إعلان

وزير التموين: خطة لخفض تكلفة استيراد القمح وتوفير العملة الصعبة

11:10 ص الأربعاء 24 يونيو 2015

الدكتور خالد حنفي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - مصطفى عيد:

أعلن الدكتور خالد حنفي وزير التموين والتجارة الداخلية أنه جاري حاليًا وضع خطة لخفض مدة تفريغ السفن الكبيرة المحملة بالأقماح المستوردة في الموانئ إلى 5 أو 6 أيام بدلًا من 12 يومًا لتوفير الرسوم التي يتم سدادها بالعملة الصعبة نظير بقاء هذه السفن بالموانئ مدة طويلة خلال تفريغ حمولتها.

ووفقًا لبيان للتموين اليوم الأربعاء تلقى مصراوي نسخة منه، أكد الوزير خلال اجتماعه مع محمود عبد الحميد رئيس الشركة المصرية القابضة للصوامع والتخزين، وسعيد حافظ رئيس الشركة العامة للصوامع، أنه سيتم تحديث جميع الآلات والمعدات الخاصة بتفريغ سفن الأقماح في الموانئ ورفع طاقات الشفاطات إلى 400 طن في الساعة.

كما أشار إلى العمل على سرعة إنهاء الإجراءات الإدارية الخاصة بالسفن الواردة المحملة بالأقماح المستوردة وتخفيض مدة هذه الإجراءات إلى أقل وقت ممكن بهدف تخفيض التكاليف المحملة على هذه الأقماح مما يؤدي إلى توفير العملة الصعبة لمصر.

وقال الوزير إنه تم تطوير وتحديث رصيف وصومعة 84 لتخزين الأقماح بميناء الإسكندرية باستثمارات بلغت 60 مليون جنيه وذلك لزيادة القدرة التفريغية 4 أضعاف وذلك من 120 طن في الساعة إلى 600 طن في الساعة.

وأضاف أنه تم تطوير معدات الصومعة وتجهيز خطين كاملين لاستقبال الأقماح والحبوب الواردة من الرصيف، وتطوير الروافع والنواقل والأعمال الكهربائية ولوحات التشغيل والتحكم، وتركيب وتشغيل شفاطات جديدة.

ولفت الوزير إلى أن عمليات التطوير والتحديث سوف تتيح تفريغ سفينتين في وقت واحد بسعة إجمالية 90 ألف طن من الحبوب مما يقلل من تكاليف نقل الأقماح المستوردة، ويوفر في العملة الصعبة، وأيضًا الحفاظ على الأقماح من الإهدار.

وشهدت الاجتماع أحلام رشدي وكيل أول وزارة التموين، وممدوح عبد الفتاح نائب رئيس هيئة السلع التموينية، ومحمود عبد العزيز رئيس قطاع الرقابة والتوزيع، وأعضاء الشركة القابضة للصوامع فيصل عيد، ورشا حمدي.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان