس صندوق التأمين الاجتماعي للعاملين بالقطاع الحكومي، إنه إذا انتهت خدمة المؤمن عليه ولم تتوافر فيه شروط استحقاق المعاش استحق تعويض الدفعة الواحدة ويحسب بنسبة 15 بالمئة من الأجر السنوي عن كل سنة من سنوات مدة الاشتراك في التأمين.

 ويقصد بالأجر السنوي، متوسط الأجر الشهري الذي سدد عنه الاشتراك خلال السنتين الآخيرتين أو مدة الاشتراك في التأمين إن قلت عن ذلك مضروباً في إثنى عشر.

للإطلاع على تفاصيل أكثر اضغط هنا

18.7% تراجعًا في الصادرات غير البترولية لمصر بأول 7 أشهر من 2015

 أعلنت هيئة الرقابة على الصادرات والواردات أن إجمالي الصادرات المصرية غير البترولية خلال أول 7 شهور من عام 2015 بلغ 83.9 مليار جنيه (11.15 مليار دولار) مقابل 96.5 مليار جنيه (13.7 مليار دولار) صادرات غير بترولية خلال نفس الفترة من عام 2014 بنسبة انخفاض 18.7 بالمئة عند المقارنة بالدولار.

 ضبط 14 حالة تهرب ضريبي بمعاملات أكثر من 34 مليون جنيه

 أسفرت حملات الإدارة العامة لمباحث الضرائب والرسوم لمكافحة جرائم التهرب الضريبي - أمس الأربعاء - عن ضبط 14 حالة تهرب ضريبى مؤيدة مستنديًا، بلغت فيها جملة المعاملات 34 مليون و595 ألف و222 جنيه.

 كما نجحت الجهود في ضبط 36 قضية تهرب من الضرائب العقارية والملاهي على مستوى الجمهورية، وتنفيذ 13 حكما قضائيًا.

مصر تشتري 60 ألف طن قمح روسي

 قال ممدوح عبد الفتاح نائب رئيس الهيئة العامة للسلع التموينية، إن الهيئة تعاقدت على شراء 60 ألف طن قمح روسي، لإنتاج الخبز البلدي المدعم بمتوسط سعر 190.07 دولار للطن.

 خبير مالي: 79 سهمًا بالبورصة سجلت أدنى مستوى لها في عام

 قال إبراهيم حسني المحلل المالي وعضو الجمعية المصرية للمحلليين الفنيين إن موجة الهبوط الحادة التي تشهدها البورصة المصرية فى الفترة الأخيرة دفعت بأكثر من 79 سهمًا لتسجيل أدنى مستوياتها في عام.

 وأضاف أن هذه الشركات وهي أوراسكوم للاتصالات، والقلعة للاستشارات، وعامر جروب، وطلعت مصطفى القابضة، وهيرميس القابضة، ومصر الجديدة للإسكان، ومدينة نصر للإسكان، وبالم هيلز للتعمير تسيطر على مؤشر البورصة الرئيبسي "إي جي إكس 30".

البورصة تنشر بيانًا محدثًا لجميع المؤشرات المالية للشركات المقيدة

 قامت البورصة المصرية بنشر بيان محدث لجميع المؤشرات المالية للشركات المقيدة على شاشات التداول والموقع الإلكتروني للبورصة.

 ويتضمن البيان الذي تلقى مصراوي نسخة منه، بيانات محدثة وتفصيلية عن المؤشرات الأساسية للشركات والمتمثلة في مضاعفات الربحية "PE"، ومضاعف القيمة الدفترية "PBV".

 للاطلاع على البيان المحدث للشركات اضغط هنا

إعلان