إعلان

كيف يرى الصناع تخصيص 40 مليون متر لإقامة مناطق صناعية بمحور قناة السويس؟

04:30 م الثلاثاء 18 أغسطس 2015

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - إيمان منصور:

أكد عدد من رجال الصناعة أن إعلان الرئيس السيسي تخصيص 40 مليون متر مربع لإقامة مناطق صناعية في إطار مشروع تنمية محور قناة السويس يعتبر من أهم المشروعات التي تتبناها الحكومة خلال هذه المرحلة، حيث تتميز هذه المنطقة على وجه الخصوص بالعديد من عوامل الجذب للاستثمار، وستكون محورًا للتجارة العالمية.

وكان الرئيس السيسي أعلن أول أمس الأحد خلال الندوة التثقيفية الدورية للقوات المسلحة، عن تخصيص 40 مليون متر مربع لإقامة مناطق صناعية في إطار مشروع التنمية بمنطقة قناة السويس، مشدداً على أهمية توفير المناخ الجاذب للاستثمار والذي يضمن استدامة الاستثمارات من خلال إصدار القوانين التي تجذب وتحفز الاستثمار.

مشروعات مقترحة

ومن جانبه، قال محمد البهي عضو مجلس إدارة اتحاد الصناعات إن قناة السويس كانت على مدى عقود طويلة تحقق عائدًا كبيرًا للاقتصاد المصري من خلال عبور السفن بها، ولذلك فإن تخصيص هذه المساحة لإقامة منطقة صناعية في إطار تنمية محور القناة سيكون له عائد اقتصادي كبير جداً.

وأضاف البهي خلال اتصال هاتفي مع مصراوي، أنه يجب على الوزارات المعنية التخطيط الجيد لاستغلال هذه المساحة التي تتميز بكافة عوامل الجذب وإقامة المشروعات الصناعية عليها سيكون لها عائد كبير من ناحية توفير العملة الصعبة وفرص العمل حيث أن مثل هذه المشروعات المتوقع إقامتها في هذه المناطق تعتمد على العمالة الكثيفة.

وأوضح أن من أفضل المجالات التي يمكن أن تنفذ في المنطقة مجال الصناعات الهندسية، وصناعة السيارات، وإنشاء مدينة لتجميع السيارات والجرارات والآلات، ويعتبر هذا المجال من المشروعات الموردة للضريبة على المدى البعيد، بالإضافة إلى الاستفادة من موقع المشروعات عبر عبور السيارات من قناة السويس حيث تستطيع ألف سيارة حمل 100 ألف قطع غيار عند مرورها عبر قناة السويس.

واقترح البهي إسناد إدارة منظومة المناطق الصناعية التي سيتم إنشاؤها لشركة أو بنك مختص على غرار بنك التسليف الزراعي الذي يمد الدول الأفريقية المجاورة الموردة للأقماح والتي لديها مساحات شاسعة من الأراضي الزراعية بالآلات والحصول بدلًا منها على سلع زراعية.

وأشار إلى أنه يمكن أيضاً استغلال هذه المساحة في إقامة مدينة للصناعات الغذائية حيث تعمل على توفير الوقت والمجهود لنقل البضائع المصدرة من المدينة إلى الموانئ، بجانب ضمان تصدير المنتج بكامل صلاحيته، حيث أن حوالي 90 بالمئة من الصادرات سلع غذائية.

ونوه البهي إلى أن أهم عوامل الجذب التي يجب على الحكومة توفيرها للاستثمار في هذه المنطقة توفير الأراضي بقيمة بسيطة، وتخفيض حجم الضريبة على المستثمر وبذلك سيتم تحويل العجز إلى فائض على المدى القريب، بالإضافة إلى ضرورة ترفيق هذه الأراضي، ومراقبة الدولة تأتي على رأس تلك الإجراءات.

كما لفت إلى تطبيق قرار رئيس الجمهورية بالعمل بالقانون الخاص بتنمية محور قناة السويس بتفعيل جهة واحدة لولاية منح الأراضي لتوفير الوقت حيث أن قيمة الوقت تترجم إلى أموال لدى المستثمرين.

مركز للتجارة العالمية

وناحيته، قال شريف الجبلي رئيس غرفة الصناعات الكيماوية باتحاد الصناعات أن منطقة محور قناة السويس منطقة حديثة وموقعها متميز خاصة للتصدير، وستصبح مركزًا هامًا للتجارة العالمية لتميز موقعها بين قارتي آسيا وأوروبا.

وأضاف الجبلي في اتصال هاتفي مع مصراوي، أنه لنجاح هذا المشروع لابد من التخطيط الجيد وتوفير إدارة متميزة، حتى وإن كانت شركة عالمية متخصصة تعمل على التنظيم الجيد واستخدام الأساليب والنظم الحديثة.

وأشار إلى أنه من أهم الصناعات التي يمكن إنشاؤها في هذه المنطقة صناعة السيارات والصناعات المغذية للسيارات، والصناعات الكيماوية، والبتروكيماوية، والإلكترونيات، وهذه الصناعات هي التي تساهم بشكل كبير في تعزيز الصادرات المصرية.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان