إعلان

مصر تتعاقد على شراء 235 ألف طن قمح روسي وروماني

10:41 ص الأربعاء 15 يوليو 2015

قمح روسي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - مصطفى عيد:

أعلنت وزارة التموين والتجارة الداخلية أن هيئة السلع التموينية تعاقدت على استيراد 235 ألف طن قمح روسي وروماني من خلال المناقصة العالمية الثالثة في موازنة العام المالي الجديد (2015 - 2016)، وشاركت فيها عدة شركات محلية ودولية، وبلغ متوسط سعر الطن 210 دولار و37 سنتًا. 

وقال الدكتور خالد حنفي وزير التموين في بيان للتموين اليوم الأربعاء - تلقى مصراوي نسخة منه - إن الكميات التي تم التعاقد عليها تتضمن 115 ألف طن قمح روسي، و120 ألف طن قمح روماني، على أن يتم التوريد بداية من يوم 21 من شهر أغسطس المقبل ولمدة 10 أيام.

وأشار إلى أن هذه المناقصة سوف تؤدي إلى زيادة الاحتياطي الاستراتيجي من القمح المحلي والمستورد داخل البلاد ليكفي حتى منتصف شهر فبراير المقبل وهو يفوق حدود الأمان.

وأكد الوزير أن المناقصة يتم الإعلان عنها في وسائل الاعلام العالمية، وأنها تجري حسب المواصفات القياسية المصرية لاستيراد الأقماح والمتوافقة مع المواصفات القياسية العالمية مثل هيئه الكودكس العالمية، وأن الأقماح يتم استيرادها من عدة دول مختلفة وليس دولة بعينها حيث يتم الاستيراد من روسيا، وأمريكا، وفرنسا، والأرجنتين، واستراليا، وكندا، وغيرها حسب الجودة الأعلى والأسعار الأقل.

ولفت إلى أن جميع الأقماح المستوردة يتم فحصها من قبل شركات عالمية في موانئ الشحن لمطابقتها لشروط التعاقد، ولا يتم دخولها إلا بعد فحصها في الموانئ المصرية من قبل لجان فنية مشكلة من الحجر الزراعي، والحجر الصحي، والرقابة على الصادرات والواردات للتأكد من صلاحيتها للاستهلاك الآدمي.

فيديو قد يعجبك: