سكرتير عام الكوميسا: أفريقيا الحصان الرابح للتنمية خلال الفترة المقبلة

12:40 م الإثنين 08 يونيو 2015
سكرتير عام الكوميسا: أفريقيا الحصان الرابح للتنمية خلال الفترة المقبلة

جانب من قمة التكتلات الاقتصادية الأفريقية

شرم الشيخ - مصطفى عيد:

أشاد سينديسو نجوانيا سكرتير عام منظمة الكوميسا بجهود الحكومة المصرية في تنظيم قمة التكتلات الاقتصادية الأفريقية المنعقدة حاليًا بمدينة شرم الشيخ والتي وصفها بـ "التاريخية" والتي تمثل الأمل في تحقيق آمال وطموحات الشعوب الأفريقية في تكوين سوق مشتركة.

ولفت خلال الجلسة الافتتاحية للاجتماع الوزاري للقمة اليوم الاثنين إلى أن توقيع اتفاقية تجارة حرة بين التكتلات الثلاثة "الكوميسا والسادك وجماعة شرق أفريقيا" يعد خطوة للوصول إلى اتحاد جمركي موحد يضم الـ 26 دولة الأعضاء في التكتلات الثلاثة.

وأوضح نجوانيا أن توقيع اتفاقية تجارة حرة بين التكتلات الثلاثة من شأنه التأثير بشكل إيجابي على معدلات التجارة البينية والاستثمار بين دول القارة الأفريقية حيث من المتوقع أن تؤدي الاتفاقية إلى تخفيض تكلفة التجارة المتبادلة بين هذه الدول وزيادة معدلات التجارة البينية ومضاعفتها حيث تبلغ حاليًا 1.3 تريليون دولار ومن المتوقع أن تصل إلى 3 تريليون دولار عقب دخول الإتفاقية حيز النفاذ.

ونوه إلى ضرورة استغلال العنصر البشري المتميز في القارة الأفريقية وتوجيهه نحو التنمية وتحقيق معدلات تنموية عالية، مؤكدًا أن معظم المؤشرات تفيد أن أفريقيا تعد بمثابة الحصان الرابح للتنمية خلال الفترة المقبلة نظرًا لتحقيق عدد كبير من دول القارة معدلات نمو مرتفعة، وأن توفير المزيد من فرص العمل لأبناء القارة لابد أن يكون أولوية قصوى بالنسبة للدول الأفريقية.

ومن جانبه، أشار مايكل بامها وزير التجارة والصناعة لدولة زيمبابوي - والتي ترأس الدورة الحالية للتكتلات الثلاث - إلى الجهود التي قامت بها الحكومة المصرية خلال الفترة الماضية للتنسيق بين كافة الدول الأفريقية للوصول الى هذا الاتفاق، وحسن الاستقبال والضيافة في مدينة شرم الشيخ، مؤكداً أن القارة تمتلك العديد من الفرص التي تتطلب العمل على استغلالها.

ولفت إلى أن اجتماعات كبار المسئولين والتي عقدت أمس الأحد ناقشت كافة القضايا الفنية المتعلقة باتفاق التجارة الحرة، ومن المقرر أن يناقشه اليوم وزراء تجارة الدول أعضاء التكتلات الثلاث.

كورونا.. لحظة بلحظة

كورونا فى مصر

  • 106230

    عدد المصابين

  • 98713

    عدد المتعافين

  • 6176

    عدد الوفيات

كورونا فى العالم

  • 41992013

    عدد المصابين

  • 31184544

    عدد المتعافين

  • 1142731

    عدد الوفيات

إعلان

إعلان

  • خدمة الاشعارات

    تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع مصراوي